تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023 الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين

24 ساعة

مونديال 2022: أرجنتين ميسي وهولندا خاكبو يفتتحان دور خروج المغلوب

03 ديسمبر 2022 - 14:19

ينطلق ثمن نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم السبت بمباراتين بين الأرجنتين الراغبة بتكريم نجمها ليونيل ميسي بلقب أول كبير قبل اعتزاله وأستراليا الطموحة.

 

بداية على غير المعتاد

استقر مسار الأرجنتين بعد بداية صادمة أمام السعودية (1-2) عندما خسرت أول مرة أمام فريق آسيوي في النهائيات وتوقفت سلسلة طويلة من المباريات دون خسارة، فشد ميسي أحزمة الأمان وقاد ألبيسيليستي إلى فوزين صريحين على المكسيك وبولندا 2-0.

ولا يزال الفوز بالمونديال يؤرق “البعوضة” في آخر مشاركة لابن35، ليختم مسيرة زاخرة يختصرها إحرازه جائزة أفضل لاعب في العالم سبع مرات!

وكما الأرجنتين، بدأت أستراليا بدعسة ناقصة إثر سقوطها الكبير أمام فرنسا حاملة اللقب 1-4، قبل أن تعو ض بفوزين على تونس والدنمارك 1-0.

وتصب الترشيحات في خانة الأرجنتين بطلة 1978 و1986، فيما بلغ “سوكروز” ثمن النهائي مرة ثانية فقط في تاريخهم بعد 2006.

ويحاول مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني تقليص الضغوط المرافقة والتوقعات المرتفعة مع كل ظهور لميسي “السماء ستشرق غدا ، سواء فزنا أم لا”، كما عل ق على مواجهة المنتخب الأوقياني الممثل لقارة آسيا “إذا كنتم تعتقدون أن أستراليا سهلة، فأنتم مخطئون”.

 

المواجهة الأولى في المونديال

تزداد صعوبة المواجهة الأولى في المونديال بين البلدين، على استاد أحمد بن علي في الريان، كونها تقام بعد اقل من ثلاثة أيام فقط على خوض الأرجنتين مواجهة بولندا، وفي منتصف موسم أوروبي بعد نقل المونديال إلى مشارف الشتاء بسبب ارتفاع الحرارة صيفا في الدولة الخليجية الغنية. “من الجنون أن نلعب مجددا بهذه السرعة. كنا نستحق مزيدا من الراحة”، بحسب سكالوني الذي يتعين عليه ايجاد الحلول لاستبدال جناحه المصاب المخضرم أنخل دي ماريا.

ويدرك الأستراليون، المصنفون 38 عالميا ، مدى صعوبة المواجهة، نظرا للفارق الفني بين الطرفين، لكن مدربهم غراهام أرنولد يرى انه “سنكون 11 (لاعبا ) باللون الأزرق مقابل 11 بالأصفر وستكون معركة يتعين علينا خوضها”.

وبعد سنتين ونصف من إلغاء ودية بينهما في أيندهوفن بسبب تفشي جائحة كورونا، يلتقي المنتخبان الهولندي والأميركي للمرة الأولى على الساحة العالمية على استاد خليفة.

مع مدربها القوي الشخصية لويس فان خال (71 عاما )، العائد بعد قيادته إلى برونزية 2014، تسير هولندا ببطء حالمة بفك نحس لازمها ثلاث مرات في المباراة النهائية أعوام 1974 مع اسطورتها يوهان كرويف و1978 و2010 عندما خسرت بهدف قاتل لأندريس إنييستا.

 

كودي خاكبو..النجم القادم

أنجبت هولندا نجما جديدا قد يتردد اسمه كثيرا في السنوات المقبلة واعتبر مدربه فان خال انه قد يصبح نجما كبيرا : سجل كودي خاكبو في مباريات الطواحين الثلاث، وبات ابن الثالثة والعشرين هدفا لأكبر الأندية في القرة العجوز.

تخوض هولندا البطولة غير مرشحة لكن بنفسية الراغب بالتتويج، بحسب ما يرى لاعب وسطها العائد من إصابة مارتن دي رون “هدفنا واضح، نريد الفوز في كأس العالم”.

من دون ابهار، كان مستوى هولندا ثابتا في دور المجموعات، فتغلبت بصعوبة على السنغال 2-0، تعادلت مع الاكوادور 1-1، قبل ان تتخطى قطر المصيفة بأقل الجهود 2-0.

ولا شك ان ابعاد هولندا عن سلة الترشيحات، ناجم عن تقل ب مشاركاتها في البطولات الكبرى، فتارة تبلغ النهائي في 2010 وتحل ثالثة في 2014 وتارة أخرى تفشل حتى بالتأهل إلى النهائيات كما في مونديال روسيا 2018.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...

خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يعد لاعبيه بمنحة مغرية لهزم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مختل ينهي حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...