تابعونا على:
شريط الأخبار
الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين نادية فتاح: الاقتصاد المهيكل مكن المغرب من مواجهة الأزمات الوداد يستعيد خدمات لاعبين بارزين قبل قمة الفتح 596 مليون لرفع عقوبة المنع من الانتدابات عن الرجاء حكيم زياش يقترب من الإنتقال إلى روما المقصيون من خارج السلم يستمرون في مقاطعة مسار وتسليم النقط الوداد يضيف 3 لاعبين للائحته الافريقية العصبة ترفض تأجيل مباراة الوداد والفتح حقوقيون يلتئمون بمراكش لمناقشة “فعلية الحق في الصحة” عضو بالبرلمان الأوروبي: الخطاب القاسي في حق المغرب له عواقب ليست جيدة حضور وازن للوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بالجزائر

مال و أعمال

الـ "ONEE" والسنغال

الـ "ONEE" والسنغال يتباحثان السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل

20 يناير 2023 - 11:15

أجرى عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مباحثات مع سيرين مباي تيام، وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال.

 

ويدخل هذا اللقاء الذي حضره وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين بوزارة السنغال، والمدير العام للشركة الوطنية للمياه بالسنغال (SONES) والمدير العام للمكتب الوطني للتطهير السائل بالسنغال (ONAS). (يدخل) في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السنغالي للمغرب في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يناير 2023.

وقد شكل اللقاء مناسبة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال.

وخلال هذا اللقاء، ذكر الحافظي بالظرفية المائية الحالية بالمملكة والتي تتميز بندرة الموارد المائية، واغتنم هذه الفرصة لتسليط الضوء على الحلول المقترحة لمواجهة هذه الوضعية.

وفي هذا الصدد، أشار المدير العام إلى أن تدبير العجز المائي يتطلب تشجيع التقنيات المبتكرة في مجال الماء، كما أشار للنموذج الجديد في المغرب لتطوير الموارد المائية غير التقليدية وخاصة تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة من أجل تقليص التبعية للموارد المائية التقليدية التي تتأثر بالتغيرات المناخية.

وبهذه المناسبة، أبرز الحافظي فرص التعاون القائمة بين المغرب والسنغال في مجالات الماء الشروب والتطهير السائل والتي ستمكن من الاستفادة من خبرة الطرفين في هذه المجالات.

ومن جانبه، أشاد الوزير سيرين مباي تيام بالتعاون المغربي السنغالي في مجال الماء ودعا الى تعزيزه وتقويته والاستفادة من خبرة وتجربة المكتب في تحلية مياه البحر واستعمال الطاقات المتجددة في هذا المجال. كما عبر المسؤولون السينغاليون عن رغبتهم في تطوير هذا التعاون ليشمل ميادين الرقمنة ومراقبة جودة المياه وتقوية القدرات.

كما قام الوفد السنغالي بزيارة ميدانية لمحطة معالجة المياه أبي رقراق للاطلاع على تجربة المكتب في إنتاج الماء الشروب والتقنيات المستعملة من طرف المكتب في معالجة المياه.

وفي ختام هذا اللقاء، اتفق الطرفان على مراجعة اتفاقيات الشراكة الحالية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الوطنية للمياه بالسنغال (SONES) والمكتب الوطني للتطهير السائل بالسنغال (ONAS) لتشمل محاور وفرص التعاون الجديدة التي تمت مناقشتها خلال هذا اللقاء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية

للمزيد من التفاصيل...

اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم

للمزيد من التفاصيل...

فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة

للمزيد من التفاصيل...

رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي

للمزيد من التفاصيل...

إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية

للمزيد من التفاصيل...