تابعونا على:
شريط الأخبار
فرقة مكافحة العصابات بمراكش تتمكن من مروجين للمخدرات والخمور مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم هذه خطة “ONCF” لنقل المشجعين في “الموندياليتو” مستخدمو الطرق السيارة يصعدون احتجاجاتهم وزراء الصيد البحري يلتئمون بالمغرب لتنمية الإقتصاد الأزرق أنظار عشاق المستديرة تتجه صوب طنجة لافتتاح كأس العالم للأندية لفتيت يكشف الفترة التي شهدت أكبر عملية توظيف بالجماعات الترابية سليم أملاح يغادر “ستاندار دو لييج” صوب “ريال” بلد الوليد الرجاء يبحث عن الفوز بالقلم ضد أولمبيك أسفي لأنها طلبت الطلاق.. شاب يرسل زوجته في حالة حـ ـرجة إلى المستعجلات مجلس النواب ينتخب قصري عضوا بالمحكمة الدستورية برشلونة يسابق الزمن لضم خدمات اللاعب سفيان أمرابط لفتيت: وزارة الداخلية أصدرت كل النصوص التنظيمية المتعلقة بالجهوية المتقدمة اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يدين قرار البرلمان الأوروبي هذه حقيقة هروب جماعي لتلاميذ مغاربة بلندن جنوح قارب تقليدي يسفر عن توقيف 15 مرشحا للهجرة السرية بأكادير الـONCF يريد اقتناء 100 قطار جديد الوضعية العقارية لتجزئة ببني ملال تجر الوزيرة المنصوري للمساءلة السنديك يعلن انطلاق عملية تفويت وحدات إنتاج شركة “سامير” تورط 3 أشخاص وطبيب في إجراء إجهاض مفضي للموت بإنزكان

24 ساعة

الطاهر بنجلون يعرض لوحاته في أهم الكاتدرائيات الإيطالية

21 يناير 2023 - 23:33

جرى، مساء اليوم السبت، بـ”كاتدرائية القديسة مريم” بروما، عرض، ثلاث لوحات للكاتب المغربي الطاهر بنجلون بحضور ثلة من الشخصيات السياسية والفنية والدينية.

وكشف الطاهر بنجلون، رفقة سفير المملكة في إيطاليا، يوسف بلا، لوحاته الحاملة لرسالة سلم في إطار حفل تكريم لروساريو ليڤاتينو، الذي اغتالته المافيا في شتنبر 1990، وتم تطويبه من قبل الكنيسة عام 2022.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي، قال الكاتب والرسام المغربي، وهو أول مسلم تعرض لوحاته في أحد أهم الكاتدرائيات الإيطالية، “أنا فخور بأن يتم تمثيل المغرب في هذه الكاتدرائية الخلابة”.

وأضاف بنجلون أنه يطمح إلى المساهمة، من خلال الفن، في الحوار بين الأديان والثقافات ونقل قيم التسامح والتعايش والقيم العريقة التي تتبناها المملكة، مسجلا أنه من خلال هذه المبادرة التطوعية حاول أيضا “تسليط ضوء جميل داخل هذه الكاتدرائية حيث يأتي الناس للصلاة من أجل الراحلين وخاصة من ضحايا المافيا”.

وبالإضافة إلى لوحتين مخصصتين للراحل روساريو ليڤاتينو، رسم بنجلون لوحة جدارية أخرى تكريما لـ 15 قاضيا إيطاليا أخرين عانوا من نفس المصير، وكل ذلك بنظرة تفاؤلية مليئة بالألوان، أعجبت الزائرين الذي انبهروا بإبداع وعمق أعمال المبدع المغربي.

وسبق للطاهر بنجلون أن أثار إعجاب الفاتيكان بصفته رساما، حيث قام عام 2020 بتشكيل النوافذ الزجاجية الملونة لكنيسة سان جينولف دو ثوريل، في إقليم “مين إي لوار” الفرنسي.

وبتكليف من الكرسي الرسولي، اقترح لورينزو زيتشي، مدير متحف ومنظم معارض على بن جلون عرض هذه اللوحات.

كما أقيم حفل موسيقي خلال هذا التظاهرة، بحضور وزير العدل الإيطالي، وتم عرض لوحات للفنان الإيطالي بييرو بيتزي كانيلا، إضافة إلى عرض القميص الملطخ بالدماء الذي كان يرتديه القاضي ليفاتينو أثناء اغتياله، والذي يعتبر من الآثار المقدسة في إيطاليا، دخل الكاتدرائية، وذلك بعض عرضه طوال الأسبوع في عدة مؤسسات إيطالية.

ويتعاون الكاتب والصحفي والرسام المغربي مع إيطاليا منذ أكثر من 35 عاما. وبدأ الطاهر بنجلون تعاونا منتظما مع صحف كبرى مثل (كورييري ديلا سيرا) و(لاستامبا)، وكذا (لا ريبوبليكا) الذي ما زال يساهم فيها.

وأقام بنجلون معرضه الأول في روما، تلاه معرض في مدن ميلانو وباليرمو وبولونيا وتورينو، كما تمت ترجمة جميع كتبه إلى اللغة الإيطالية.

وتوج الطاهر بنجلون شهر شتنبر 2022 خلال حفل ختام الدورة 34 لجائزة كامايوري -فرانشيسكو بيلوميني- الأدبية.

وتعد هذه الجائزة الأدبية، التي أطلقها الشاعر فرانشيسكو بيلوميني، واحدة من أهم التظاهرات العالمية المخصصة للشعر.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لفتيت يكشف الفترة التي شهدت أكبر عملية توظيف بالجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب ينتخب قصري عضوا بالمحكمة الدستورية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

الصحة العالمية تبقي على حالة الطوارئ القصوى حيال كورونا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وزراء الصيد البحري يلتئمون بالمغرب لتنمية الإقتصاد الأزرق

للمزيد من التفاصيل...

تتويج “SoGé” و عرض”SoGé Ado” بجائزة “أفضل اطلاق لمنتوج” في حدث إفريقي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فرقة مكافحة العصابات بمراكش تتمكن من مروجين للمخدرات والخمور

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

هذه خطة “ONCF” لنقل المشجعين في “الموندياليتو”

للمزيد من التفاصيل...

مستخدمو الطرق السيارة يصعدون احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...

وزراء الصيد البحري يلتئمون بالمغرب لتنمية الإقتصاد الأزرق

للمزيد من التفاصيل...

أنظار عشاق المستديرة تتجه صوب طنجة لافتتاح كأس العالم للأندية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يكشف الفترة التي شهدت أكبر عملية توظيف بالجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

سليم أملاح يغادر “ستاندار دو لييج” صوب “ريال” بلد الوليد

للمزيد من التفاصيل...