تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب يعتزم تقديم ترشحه لاحتضان نهائيات أمم إفريقيا إيقاف تاجر خمور أنهى حياة جارته لسبب غير معروف الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم الكاف يعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية رسميا تأجيل الديربي الجلابة البزيوية.. جوهرة من تراث الملابس المغربية تتويج “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير الإعلان عن انطلاق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022 “احسان بنعلوش تحصد جائزة أفضل مؤثرة في الوطن العربي” إدارة مستشفى ابن سينا تفند صحة انتـ ـحار طبيبة شابة “الكمارة” عصابات منظمة.. يهددون الثروة الغابوية بالزوال من أجل الحد من الهدر المدرسي.. فاعلون بسوق السبت يصدرون رزمة من التوصيات

24 ساعة

توقيع بروتوكول اتفاق بشأن تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بين المغرب ومالي

22 سبتمبر 2022 - 18:35

تم اليوم الخميس 22 شتنبر الجاري، بالعاصمة الرباط، توقيع بروتوكول اتفاق بشأن تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية ووزارة الشؤون الدينية والعبادة والعادات بجمهورية مالي.

وقد وقع هذا البروتوكول كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الشؤون الدينية والعبادة والعادات بجمهورية مالي ماحامادو كوني.

ويهدف هذا البروتوكول إلى تكوين 300 من الأئمة المرشدين والمرشدات بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، موزعين على خمس مجموعات تضم كل واحدة منها 60 مستفيدا .

وسيستفيد بمقتضى بروتوكول الاتفاق هذا، كل مجموعة من تكوين لمدة سنتين، مع توفير الطرف المغربي للإقامة.

وبهذه المناسبة، قال أحمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، إن هذا الاتفاق الذي يأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، سيسمح للمملكة المغربية وجمهورية مالي بتدشين مرحلة جديدة من التعاون، حيث قال في هذا الصدد: “كانت مالي أول دولة استفادت من تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات”، مشيرا في هذا الباب إلى الاتفاقية الموقعة في باماكو عام 2013 بين المغرب ومالي بشأن تكوين 500 من الأئمة الماليين .

وأضاف التوفيق في هذا الصدد، أن تكوين الأئمة يهدف بالأساس إلى الحفاظ على الثوابت الدينية المشتركة، المتمثلة في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، فضلا عن قيم الإسلام السمحة. مشددا على ضرورة تملك التعاليم الدينية، التي من شأنها حماية الناس من كل الاضطرابات والتدخلات الخارجية، التي تهدف إلى زرع الفوضى، وتوجيههم نحو الممارسة الدينية الفضلى.

ومن جهة ثانية، شدد الوزير على ضرورة أن يصبح خريجو معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، بدورهم مكونين ومؤطرين لأفواج أخرى، ومن هنا تأتي أهمية التحصيل السليم للتعاليم الدينية.

ومن جانبه، أعرب وزير الشؤون الدينية والعبادة والعادات بجمهورية مالي عن عظيم امتنانه وخالص شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، على الجهود الحثيثة والمتواصلة التي يبذلها جلالته لصالح الشعب المالي.

كما نوه الوزير المالي بالتوقيع على بروتوكول الاتفاق، الذي يجسد أواصر وروابط التعاون الأخوية القوية، التي تجمع الشعبين والبلدين. مشيرا إلى أن المملكة المغربية لعبت دورا كبيرا في تكوين الأئمة في مالي، مبرزا الأثر الإيجابي لسلسة هذه التكوينات على الشعب المالي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

بووانو: ما حصل في مهرجان بالرباط يشكل صدمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على النظام الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

مدغشقر.. اختلاس نحو 12 مليون دولار في ظرف ثمانية أشهر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية

للمزيد من التفاصيل...

معطيات رسمية: تباطؤ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأنشطة الفلاحية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب يعتزم تقديم ترشحه لاحتضان نهائيات أمم إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف تاجر خمور أنهى حياة جارته لسبب غير معروف

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات

للمزيد من التفاصيل...

عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة

للمزيد من التفاصيل...

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع

للمزيد من التفاصيل...