تابعونا على:
شريط الأخبار
حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج خنيفرة: أربعينية تضع حدا لحياتها بطريقة مأساوية بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2” بالفيديو.. أخنوش: “صادرات الصيد البحري بلغت 28مليار درهم هذه السنة” الملك يجري اتصالا هاتفيا مع بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية أخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية لمعرض أليوتيس بمشاركة 32 دولة قرعة كأس العرش: الرجاء الرياضي في مواجهة يوسفية برشيد في الدور ال16 منتخب الفتيان إلى جانب نيجيريا وجنوب أفريقيا وزامبيا بكأس أفريقيا رابطة الدوري الفرنسي ترفض صفقة “حكيم زياش”

24 ساعة

ارتفاع الأسعار

ارتفاع مؤشر التضخم بفعل تزايد الأسعار خلال دجنبر الماضي بهذه المناطق

20 يناير 2023 - 10:48

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لشهر دجنبر 2022، عرف ارتفاعا ب 0,1% بالمقارنة مع الشهر السابق وبهذا يكون متوسط الرقم الاستدلالي السنوي خلال سنة 2022 قد سجل ارتفاعا قدره 6,6% ومؤشر التضخم الأساسي السنوي 5,8%.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية لها توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منه، أن ارتفاع الرقم الاستدلالي لشهر دجنبر 2022 ب 0,1%و مؤشر التضخم الأساسي الشهري ب 0,7%، بحيث سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر دجنبر 2022، ارتفاعا ب %0,1 بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأبرزت المندوبية في المذكرة نفسها، أن هذا الارتفاع، نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %0,7 وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,4، مضيفة أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2022، همت على الخصوص أثمان “الحليب والجبن والبيض” ب 2,3% و”الزيوت والذهنيات” ب %9,1 و”السمك وفواكه البحر” ب 1,7% و”الخضر” ب 1,1% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,7% و”الخبز والحبوب” ب 0,4% و” اللحوم” ب 0,1%.

وأشارت المندوبية في مذكرتها، إلى أنه على العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 1,8%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 7,5%.

وأوردت المندوبية السامية للتخطيط في المذكرة ذاتها، أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، يكون قد عرف ارتفاعا ب 0,7% خلال شهر دجنبر 2022 مقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن ارتفاع متوسط الرقم الاستدلالي السنوي ب6,6% ومؤشر التضخم الأساسي السنوي ب 5,8% ، بحيث أنه خلال سنة 2022 سجل الرقم الاستدلالي السنوي للاثمان عند الاستهلاك ارتفاعا قدره 6,6% بالمقارنة مع سنة 2021، وتعود هذه الزيادة، وفق المندوبية، إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 11,0% والمواد غير الغذائية ب 3,9%، في حين وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع ب 0,1% بالنسبة ل “الصحة” و ب 12,2% بالنسبة ل “النقل”، مضيفة أنه على هذا الأساس، يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد عرف ارتفاعا قدره 5,8% خلال سنة 2022 مقارنة بسنة 2021.

وسجلت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها، أهم ارتفاعات في مدن الحسيمة، القنيطرة و بني ملال، بحيث عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2022 أهم الإرتفاعات في الحسيمة ب 8,4% وفي القنيطرة و بني ملال ب8,0%وفي الرشيدية ب 7,6% وفي مراكش ب 7,3% وفي آسفي ب 7,0% وفي فاس و وجدة ب 6,9% وفي تطوان و مكناس ب 6,8%.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي ونظيره الطوغولي

للمزيد من التفاصيل...

الـ ONEE ينتهي من عمليات تشغيل المركز التحويلي الجديد “بوجدور 2”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا

للمزيد من التفاصيل...

لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي

للمزيد من التفاصيل...

مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح

للمزيد من التفاصيل...

وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب..

للمزيد من التفاصيل...