تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب المغربي لكرة القدم للمبتورين يخوض تربصا إعداديا بتركيا استعدادا لكأس العالم انعقاد الدورة الـ41 لجمعية منظمة الطيران المدني الدولي بمونريال بمشاركة المغرب بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية مدرب الباراغواي: المنتخب المغربي مجموعة خطيرة تتوفر على لاعبين من أعلى طراز إعفاء مسؤولة بالقطاع السياحي مزور تؤكد انخراط المغرب في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني تعليمات جديدة من الحموشي إلى مصالح الأمن الوطني.. المكتب الوطني للسكك الحديدية يكشف حقيقة نشر خريطة مبتورة للمملكة معطيات رسمية تكشف أرقاما “مخيفة” عن الطلاق بالمغرب النادي الملكي أنفا-المحمدية يحرز لقب دوري الأندية للغولف سيدات موريتانيا تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية مقاطعة سيدي بليوط تحصي منجزاتها بعد مرور سنة من الاقتراع+ فيديو المجلس الأعلى للحسابات يستضيف لقاء دوليا حول “استشراف تدبير المالية العمومية” “فرقة المسيرة الخضراء للطيران الاستعراضي تقدم عرضا في تولوز” عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإدراج نقطة إقالة أخنوش في الدورة المقبلة أمن المحكمة يوقف “نصاب” يدعي التوسط في الملفات المعروضة على القضاء المنصوري تحدث لجنة وطنية لمواكبة الحوار الوطني حول التعمير والإسكان الأسود ضد الدانمارك يوم 18 نونبر بقطر “المكتب الوطني للجامعة الوطنية يطالب الحكومة بتسوية وضعية نساء ورجال التعليم”

24 ساعة

وزير الفلاحة

الوزير صديقي يطلع على مشاريع فلاحية بإقليم فجيج

23 سبتمبر 2022 - 20:46

زار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة 23 شتنبر 2022، إقليم فجيج بجهة الشرق. حيث كان مرفوقا خلال هذه الزيارة الميدانية، بكل من عامل صاحب الجلالة على إقليم فجيج ورئيس المجلس الإقليمي لفجيج، ومنتخبون، فضلا عن وفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

زيارة وحدة لتثمين المنتوج المجالي كمون المنكوب ببني كيل

قام الوزير بالجماعة الترابية بني كيل، بزيارة وحدة لتثمين الكمون بالإقليم. على مساحة هكتارين وباستثمار إجمالي بلغ 5,27 مليون درهم، يستفيد من هذا المشروع 200 فلاح بالجماعات الترابية بني كيل و عين الشعير و بوعنان. الوحدة مبنية ومجهزة بآليات لتثمين الكمون وتتوفر على سعة إنتاج إجمالية بحوالي 200 كيلوغرام في الساعة، بالإضافة إلى مقر لعرض وبيع المنتوجات.

ومكن هذا المشروع من تحسين مردودية الكمون ليبلغ 6 قنطار في الهكتار ومن الرفع من الإنتاج ليصل إلى 119 طن ومن تحسين دخل الفلاحين ليرتفع من 16.000 درهم في الهكتار إلى 60.000 درهم في الهكتار، كما مكن من خلق 15.000 يوم عمل جديد.

إطلاق مشروع ربط سد الركيزة بشبكة جر المياه من سد السفيسيف إلى واحة فجيج

على مستوى الجماعة الترابية عبو لكحل، قام الوزير بإعطاء الانطلاقة لمشروع ربط سد الركيزة بشبكة جر المياه من سد السفيسيف. على مساحة 2100 هكتار، يهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، الى تعزيز شبكة جر المياه نحو واحات فجيج وامتداداتها من أجل تلبية الاحتياجات في مياه الري.

وبكلفة إجمالية تقدر ب 50,5 مليون درهم، سيستفيد من المشروع أكثر من 1360 فلاح بواحات فجيج. يتعلق المشروع بإنجاز قناة الربط وجر المياه انطلاقا من سد الركيزة على مسافة 6 كلم وبناء وتجهيز منشأة التصفية ومعدات الضبط والتحكم، حيث سيمكن المشروع من الزيادة في مردودية إنتاج التمور وتحسين دخل الفلاحين وإحداث فرص شغل.

حصيلة مشروع تنمية سلسلة التمور بواحة فجيج

بنفس الجماعة الترابية عبو لكحل، اطلع الوزير على حصيلة مشروع تنمية سلسلة التمور بواحة فجيج للفترة ما بين 2010-2019.

وبغلاف مالي بحوالي 260 مليون درهم، مكن مشروع تنمية سلسلة التمور في الفترة 2010-2019 من الرفع من المساحة المغروسة بنسبة 55%، والرفع من إنتاج التمور ليصل 3900 طن في 2019، بينما لم يتجاوز الإنتاج 2000 طن في 2009، كما مكن من ارتفاع رقم المعاملات من 20 مليون درهم إلى 98 مليون درهم، بفضل ارتفاع إنتاجية النخيل وتحسن طرق التثمين والتلفيف، بالإضافة إلى خلق فرص الشغل.

كما اطلع الوزير على حصيلة تنقية الأعشاش و توزيع الأغراس و الفسائل الأنبوبية خلال الفترة 2015-2022. بمبلغ 27,8 مليون درهم، بلغ عدد الأعشاش التي تمت تنقيتها والفسائل الأنبوبية التي تم توزيعها، 46132 وحدة.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني

للمزيد من التفاصيل...

موريتانيا تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إقالة الممثل الروسي الدائم للاتحاد الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الأمير القطري والمستشار الألماني يؤكدان على ضرورة الاتفاق النووي مع إيران

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

للمزيد من التفاصيل...

كوسومار.. انخفاض النتيجة الصافية للمجموعة خلال الفصل الأول من 2022

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنتخب المغربي لكرة القدم للمبتورين يخوض تربصا إعداديا بتركيا استعدادا لكأس العالم

للمزيد من التفاصيل...

انعقاد الدورة الـ41 لجمعية منظمة الطيران المدني الدولي بمونريال بمشاركة المغرب

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

للمزيد من التفاصيل...

مدرب الباراغواي: المنتخب المغربي مجموعة خطيرة تتوفر على لاعبين من أعلى طراز

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء مسؤولة بالقطاع السياحي

للمزيد من التفاصيل...

مزور تؤكد انخراط المغرب في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية

للمزيد من التفاصيل...

الطالبي العلمي يجري مباحثات مع وفد برلماني أردني

للمزيد من التفاصيل...

تعليمات جديدة من الحموشي إلى مصالح الأمن الوطني..

للمزيد من التفاصيل...