تابعونا على:
شريط الأخبار
الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية طقس اليوم.. بارد مع نزول أمطار خفيفة في هذه المناطق حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج خنيفرة: أربعينية تضع حدا لحياتها بطريقة مأساوية

24 ساعة

نزار بركة

الوزير بركة يتفقد مشروع “الحزام الأخضر لمدينة زاكورة”

22 يناير 2023 - 23:08

قام نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الأحد 22 يناير 2023، بمعية عامل إقليم زاكورة، و رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، وبحضور وفد مهم من أطر الوزارة، والمنتخبين بزيارة تفقدية لمشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، الذي يعتمد في سقيه على محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة.

 نزار بركة

وأكد الوزير خلال هذه الزيارة، أن هذا المشروع يعتمد على الطاقة الشمسية في عمليتي التوزيع والضخ لسقي الأشجار، حيث يساهم في إعادة استخدام 1000 متر مكعب من مياه محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة، موضحا أنه سيمكن من خلق مساحة خضراء وحماية التنوع الاحيائي، والحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية وحماية مدينة زاكورة من تأثيرات الرياح القوية المحملة بالغبار عبر المساهمة في تلطيف الجو بالمدينة، إضافة إلى تعزيز رصيد المدينة من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه.

 نزار بركة

كما تفقد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الأحد 22 يناير 2023، مشروع أشغال بناء عتبتين لتجميع مياه الأمطار على مستوى كل من وادي درعة بالجماعة الترابية زاكورة، ووادي بوتيوس بالجماعة الترابية تزناتة عن إقليم زاكورة.

وخلال هذه الزيارة، أبرز الوزير أن هذا المشروع المهيكل الذي تبلغ كلفته الإجمالية 5.2 مليون درهم ستستفيد منه أزيد من 43 ألف نسمة، وله مجموعة من الأهداف ذات الوقع الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيمكن من تجميع مياه الأمطار وتطعيم الفرشة المائية، وسيساهم في دعم تزويد ساكنة مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب عبر محطة تحلية المياه، إضافة إلى المساهمة في توفير مياه الري بالنسبة للأنشطة الفلاحية المزاولة بالمنطقة

 نزار بركة

وأجرى نزار بركة، زيارة تفقدية لمشروع إنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية بمركز تامكروت-عمالة زاكورة.

وفي هذا الإطار أوضح الوزير أن هذه الوحدة ستمكن من تزويد المياه الصالحة للشرب لجماعة تامكروت وعدد من الدواوير المجاورة لها، إضافة إلى تطعيم الفرشة المائية وحمايتها، وإحياء الواحات المتواجدة بنفوذ الجماعة التي تضررت من موجة الجفاف خلال السنوات الماضية، موضحا أن هذه المحطة المتنقلة ستساهم في تخفيف هذه الموجة.

هذا، وبلغت الكلفة المالية لهذا المشروع 8.4 مليون درهم، فيما تتمثل مكونات المشروع في تجهيز ثقب رقم 117-22 المكاربة، وإنجاز قنوات للربط وقناة لتصريف المياه المركزة، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المحطة 10 لتر في الثانية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي ونظيره الطوغولي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...

ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية

للمزيد من التفاصيل...

طقس اليوم.. بارد مع نزول أمطار خفيفة في هذه المناطق

للمزيد من التفاصيل...