تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة” مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة CNSS توقع اتفاقيات مع مؤسسات الأداء والجمعية المهنية الخاصة بهم الدرك يطيح بجزارين متحوزين لأبقار غير صالحة للاستهلاك أساتذة التعاقد يحتجون أمام ابتدائية سوق السبت أولاد النمة “باريس سان جيرمان” يعلن غياب مبابي لمدة ثلاثة أسابيع بسبب الإصابة والدا ريان يرزقان بمولود ذكر تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لفقدان طفلهما غراهام يعلق عن وضعية زياش بعد فشل صفقة انتقاله إلى “باريس سان جيرمان” حقائق صادمة حول ظروف وفاة شابة داخل منزل نجل برلماني سابق بأسفي الخطيب يشكر لقجع والجماهير المغربية على مساندة الأهلي ائتلاف حقوقي يدعو الاتحاد الأوروبي لوقف مهزلة رفض طلبات التأشيرة محكمة النقض توافق على تسليم آل ربيع المطلوب من السلطات السعودية الرشق بالحجارة يورط أشخاصا بالدار البيضاء حكم من السالفدور لمباراة الوداد والهلال

24 ساعة

عبد الله بووانو

برلماني بارز يتهم بايتاس بالكذب ويؤكد "سلوكه غير مقبول"

03 ديسمبر 2022 - 15:48

اتهم عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة ب”الكذب”، وأن سلوكه غير مسؤول.

ومقابل قول بايتاس في الندوة الصحفية التي عقدها السبت، أن منع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، من تناول الكلمة هو تعسف غير مقبول. وبرر موقفه بالقول “البرلمان فضاء للنقاش والتداول وابراز وجهات النظر. واسترسل “إذا كان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان لايحق له الكلام فشكون عندو الحق وعلاش غادي يحضر”. وشدد “اذا طرح شي نائب شي سؤال الوزير خصو يقدم توضيحات ومنعه من الحديث يعد تعسفا”. أكد بوانو أن الوزير استغل منبر الحكومة ومنبر الندوة الصحفية لقول ما يريد وأن يتهم من يشاء، دون أن يكون له حق الرد، مخاطبا إياه” إن حبل الكذب قصير” .

وعلق بووانو “كان يكفيه أن يقول جزءا من الحقيقة. وكان يسعه أن ينقل جزء مما دار مع رئيس مجلس النواب الذي ينتمي لحزبه مع رؤساء الفرق والمجموعة” ثم عاد ليقول ما “تفضل به الناطق باسم الحكومة في الندوة الصحفية كذب في كذب”.

وشدد بوانو “أن النظام الداخلي والدستور ليس فيهما مادة واحدة تعطي هذا الحق للحكومة خارج إطار السؤال والجواب عنه وندوة الرؤساء”. وتابع قائلا:”يعلم بيتاس جيدا ذلك”. وتابع قائلا “عندما تكون بعض الأمور الكبيرة والمستجدة والهامة بالنسبة للوطن، يتم فتح المجال للحكومة إما بالزيادة في الوقت أو بفتح المجال للتوضيحات، لأن الأمر لا يتعلق بعلاقة الحكومة والبرلمان. أما العلاقة بين البرلمان والحكومة فالنظام الداخلي ينظمها بوضوح”.

وسرد المتحدث ذاته “يوم الخميس 24 نونبر، تم إخبار الفرق بأن وزير الداخلية سيكون حاضرا في جلسة الإثنين، وأن المجموعة اختارت المشاركة ببرمجة سؤال في أحد المحورين المخصصين لمرور الوزير، الذي كان مبرمجا له في تلك الجلسة 12 سؤالا. لكن يوم الاثنين 28 نونبر، وفي الساعة 12 زوالا سيعتذر ويزر الداخلية بحكم حضوره لنشاط ملكي يتعلق بافتتاح المحطة الطرقية.

وأضاف “اتصلت إدارة المجلس في حدود الساعة 12:30، يطلبون تغيير الأسئلة إلى الوزراء الآخرين المشاركين في هذه الجلسة، والمجموعة كانت بين خيارين. أن نختار سؤالا آنيا في أحد القطاعات المبرمجة أو سؤالا عاديا، فاخترنا سؤالا آنيا في قطاع التعليم العالي، لكن جواب الحكومة كان هو الرفض. وتم العدول عنه لاختيار سؤال عادي مر عليه أكثر من ثلاثة أشهر في نفس القطاع، ومرة أخرى تم رفضه، وبحسب جزء من المعطيات المتوفرة لدينا فإن نفس الأمر تكرر مع فريق التقدم والاشتراكية والفريق الحركي في عدة محاولات لبرمجة اسئلة خاصة في قطاع الانتقال الرقمي واصلاح الادارة بحيث أبت الاستجابة لهذا الحق”.

وأضاف بوانو “تدخل رئيس مجلس النواب، وقال بان الأمر تم حله، لكن لم يتم إخباري والفرق الأخرى كالتقدم والاشتراكية بالبرمجة الجديدة”. وأكد “من الناحية الدستورية، فإن السؤال إذا مر عليه 20 يوما يمكن برمجته في أي وقت، بطبيعة الحال مع الانضباط للأقطاب الأربعة التي عبرها تتم برمجة الجلسات بالتناوب”. وأوضح “بعد تقديم بعض من هذه المعطيات، نهض وزير العلاقة بالبرلمان يريد أن يتدخل و”ليعطينا الدروس في الدستور.. وبدأ بالهجوم و وهولا علم بهذه المعطيات وتفاصيلها”. وأضاف في البداية لم يكن هناك اعتراض على كلامه مادام سيوضح، لكن لما تم رفع الجلسة، عُقد لقاء مع رئيس المجلس، وتم تقديم المعطيات التي كان يجهلها بايتاس، فاتضح أن هناك مشكلا في التواصل بين إدارة المجلس وإدراة العلاقة مع البرلمان وباقي الوزارات، وهو ما اعترف به بايتاس، لكنه اختار الهروب إلى الأمام وحجب الحقيقة عن المواطنين، والكذب عليهم.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

المدير العام ل RMA يعلن استقالته

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة”

للمزيد من التفاصيل...

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...