تابعونا على:
شريط الأخبار
“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر

مجتمع

والدة زعيم البوليساريو في ذمة الله

07 مارس 2021 - 10:25

توفيت إلى رحمة الله تكبر منت عبد الجليل، والدة إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بعد نحو ثلاث سنوات من وفاة سيد المصطفى سيدي محمد سيدي عبد الرحمان، زوجها الذي رحل بعد صراع طويل مع المرض.

ينتمي إبراهيم غالي ولد سيد المصطفى إلى قبيلة الشرفاء الركيبات التي تنحدر من عبد السلام بن مشيش المغربي. أما قبر جده الشيخ سيدي محمد الركيبي، فيوجد بمنطقة اثنين المحرة (جماعة سيدي بوعثمان)، بالزاوية المعروفة باسم الدرقاوية.

انخرط إبراهيم غالي كما غيره من الشباب المغاربة في الحركة التي أسسها محمد البصيري، بهدف طرد الاستعمار الاسباني من الصحراء المغربية. أنذاك، وبعد بضع سنوات فقط من التأسيس، كان الوالي السيد إلى جانب آخرين قد اجتمعوا في الزويرات بموريتانيا لإعلان تنظيم الجبهة، حيث عين إبراهيم غالي أول أمين عام لها، لكن لماذا إبراهيم غالي بالضبط؟

 في تلك الفترة حين اجتمع الولي ورفاقه في الزيورات بموريتانيا لتأسيس الجبهة، انتبه الوالي السيد الذي ينحدر من طانطان إلى أن قائد التنظيم لا بد أن ينحدر من الأقاليم التي كانت تقع تحت سيطرة الاستعمار الإسباني. كان الولي يريد أن تكون قيادة التنظيم معروفة لدى الساكنة التي تعيش في نفس المناطق، ولذلك وقع الاختيار مباشرة على إبراهيم غالي الذي ينحدر من السمارة، لكن بعد سنوات ستنحرف الأهداف التي أسست من أجلها الجبهة، ومن تداعيات ذلك سيتم اغتيال الوالي السيد، فيما ساير إبراهيم غالي، كما بعض قيادات الجبهة المسار الجديد والذي يناقض تماما الأهداف التي رسمها الولي السيد.

كان أول فرع أسسته البوليساريو بتندوف (الجزائر)، وكان محمد عبد العزيز المراكشي  ومحمد لامين البوهالي الجزائري قد أشرفا على ولادته، وكان ذلك في عهد إبراهيم غالي دائما، الذي نافس عبد العزيز المراكشي بقوة على خلافة الولي السيد بعد مقتله، لكن الجزائر التي دخلت على الخط اختارت محمد عبد العزيز ليكون خليفة الولي السيد أمينا عاما للجبهة منذ السبعينيات إلى حين وفاته.

إضافة إلى كونه من المؤسسين، وأحد العسكريين الذين خاضوا الحرب ضد المغرب، فضلا عن كونه شغل منصب وزير دفاع للجبهة وسفيرا لها بالجزائر وإسبانيا، فإنه أيضا أحد الأطر التي تدرجت في عدد من المهام الحساسة في تنظيم الجبهة وعلاقته الوطيدة بجنرالات الجزائر، حيث قضى سنوات سفيرا للبوليساريو في الجزائر العاصمة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...