تابعونا على:
شريط الأخبار
إيقاف بيع العروض الترويجية لوكالة المساكن والتجهيزات العسكرية كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا” 21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية 16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس نهضة بركان يواجه العين في مباراة ودية المليحي..رسام يقبض على خطوط الإبداع ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء اتفاق نهائي بين إشبيلية وفنربخشة لانتقال النصيري بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون 4 لاعبين يتخلفون عن مرافقة الرجاء أمن آسفي يوضح حقيقة حادثة سير مميتة حمدالله يوقع للشباب السعودي رسميا: الفتح يتعاقد مع شيبا المحامون يضربون عن العمل لثلاثة أيام الجامعة تزيد من متاعب الرجاء بالنزاعات كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

24 ساعة

unessco

بمشاركة المغرب.. افتتاح مؤتمر اليونيسكو حول السياسات الثقافية والتنمية المستدامة

28 سبتمبر 2022 - 20:31

افتتحت، اليوم الأربعاء بمكسيكو، أشغال المؤتمر العالمي لليونيسكو حول السياسات الثقافية والتنمية المستدامة (موندياكولت)، وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الحدث الثقافي، الذي يتواصل إلى غاية 30 شتنبر الجاري، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، لإبراز التجربة المغربية في المجال وبحث تطوير التعاون مع الدول المشاركة.

وفي كلمة افتتاحية، دعت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، أودري أزولاي، إلى “تعبئة المجتمع الدولي للنهوض بالثقافة، التي تجمعنا وتوحد إنسانيتنا، باعتبارها إحدى دعامات التوافق والسلام في أوقات النزاعات”.

واعتبرت السيدة أزولاي أن الثقافة لم تحتل بعد المكانة التي تستحقها في الأجندة العالمية وعلى مستوى السياسات الوطنية، وهو التحدي الذي نواجهه اليوم، والذي يقتضي فتح نقاشات حول التنوع الثقافي في سياق العولمة، وجعل العمل الثقافي والإبداع من دعامات التنمية بشتى أبعادها.

كما شددت على أهمية تعزيز دور الدبلوماسية الثقافية وسن سياسات ناجعة من شأنها ترسيخ العنصر الثقافي في المجتمعات والنهوض بالتنوع الثقافي العالمي، إلى جانب استجابة دولية للتحديات، مثل تغير المناخ الذي يؤدي في غالب الأحيان إلى ضياع العديد من المعالم الثقافية المصنفة، وجزء من هويتنا في واقع الحال، وأزمة كورونا التي أدت إلى ضياع 10 ملايين فرصة شغل في الصناعات الثقافية عبر العالم.

من جهتها، قالت وزيرة الثقافة المكسيكية، أليخاندرا فاوستو غيريرو، في كلمة مماثلة، إن الثقافة يمكن أن تجمع شمل العالم بناء على الاحترام والفهم المتبادل، في مواجهة كافة التحديات وفي زمن يتسم بتنامي الصراعات.

وأبرزت الوزيرة أن المكسيك تدعو العالم إلى دعم الثقافة لتحقيق التحول وبلوغ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، عبر أجندة تضع التنوع الثقافي في صلب السياسات العمومية، بما يوحد جهودنا لوقف الاستيلاء الثقافي والاتجار غير المشروع وكل الممارسات التي تنتهك الحقوق الثقافية للشعوب.

ويسعى هذا المؤتمر العالمي، الذي يجمع أزيد من 160 من الوزراء والفاعلين في الحقل الثقافي، إلى إرساء دور الثقافة في التنمية المستدامة، بعد أربعين سنة عن المؤتمر العالمي الأول للسياسات الثقافية الذي احتضنته العاصمة المكسيكية في 1982، وبعد 24 سنة من مؤتمر اليونيسكو العالمي للسياسات الثقافية من أجل التنمية المنعقد في ستوكهولم.

ويتضمن برنامج المؤتمر جلسات عمل ولقاءات ونقاشات حول السياسات الثقافية والتراث والتنوع الثقافي، بالإضافة إلى عروض للفنون والحرف التقليدية والموسيقى للعديد من الدول المشاركة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

للمزيد من التفاصيل...

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم

للمزيد من التفاصيل...

فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية

للمزيد من التفاصيل...

16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية

للمزيد من التفاصيل...

راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء

للمزيد من التفاصيل...