تابعونا على:
شريط الأخبار
سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط الملك محمد السادس يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط الملك يهنئ محمد أوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية

24 ساعة

المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي

24 سبتمبر 2022 - 12:44

أكد الوزير – رئيس منطقة بروكسيل العاصمة، رودي فيرفورت، أن المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي، ويضطلع بمسؤولياته الدولية في خدمة قضايا السلام والاستقرار والتنمية “بجدية وحزم”.

وأبرز السيد فيرفورت، على هامش زيارته إلى المملكة، أن المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي، ويضطلع فيها بدوره بشكل كامل، مع وجود مؤسسات قوية تضمن الاستقرار الذي يتمتع به”.

على الصعيد الدبلوماسي، أشار إلى أن عمل المغرب “تميز بانفتاح متزايد على إفريقيا خلال السنوات الأخيرة”. وفيما يتعلق بالجهود التي تبذلها المملكة لخدمة قضايا السلام والاستقرار والتنمية على الساحتين الإقليمية والدولية، سجل المسؤول البلجيكي أن “المغرب يتولى مسؤولياته الدولية بجدية وحزم”.

وعاد السيد فيرفوت إلى استعراض أوجه التعاون الطويل الأمد بين بروكسل- العاصمة وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، مشيدا “بالحصيلة الإيجابية والأكيدة” لهذا التعاون.

وأضاف منوها “إنه تعاون قائم منذ أكثر من 20 سنة، وشهد تطورا في مجالات مختلفة، ويمس الرهانات الهائلة للعواصم والمدن الكبرى”.

وتابع “إنه أيضا تعاون رابح-رابح، لأننا نستفيد من تبادل الخبرات”، مسجلا أن المنطقتين تعملان بتشاور “حول الرهانات الترابية لمناطق اليوم مثل التنمية الحضرية والبيئة والتنقل والصحة والمرافق والتجهيزات والمدارس، وكذا جميع القضايا المتعلقة بتنفيذ السياسات القادرة على تلبية انتظارات وحاجيات الساكنة”.

وبخصوص الاتفاقات الجديدة الموقعة هذا الأسبوع في الرباط بين العاصمة بروكسل وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، لفت المسؤول إلى أنها تندرج في إطار مواصلة “تطبيق وتثمين الإنجازات التي تحققت على المستوى الثنائي، خصوصا في ما يتعلق بـ” الرهانات الترابية”، مؤكدا أن “الهدف يتمثل في تطوير تجربة ومعرفة إدارية للمجالات الترابية من أجل تلبية انتظارات واحتياجات السكان”.

وجوابا عن سؤال حول التحديات المشتركة في جهتي بروكسل والرباط، خاصة في سياق وباء كوفيد -19، أوضح السيد فيرفورت أن “الفيروس أظهر الحاجة إلى مرافق صحية وبنية تحتية للتكفل بالمرضى، فضلا عن فضاءات أكثر تهوية”، مشيرا إلى أن هذه النتائج كانت معممة على نطاق واسع في جميع مدن العالم المتضررة من كوفيد.

وأضاف “رهان تكوين الشباب مطروح أيضا، فالمدن تحتضن بشكل عام ساكنة شابة. ولذلك فالتحدي يكمن في التوفيق بين ذلك وبين جودة التعليم والتكوين المهني، بما يتماشى مع انتظارات المشغلين والأوساط الاقتصادية”.

وتميزت زيارة السيد فيرفورت إلى المغرب على رأس وفد من جهة بروكسيل بتوقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة، تهدف إلى النهوض بالتنمية الاقتصادية، الاجتماعية والصحية والعلمية، وكذا البيئية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة

للمزيد من التفاصيل...

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود

للمزيد من التفاصيل...

شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة

للمزيد من التفاصيل...