تابعونا على:
شريط الأخبار
الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم الكاف يعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية رسميا تأجيل الديربي الجلابة البزيوية.. جوهرة من تراث الملابس المغربية تتويج “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير الإعلان عن انطلاق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022 “احسان بنعلوش تحصد جائزة أفضل مؤثرة في الوطن العربي” إدارة مستشفى ابن سينا تفند صحة انتـ ـحار طبيبة شابة “الكمارة” عصابات منظمة.. يهددون الثروة الغابوية بالزوال من أجل الحد من الهدر المدرسي.. فاعلون بسوق السبت يصدرون رزمة من التوصيات معاناة الرجاء تتواصل.. الاكتفاء بالتعادل أمام شباب المحمدية عاصمة سوس تحتضن مهرجان Rally du Maro

24 ساعة

نقابات دولية تشيد بالحكم الذاتي المغربي

22 سبتمبر 2022 - 15:38

نظمت المنظمة الديمقراطية للشغل بشراكة مع الاتحاد الدولي لنقابات قطاعات النقل والموانئ والصيد البحري والاتصالات، المنضوية تحت لواء الفدرالية العالمية للنقابات “WFTU”، ندوة دولية حول موضوع “النقل المستدام محرك التنمية المستدامة، رافعة الاقتصاد وصحة البيئة، وضامن للأمن الغذائي في العالم”، ببوزنيقة.

وفي بلاغ صحفي، أشادت المنظمة والاتحاد الدولي للنقابات، بالتزام المغرب من أجل حل سلمي لقضية الصحراء، معتبرة مقترح المغرب للحكم الذاتي كحل سياسي سلمي، ذو مصداقية وواقعي، سيمكن من حل نهائي للنزاع الذي يعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان المغرب الكبير وأفريقيا.

وأوصت المنظمة حسب المصدر نفسه، إلى “بناء عقد اجتماعي جديد يراعي تحديات التي خلفتها. جائحة كوفيد-19، واثار الحرب الأوكرانية الروسية، من أجل ضمان الامن الغذائي والدوائي والطاقي لشعوب العالم، وكذا حماية القدرة الشرائية للطبقة العاملة العالمية من خلال شبكات الأمان الاجتماعي وبرامج الحماية الاجتماعية والرفع من الأجور والشغل اللائق، ومواصلة النضال لمحاربة النيوليبرالية المتوحشة ومحاربة خطط الهيمنة الإمبريالية لتقسيم الدول وتفتيتها، وبالتالي إنشاء دول صغيرة أو كيانات دمية لإضعافها ونهب ثرواتها، وحتى النضال النقابي من أجل السلام والتنمية والإنصاف والعدالة الاجتماعية والديمقراطية والحريات النقابية القائمة على القيم الإنسانية المشتركة”.

وطالبت المنظمة وفق ذات البلاغ، الحكومات بتنفيذ ميثاق مراكش حول الهجرة الامنة والمنظمة والنظامية، وبتطوير وتعزيز وسائل النقل العام ونهج سياسات فعالة تضمن احترام حقوق ومكتسبات جميع العاملين والفاعلين في ميدان النقل والموانئ والصيد البحري وتحسين أجورهم وتوفير ظروف معيشية أفضل، وضمان تنقل فعال وآمن مستدام وعادل يراعي النظم الصحية والبيئية ويحد من حوادث السير.

وأعلنت حسب البلاغ، تضامنهما اللامشروط مع العمال الفلسطينيين ومع الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وكذلك مع “الزعيم النقابي لولا داسيلفا في معركته من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان”.

وعرفت الندوة، الموازية لاجتماع الاتحاد الدولي لنقابات قطاعات النقل والموانئ والصيد البحري والاتصالات، في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 سبتمبر 2022، ببوزنيقة، حضور عدد من القيادات النقابية من دول أمريكا اللاتينية، آسيا، أوربا، إفريقيا والوطن العربي. فبعد مناقشة مستفيضة لمحاور الندوة وقضايا الساعة في ضوء الازمة الصحية، ومخلفات جائحة كوفيد -19، وتأثيرات الحرب الاوكرانية واثار التغيرات المناخية، والتحديات المطروحة على الطبقة العاملة العالمية، خاصة عمال ومستخدمي النقل والموانئ والصيد البحري.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

بووانو: ما حصل في مهرجان بالرباط يشكل صدمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على النظام الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

مدغشقر.. اختلاس نحو 12 مليون دولار في ظرف ثمانية أشهر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية

للمزيد من التفاصيل...

معطيات رسمية: تباطؤ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأنشطة الفلاحية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات

للمزيد من التفاصيل...

عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة

للمزيد من التفاصيل...

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع

للمزيد من التفاصيل...

تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم

للمزيد من التفاصيل...