تابعونا على:
شريط الأخبار
الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر وزير غابوني: بإمكان الغابون أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة مونديال 2022: مغاربة يعرفون أسرار بلجيكا يتحدون منتخب “الشياطين الحمر” مونديال قطر.. “الشياطين الحمر” متعطشة للفوز و”أسود أطلس” في مهمة صعبة الرصاص يلعلع لتوقيف جانح اعتدى على مواطنين بسلا إعادة انتخاب الكوهن أمينا عاما لحزب الإصلاح والتنمية المنتخب السعودي يسقط أمام ليفاندوفسكي ومصير التأهل يتأجل فريق طبي ينجح في إجراء عملية جراحية نوعية بالفقيه بن صالح 2022: هازارد يؤكد “بلجيكا قادرة على الفوز باللقب إذا كان إدين جيدا” في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس مونديال 2022: زياش ورهان رد الدين لشعب بأكمله حكيمي و مزراوي يشاركان في تداريب أسود الأطلس بعد اختياره أمينا عاما.. أوزين: سنبدأ صفحة جديدة بلا إقصاء

24 ساعة

غيثة مزور

مزور تؤكد انخراط المغرب في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية

26 سبتمبر 2022 - 21:15

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، اليوم الاثنين، بمراكش، أن المغرب منخرط بقوة في تعزيز الممارسات الفضلى في مجال الخدمات الرقمية، بهدف تحسين مناخ الأعمال والتنافسية بين الفاعلين الاقتصاديين، لما فيه خدمة للتجارة الدولية.

وأوضحت مزور، في افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، المنظم، على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذا المؤتمر يؤكد مرة أخرى التزام المملكة تجاه القارة الإفريقية في كل ما من شأنه تحقيق تقدمها.

واستعرضت الوزيرة جملة من لأوراش التي تنكب عليها الوزارة، من قبيل إحداث المنصة الوطنية “جسر”، وهي المنصة المرجعية لمشاركة المعلومات والمعطيات بين الإدارات وإعادة تنظيم الإجراءات الإدارية بهدف تبسيط المساطر، ومواكبة منصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية لإدماج خدمة التعريف وتحديد الهوية بناء على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وتبسيط الولوج إلى الشباك الوحيد.

وكشفت أن الوزارة عملت بشكل مشترك مع شركة بورتنيت لتفعيل مشروعها “صفر ورقة”، الرامي إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بالتجارة الخارجية، وتحسين الشفافية على مستوى العلاقات التي تربط المقاولات بالإدارات. وقالت إن الحكومة حريصة على تقاسم الرؤى والممارسات الفضلى لتحقيق تحول رقمي لفائدة القارة، مستلهمة في ذلك من التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى ضرورة تسريع وتيرة رقمنة المجتمعات الافريقية، لسد الفجوة في هذا الميدان مع البلدان المتقدمة، والاستثمار الأمثل للفرص التنموية الهائلة التي يتيحها الانتقال الرقمي لاقتصادات البلدان الافريقية.

وشددت الوزيرة، في هذا الاتجاه، على وجاهة شعار هذا المؤتمر، ونوعية المشاركين فيه، من خبراء دوليين وصناع القرار ومختلف الفاعلين في التجارة الدولية. ويناقش المشاركون في المؤتمر، الذي تنظمه شركة بورتنيت بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية، تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”، مجموعة من المواضيع تتناول، على وجه الخصوص، “التحول الرقمي واستخدام التقنيات من أجل تجارة دولية فعالة وشاملة ومستدامة”، و”التعاون الإقليمي والدولي بين الشبابيك الوحيدة”، و”دور النظام الإيكولوجي للشبابيك الوحيدة في تعزيز وتنمية التجارة بين البلدان الأفريقية”، و”الابتكار والتقنيات المتطورة في قلب الشبابيك الوحيدة للمستقبل”.

كما يشمل برنامج هذه الدورة ، المنظمة إلى غاية 28 شتنبر الجاري، عقد العديد من الندوات وورشات العمل وحلقات النقاش، والتي ستكون أيضا فرصة لتبادل الخبرات، وتبادل أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وعرض أحدث الابتكارات المتعلقة بالشبابيك الوحيدة والتجارة عبر الحدود.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس

للمزيد من التفاصيل...

ألمانيا: قانون يمكن من الحصول على الجنسية بعد 3سنوات من الإقامة فيها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول: الحرب الأوكرانية الروسية فاقمت أزمة قطاع الدواجن

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد

للمزيد من التفاصيل...

العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس

للمزيد من التفاصيل...

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر

للمزيد من التفاصيل...