تابعونا على:
شريط الأخبار
بنك أفريقيا يحط الرحال ببروكسيل ضمن سلسلة لقاءاته مع مغاربة العالم الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية طقس اليوم.. بارد مع نزول أمطار خفيفة في هذه المناطق حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج

24 ساعة

نزار بركة

بركة يقدم مشاريع الطرق السيارة بمجلس المستشارين

18 يناير 2023 - 12:33

أكد وزير التجهيز والماء, نزار بركة, أمس الثلاثاء, أن المغرب يتوفر على 1800 كلم من الطرق السيارة التي تلعب دور مهم على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التقريب ما بين الجهات وتطوير تنميتها.

وأضاف بركة، في معرض جوابه على أسئلة المستشارين يوم أمس الثلاثاء، أن تصور الوزارة في هذا المجال ينطلق من البرنامج الحكومي الرامي إلى تقليص الفوارق المجالية, وتقوية الربط بين الجهات بالطرق السيارة.

وأبرز أن هناك العديد من المحاور في طور الإنجاز، منها تثليث الطريق السيار الدار البيضاء -برشيد على طول 20 كلم، وتثليث الطريق السيار المدار-الدار البيضاء على طول 30 كلم، وكذا تثليث الطريق السيار بين تيط مليل وبرشيد على طول 30 كلم، مشيرا إلى أنه لتخفيف الضغط على الطريق السيار بين الدار البيضاء والرباط، سيتم إنجاز الطريق السيار القاري ما بين المدينتين على طول 60 كلم.

وقال المسؤول الحكومي، أنه “في إطار إنجاز مشروع ميناء الناضور غرب المتوسط، والذي سيضطلع بمهمة كبرى على مستوى تنمية جهتي الشرق وفاس مكناس، فإن الوزارة تشتغل على إنجاز الطريق السيار جرسيف الناضور على طول 104 كلم، مؤكدا أنه تم إعطاء طلبات العروض على مستوى مقطع جرسيف صاكة بطول 36 كلم”.

وأشار إلى أن من بين المشاريع التي تركز عليها الوزارة، دراسة إنجاز محور الحاجب – الريصاني على طول 405 كلم، والطريق السيار ما بين مراكش وفاس ومكناس عبر بني ملال على طول 180 كلم، مشيرا إلى أن دراسة هذا المشروع انتقلت إلى المرحلة الثانية، مشددا في هذا الإطار على أن هذه الطريق السيار تكتسي “أهمية قصوى لكون غالبية الطرق السيار الموجودة هي طرق سيارة عمودية، في حين أن هذه الطريق السيار ستكون أفقية”.

من جهة أخرى أكد الوزير، أنه تم تحقيق تقدم كبير في بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي لمدينة أكادير الكبير، بما في ذلك المداخل، وتقوية الطريق الوطنية رقم 11 بين المنطقة الحرة والطريق الشمالي الشرقي على طول 40 كلم، وتأهيل الطريق السريع داخل مدار مدينة أكادير بما في ذلك بناء ممرات تحت أرضية على طول 20 كلم.

وأضاف بركة، أن هذين المشروعين يهدفان لتحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتسهيل الربط بين الطريق السيار أكادير-مراكش، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بمليار و400 مليون درهم.

وفيما يتعلق بربط شبكة الطرق السيارة بالطريق السريع تزنيت- الداخلة، أوضح السيد بركةأن وزارة التجهيز والماء تنجز الدراسة المتعلقة بمشروع الطريق السيار الرابط بين نهاية الطريق السيار مراكش-أكادير ومدخل الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، على طول 85 كلم، مشيرا إلى أنه تم إنجاز الدراسات الأولية لهذا المشروع.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يحط الرحال ببروكسيل ضمن سلسلة لقاءاته مع مغاربة العالم

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بنك أفريقيا يحط الرحال ببروكسيل ضمن سلسلة لقاءاته مع مغاربة العالم

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...

ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية

للمزيد من التفاصيل...