تابعونا على:
شريط الأخبار
استئنافية الرباط تدين 10 أساتذة متعاقدين بالحبس موقوف التنفيذ الجيش يضفر بثلاثة نقاط ثمينة أمام مولودية وجدة لجنة من الفيفا تزور الوداد لهذا الغرض جمعية الإعلام والناشرين تحتفي بالمنتخب الوطني لكرة القدم المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023 الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال

24 ساعة

اعتداءات بروكسل

بدء جلسات محاكمة اعتداءات بروكسل

05 ديسمبر 2022 - 15:31

تبدأ محكمة جنايات بروكسل الاثنين محاكمة منفذي الاعتداءات الجهادية التي أودت بحياة 32 شخصا في عام 2016 في العاصمة البلجيكية، في لحظة ينتظرها ويخشاها الضحايا الذين ما زالوا يعانون من الصدمة.

أكبر محاكمة

بعد تشكيل هيئة محلفين الأربعاء، تدخل المحكمة أخيرا في صلب الموضوع في ما يتوقع أن تكون أكبر محاكمة تنظم أمام محكمة جنايات في بلجيكا، وستستمر حتى يونيو.

نفذت هذه الهجمات الانتحارية التي تبن اها تنظيم الدولة الإسلامية الخلية الجهادية التي كانت وراء اعتداءات 13نونبر 2015 في فرنسا التي أدت إلى مقتل 130 شخصا في باريس وسان دوني.

وفي مواجهة المت همين التسعة، بمن فيهم الفرنسي صلاح عبد السلام – العنصر الوحيد الباقي على قيد الحياة في مجموعة كومندوس 13نونبر والذي تم اعتقاله في بروكسل قبل أربعة أيام من هذه الهجمات – يطالب أكثر من ألف شخص بتعويضات عن الأضرار، وفقا للنيابة العامة الفدرالية.

ومن بين الأطراف المدنية آباء وأقارب القتلى وأشخاص أصيبوا بجروح جراء الانفجارات أو بصدمة جراء “مشاهد الحرب” التي شهدوها في ذلك اليوم.

شهادات ضحايا

خلال افتتاح الجلسة تبدأ رئيسة المحكمة لورانس ماسارت بتحديد الأطراف الحاضرين ومحاميهم.

دانييل إيوينز التي كانت تعمل خلف مكتب تسجيل الوصول في زافينتيم في 22 مارس 2016، هي واحدة من الضحايا الذين لن يحضروا المحاكمة خوفا من المعاناة من “الكثير من التوتر”.

قالت المرأة البالغة من العمر 58 عاما والتي فقدت 60 في المئة من سمعها في أحد أذنيها ولم يعد بإمكانها التركيز كما في السابق، لوكالة فرانس برس “هذا ليس جيدا لصحتي… صعب جدا جسديا”.

المفوض السابق في الشرطة كريستيان كونينك سيمث له محاميه أيضا . هذا الأخير است دعي إلى محطة مترو مالبيك بعد الهجوم الثاني ولا يزال ما رآه “يطارده”. وقال إنه لا يتوقع شيئا من المتهمين التسعة الذين سيحضرون (العاشر يفترض أنه مات في سوريا).

وقال كونينك المتقاعد الآن “ماذا يمكن أن يقولوا؟ إنهم عاشوا فترة شباب تعيسة، إنهم تأثروا بإمام، إنه تم تجنيدهم للذهاب والقتال من أجل الخلافة… لا أريد أن أسمع كل هذه الأكاذيب”.

 

الصدمة

من جهته، يعتزم فيليب فاندنبرغ حضور المحاكمة والشهادة على الصدمة التي عانى منها عندما تدخ ل كمنقذ متطو ع في قاعة المطار التي دم رها الانفجار المزدوج، وسط كل تلك الجثث الملقاة على الأرض والتي كان بعضها مقطع الأوصال.

بالنسبة لخبير المعلوماتية البالغ من العمر 51 عاما ، يجب أن تكون هذه المحاكمة “بداية أمر آخر”. وقال “نأمل أن يتم الاعتراف بمعاناتنا”.

بعد توضيحات الرئيسة بشأن تنظيم الجلسة ستأتي مرحلة تلاوة لائحة الاتهام، ابتداء من الثلاثاء وربما حتى الخميس ضمنا . فهذه اللائحة هي عبارة عن وثيقة من حوالى 500 صفحة.

ومن المفترض أن يتم استجواب المتهمين اعتبارا من 19دجنبر، فيما من المتوق ع سماع الشهادات الأولى للضحايا في منتصف يناير.

بالنسبة لصلاح عبد السلام الذي حكم في يونيو في فرنسا بالسجن المؤبد في هجمات 13نونبر، فإنه يواجه خطر صدور حكم جديد شديد القسوة في بلجيكا.

ويواجه عبد السلام ومحمد عبريني وسفيان العياري وأسامة كريم وغيرهم، باستثناء إبراهيم فريسي، عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة “القتل ومحاولات القتل الإرهابية”.

ويحاكم فريسي البلجيكي المغربي بتهمة “المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية” ويواجه عقوبة تصل الى السجن عشر سنوات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

استئنافية الرباط تدين 10 أساتذة متعاقدين بالحبس موقوف التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يضفر بثلاثة نقاط ثمينة أمام مولودية وجدة

للمزيد من التفاصيل...

لجنة من الفيفا تزور الوداد لهذا الغرض

للمزيد من التفاصيل...

جمعية الإعلام والناشرين تحتفي بالمنتخب الوطني لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد بعد 18 عاما من الاغلاق

للمزيد من التفاصيل...

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...