تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب يعتزم تقديم ترشحه لاحتضان نهائيات أمم إفريقيا إيقاف تاجر خمور أنهى حياة جارته لسبب غير معروف الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم الكاف يعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية رسميا تأجيل الديربي الجلابة البزيوية.. جوهرة من تراث الملابس المغربية تتويج “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير الإعلان عن انطلاق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022 “احسان بنعلوش تحصد جائزة أفضل مؤثرة في الوطن العربي” إدارة مستشفى ابن سينا تفند صحة انتـ ـحار طبيبة شابة “الكمارة” عصابات منظمة.. يهددون الثروة الغابوية بالزوال من أجل الحد من الهدر المدرسي.. فاعلون بسوق السبت يصدرون رزمة من التوصيات

24 ساعة

الحكم الذاتي

وجهاء القبائل الصحراوية: الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لقضية الصحراء

23 سبتمبر 2022 - 19:29

انتقد وجهاء القبائل الصحرواية، جبهة البوليساريو الوهمية، التي قالوا: “أنها لا تزال تتشبت بمواقف عفا عليها الزمن وأضحت متجاوزة، لا تمثل السكان الصحراويين”، الذين عقدوا العزم على إيجاد حل لهذا النزاع، يقوم على الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

وأكد شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية في كلمة لهم خلال الجلسة الافتتاحية في المؤتمر الدولي الأول للسلام والأمن في الصحراء، المنعقد في لاس بالماس، أمس الخميس، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل الحل الوحيد والأوحد لإنهاء هذا النزاع المفتعل، بشكل نهائي.

من جانبه، أشار الشيخ عبدي البويرة إلى الروابط التاريخية التي توحد القبائل الصحراوية والمغرب لعدة قرون، مبرزا أن الكيان الانفصالي “ليس له شرعية لتمثيل الساكنة الصحراوية”، مضيفا أن وجهاء وشيوخ قبائل الصحراء المغربية “لن يسمحوا لأي شخص باستغلال هذا النزاع المفتعل لمصالحه الخاصة”.

وشدد الشيخ البويرة في نفس السياق، على أن “أعيان وشيوخ السكان الصحراويين يدعمون ويدافعون عن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب”.

من جهته استنكر الشيخ لفضال ولد المربيه ربه بـ”مناورات” الجبهة الوهمية، التي “تحطم أحلام الصحراويين في السلام والتقدم ولم الشمل بالأقاليم الجنوبية للمملكة”، مؤكدا على أن البوليساريو الانفصالية وداعمتها الجزائر مدعوان لوقف التدخل في شؤون الساكنة الصحراوية، التي تريد التقرير بشأن مستقبلها بحرية، والمساهمة في تنمية الصحراء المغربية”، مضيفا أن الكيان الانفصالي “يزرع الكراهية والبؤس ويروج لخطاب العنف والانقسام”.

وفي سياق متصل، أدان الشيخ صالح عبد الله الخطاب الذي عفا عليه الزمن لجبهة البوليساريو، التي “تبيع الأوهام للسكان الذين يعانون في مخيمات تندوف”، مشيرا إلى أن الكيان الانفصالي، الذي لا يريد التوصل إلى حل سياسي للنزاع حول الصحراء، لا يمثل السكان الصحراويين، موضحا أنه بدلا من التقدم نحو حل نهائي، تعمل الجبهة الوهمية على “استمرار هذا النزاع المفتعل، بهدف الاغتناء على حساب معاناة الساكنة التي تعيش في مخيمات تندوف”.

ويشار إلى أن المؤتمر الدولي للسلام والأمن في الصحراء، الذي يتواصل اليوم الجمعة، يعرف مشاركة ثلة من الشخصيات السياسية الإسبانية، وباحثون دوليون، وصحفيون، وشيوخ ووجهاء القبائل الصحراوية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

بووانو: ما حصل في مهرجان بالرباط يشكل صدمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على النظام الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

مدغشقر.. اختلاس نحو 12 مليون دولار في ظرف ثمانية أشهر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية

للمزيد من التفاصيل...

معطيات رسمية: تباطؤ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأنشطة الفلاحية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب يعتزم تقديم ترشحه لاحتضان نهائيات أمم إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف تاجر خمور أنهى حياة جارته لسبب غير معروف

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تنتظر الضوء الأخضر للترشح للكان

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات

للمزيد من التفاصيل...

عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة

للمزيد من التفاصيل...

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع

للمزيد من التفاصيل...