تابعونا على:
شريط الأخبار
كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين العنصر: الحكومة عجزت عن التنزيل الأمثل للجهوية المتقدمة إحالة متهمين على النيابة العامة من أجل الاحتيال على طريقة “السماوي” أوزين: الحكومة لا تملك الجرأة لإنقاذ المواطنين من موجة الغلاء وزير الفلاحة يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم قبل رمضان بعد طول انتظار .. “الفيفا” تصدر الأغنية الرسمية لـ“الموندياليتو” “حرب” في الدارالبيضاء بين سائقي الأجرة وسائقي التطبيقات التأكيد على ضرورة مراجعة المقتضيات القانونية المتعلقة لمدونة الأسرة الشرطة تضع حدا لنشاط مروج للمخدرات بأكادير تأجيل مباراة الرجاء بكأس العرش ابن كيران: البيجيدي يقوم بدوره في وقت باتت فيه السياسة فرصة لجمع المال بني ملال.. إيداع شخصين السجن من أجل الذبيحة السرية “الفيفا” يرفع منحة الوداد من المونديال

24 ساعة

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

مهرجان مراكش رفع سقف المنافسة في مجال تنظيم التظاهرات السينمائية (ناقد سينمائي)

19 نوفمبر 2022 - 11:48

أكد الناقد السينمائي اللبناني، خليل حنون، أن تظاهرة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أحدثت نقلة وتغييرا مهمين على مستوى المهرجانات السينمائية بالعالم العربي ورفع سقف التنظيم الذي تشهده.

وقال حنون إن مهرجان مراكش، شأنه شأن مهرجان دبي السينمائي، يعد “من المهرجانات التي ساهمت بنقلة وبتغيير داخل أجندة المهرجانات العربية التقليدية”، موضحا أن نشأة وتطور هاتين التظاهرتين دفعا مهرجانات أخرى تقليدية للسعي لمواكبتها.

وحسب الناقد السينمائي، وهو محرر شؤون السينما في قناة الجزيرة، فإن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش استفاد من التجارب العالمية، ليرفع بذلك سقف المنافسة في مجال تنظيم التظاهرات السينمائية المماثلة على مستوى المنطقة العربية.

وفي سياق متصل، أبرز المتحدث أن ما يميز مهرجان مراكش، هو كونه ليس مجرد مناسبة لعرض الأفلام السينمائية، وإنما جزءا مهما من الصناعة السينمائية باعتباره يوفر سوقا سينمائية ويشكل موردا لدعم الأعمال السينمائية الشابة من خلال برنامج ورشات الأطلس.

ومما يميز هذه التظاهرة الدولية، يضيف حنون، هو أن مجال بروز ضيوفه لا يقتصر على عبور السجادة الحمراء في أماسيه، وإنما اتسع ليشمل تنظيم لقاءات حوارية لهم مع جمهور المهرجان بما يمكنهم من التعريف بتجاربهم وتقاسم خبراتهم مع الجمهور.

وأشار حنون الذي يعد أحد الصحفيين الذين يؤمنون تغطية فعاليات الدورة، إلى أن هذا الأمر يبرز جليا في فقرة “حوار مع..”، التي استضافت هذه الدورة عشرة من أبرز الممثلين والمخرجين عبر العالم، تقاسموا خلالها رؤاهم وتجاربهم في مجال السينما وأدوارها المجتمعية.

وفي تعليقه على الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، قال الناقد السينمائي، وهو محرر شؤون السينما بقناة الجزيرة، إن هذه الأعمال السينمائية، شأن حال العالم، خرجت للتو من فترة الجائحة التي كان لها بالتأكيد تأثير على عملية التصوير.

واعتبر أن الأمر يتعلق بشكل عام بأفلام ملفتة تقدم مواضيع جديدة برؤى جديدة، معتبرا أن شكل المسابقة باعتبارها تكافئ الأفلام الأولى أو الثانية لمخرجيها، يساهم في تشجيع المواهب الشابة وإعطائها الفرصة لتبرز نفسها ويتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر.

وأصبح المهرجان اليوم، وبعد أزيد من 20 سنة، فضاء للتعبير ولاكتشاف المواهب السينمائية، حيث يرفع عاليا رهانات التنوع والتبادل والإثراء.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة الرئيس السابق لباكستان داخل مستشفى بدبي

للمزيد من التفاصيل...

مناطيد “التجسس”..أدوات متطورة من الصعب إسقاطها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وزير الفلاحة يترأس حفل توزيع جوائز الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس”

للمزيد من التفاصيل...

تقرير: التداول الائتماني عند أعلى مستوى له على الإطلاق

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كشكول ضد البرد.. مبادرة تضامنية لمساعدة الأشخاص دون مأوى

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي للدراجات يفوز بطواف موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يطيح بسارق دراجة نارية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

اتفاق 14 يناير يخرج نقابة تعليمية للاحتجاج

للمزيد من التفاصيل...

الوحدات المتنقلة للأمن الوطني تنجز 2095 بطاقة تعريف إلكترونية ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

حوالي 4000 مغربية تصلن إلى حقول الفراولة بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

أزمة اللحوم الحمراء تجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

للمزيد من التفاصيل...

شركة “كازا ترانسبور” تنشر تفاصيل خطوط “الباصواي” للبيضاويين

للمزيد من التفاصيل...