تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023 الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

24 ساعة

عزيز أخنوش

أخنوش يترأس اجتماع لجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي

30 نوفمبر 2022 - 15:06

انعقد اليوم الأربعاء 30 نونبر2022، الاجتماع الثالث للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، وذلك تحت رئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، وبحضور كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية؛ نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية؛ نزار بركة، وزير التجهيز والماء؛ محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقد تم خلال هذا الاجتماع، التداول حول مجموعة من مشاريع القرارات والتوصيات، التي تنقسم إلى خمسة محاور وهي الربط البيني بين الأحواض المائية، ومشاريع تحلية مياه البحر، ومشاريع السدود، والتوعية والتحسيس، وآلية الحكامة.

وانسجاما مع التوجيهات الملكية السامية، لاسيما الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الحالية، أكد عزيز أخنوش، حرص حكومته على تسريع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 وتحليها بالجدية والمسؤولية لمواجهة كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي للماء. وأضاف أن ضمان الأمن المائي والغذائي لعموم المواطنين والمواطنات، رهان حكومي لمواجهة الاجهاد المائي، الذي تعيشه بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتراجع الموارد المائية السطحية والجوفية، حيث حضي هذا البرنامج بعناية خاصة من طرف الحكومة الحالية وذلك من خلال تسريع وتيرة إنجازه، وخاصة فيما يتعلق بضمان تزويد المواطنين والمواطنات بالماء الشروب، ومشاريع الربط البيني بين الأحواض المائية، ومشاريع السدود وتحلية مياه البحر، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

وكان الاجتماع مناسبة أيضا تم خلالها، تدارس الوضع الحالي للموارد المائية ببلادنا، حيث تعرف المملكة منذ سنة 2018 توالي أربعة سنوات جافة، مما ساهم في تراجع مخزون الموارد المائية السطحية والجوفية. كما أن حصة الفرد من الموارد المائية تراجعت من 2560 متر مكعب سنويا في سنة 1960 إلى 620 متر مكعب في سنة 2020، وذلك بفعل انخفاض الموارد المائية والتزايد الديمغرافي ببلادنا.

وتعكف الحكومة، في إطار هذا البرنامج الوطني، على اتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بتدارك التأخر الحاصل على مستوى تنزيل عدد من المشاريع، فضلا عن إطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور على المدى القصير والمتوسط. وهو ما دفعها لرفع وتيرة الاستثمار في هذا المجال، وتعزيز الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج من 115 إلى 150 مليار درهم.

وأكد بلاغ صحفي، أن الحكومة ستقدم بين يدي جلالة الملك، كل المشاريع المرتقب إنجازها، والتي من شأنها التخفيف من وقع الإجهاد المائي على المواطنين والمواطنات، من خلال ضمان استمرار تزويدهم بالماء الشروب، وتوفير الماء لأغراض الفلاحة والسقي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...

خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يعد لاعبيه بمنحة مغرية لهزم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مختل ينهي حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...