تابعونا على:
شريط الأخبار
الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر وزير غابوني: بإمكان الغابون أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة مونديال 2022: مغاربة يعرفون أسرار بلجيكا يتحدون منتخب “الشياطين الحمر” مونديال قطر.. “الشياطين الحمر” متعطشة للفوز و”أسود أطلس” في مهمة صعبة الرصاص يلعلع لتوقيف جانح اعتدى على مواطنين بسلا إعادة انتخاب الكوهن أمينا عاما لحزب الإصلاح والتنمية المنتخب السعودي يسقط أمام ليفاندوفسكي ومصير التأهل يتأجل فريق طبي ينجح في إجراء عملية جراحية نوعية بالفقيه بن صالح 2022: هازارد يؤكد “بلجيكا قادرة على الفوز باللقب إذا كان إدين جيدا” في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس مونديال 2022: زياش ورهان رد الدين لشعب بأكمله حكيمي و مزراوي يشاركان في تداريب أسود الأطلس بعد اختياره أمينا عاما.. أوزين: سنبدأ صفحة جديدة بلا إقصاء

24 ساعة

Productions_du_Maroc

معطيات رسمية: تباطؤ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأنشطة الفلاحية

30 سبتمبر 2022 - 18:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن نتائج الحسابات الوطنية للفصل الثاني من سنة 2022، أظهرت أن نمو الاقتصاد الوطني سجل تباطؤا ملحوظا ليستقر عند 2 في المائة عوض 14,2 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2022 توصلت “الأنباء تيفي” بنسخة منها، أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 4,2 في المائة، فيما انخفض النشاط الفلاحي بنسبة 15,5 في المائة، فيما شكـل الطلب الداخلي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بارتفاع التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وأبرزت المذكرة نفسها، أن نتائج الحسابات الوطنية، أبانت عن انكماش القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، بنسبة 16 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022، بعد ارتفاع قدره 18,3 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، ويعزى هذا الانخفاض إلى التراجع الحاد للقيم المضافة لكل من أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 15,5 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 17,5 في المائة، وأنشطة الصيد البحري بنسبة 23,4 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 36,9 في المائة.

وأشارت المندوبية قي مذكرتها، إلى أن القيمة المضافة للقطاع الثانوي عرفت تراجعا حادا منتقلة من 17,3 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية إلى 1,5 في المائة، حيث ويعزى ذلك إلى انخفاض القيمة المضافة للصناعات التحويلية بنسبة 2٫3 في المائة، وللكهرباء والغاز والماء وشبكات التطهير ومعالجة النفايات بنسبة 2 في المائة، وللبناء والأشغال العمومية بنسبة 1,7 في المائة، إضافة إلى الصناعات الاستخراجية بنسبة 7٫8 في المائة. وعرفت القيمة المضافة للقطاع الثالثي من جهتها، تراجعا بنسبة 6,1 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 بعد أن سجلت ارتفاعا نسبته 11,2 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مضيفة أن ذلك يعود إلى ارتفاع أنشطة الخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 5٫6 في المائة، وخدمات التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 4٫3 في المائة، والاعلام والاتصال بنسبة 1,3 في المائة، وإلى تراجع أنشطة الفنادق والمطاعم بنسبة 50,3 في المائة، والنقل والتخزين بنسبة 10٫8 في المائة، والتجارة وإصلاح المركبات بنسبة 4 في المائة، والبحث والتطوير والخدمات المقدمة للمقاولات بنسبة 3٫2 في المائة، والخدمات العقارية بنسبة 1٫5 في المائة. وبالأسعار الجارية، عرف الناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا بلغ 6,9 في المائة عوض 16,5 في المائة سنة من قبل، مما نتج عنه زيادة في المستوى العام للأسعار بنسبة 4,9 في المائة مقابل 2٫3 في المائة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

في قرية أوكرانية مدمرة..الشتاء يجلب المزيد من البؤس

للمزيد من التفاصيل...

ألمانيا: قانون يمكن من الحصول على الجنسية بعد 3سنوات من الإقامة فيها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول: الحرب الأوكرانية الروسية فاقمت أزمة قطاع الدواجن

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تتهم الحكومة بالتملص من تنفيذ وعودها

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تحتضن فعاليات مهرجان تاصميت للسينما والنقد

للمزيد من التفاصيل...

العثور على شخص موضوع بحث لفائدة العائلة بإقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

مفوض الاتحاد الإفريقي.. ندوة طنجة مرحلة مهمة في رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن

للمزيد من التفاصيل...

ناشرو الصحف يؤسسون فرعهم الجهوي العاشر بجهة درعة تافيلالت

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يشهر مسدسه الوظيفي لتوقيف مخمور بفاس

للمزيد من التفاصيل...

الوزير الصديقي يطلع على مشاريع فلاحية بجهة سوس

للمزيد من التفاصيل...

خنيفرة.. مسؤولون يشددون على مساهمة النقل المدرسي في محاربة الهدر

للمزيد من التفاصيل...