تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة” مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة CNSS توقع اتفاقيات مع مؤسسات الأداء والجمعية المهنية الخاصة بهم الدرك يطيح بجزارين متحوزين لأبقار غير صالحة للاستهلاك أساتذة التعاقد يحتجون أمام ابتدائية سوق السبت أولاد النمة “باريس سان جيرمان” يعلن غياب مبابي لمدة ثلاثة أسابيع بسبب الإصابة والدا ريان يرزقان بمولود ذكر تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لفقدان طفلهما غراهام يعلق عن وضعية زياش بعد فشل صفقة انتقاله إلى “باريس سان جيرمان” حقائق صادمة حول ظروف وفاة شابة داخل منزل نجل برلماني سابق بأسفي الخطيب يشكر لقجع والجماهير المغربية على مساندة الأهلي ائتلاف حقوقي يدعو الاتحاد الأوروبي لوقف مهزلة رفض طلبات التأشيرة محكمة النقض توافق على تسليم آل ربيع المطلوب من السلطات السعودية الرشق بالحجارة يورط أشخاصا بالدار البيضاء حكم من السالفدور لمباراة الوداد والهلال

24 ساعة

مجموعة رونو المغرب

مجموعة رونو المغرب تعرض منجزات 2022

25 يناير 2023 - 17:55

حافظت مجموعة رونو المغرب(Maroc Group Renault )، خلال سنة 2022، على ريادتها الصناعية والتجارية، بالرغم من السياق الذي تميز بشكل خاص بالأزمات المتتالية في مجالي التوريد واللوجستيك، وأيضا بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية وأزمة القدرة الشرائية لأسر، والتي أثرت على قطاع صناعة السيارات عبر العالم بأكمله.

وحسب بلاغ صادر عن المجموعة، اليوم الأربعاء، فإن المجموعة قطعت في عام 2022 مشوارا جديدًا في المغرب من خلال تعزيز دورها كقاطرة لقطاع صناعة السيارات بالمغرب مع الإعلان عن تخصيص مصنع طنجة لتصنيع سيارة كهربائية 100 ٪وتوقيع اتفاق الشراكة مع مجموعة مناجم للتوريد المحكم للمواد الاستراتيجية ذات الأصل المغربي .

ارتفاع الإنتاج والصادرات

ارتفع الإنتاج في مصنعي مجموعة رونو في المغرب بنسبة 3.15 ٪مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ مجموع السيارات المصنعة 350 018 سيارة. وأنتج مصنع طنجة 494 255 سيارة، أي بمعدل زيادة بلغ 11 ٪ مقارنة بعام 2021 .وحقق مصنع رونو بالدار البيضاء، مصنع صوماكا ) SOMACA ،)رقما قياسيا جديدا في الإنتاج بلغ 524 94 سيارة بزيادة بنسبة 20 ٪مقارنة بعام 2021 .

وبالنسبة للتصدير، صدرت مجموعة رونو المغرب حوالي 86 ٪من إنتاج مصنعيها. وصدرمصنع طنجة ما يقارب من 436 237 سيارة أي حوالي 93 ٪من الإنتاج، بينما صدر مصنع الدار البيضاء أكثر من 962 63 أي حوالي 68 ٪من إنتاجه .

في المجموع، تم تصدير أكثر من 398 301 سيارة تم إنتاجها في مصانع طنجة والدار البيضاء إلى 71 وجهة حول العالم. وفي عام 2022 ،مثلت صادرات المجموعة أكثر من 70 %من صادرات السيارات من المملكة.

ويعتبر القطب الصناعي المغربي أحد دعامات المجموعة الصناعية رونو، حيث تمثل مبيعات السيارات التي تحمل عالمة “صنع في المغرب” أكثر من 17 ٪من مبيعات المجموعة عبر العالم في 2022

بدء استعمال تقنيات الكهربة في مصنع طنجة

وأفاد البلاغ أن عام 2022 اتسم كذلك بشروع مصنع طنجة، الذي يمثل أحد دعامات النظام الصناعي للمجموعة، في تصنيع سيارة التنقل المشترك الكهربائية 100 : ٪موبيلايز ديو) Duo Mobilize)وهي سيارة مخصصة للتنقل المشترك والمدمج والمتصل ، وتهدف سيارة موبياليز ديو )Duo Mobilize )إلى دمج 50 ٪من المواد المعادة التدوير في تصنيعها وأن يتم إعادة تدويرها بنسبة 90 ٪عند نهاية استخدامها. يستند تصنيع سيارة ديو DUO إلى إنشاء خط جديد للتجميع يدمج الجوانب الخاصة بالسيارة الكهربائية ، مما يعزز ثقة المجموعة في المنصة الصناعية المغربية.

منظومة رونو تتقدم من جديد

دخل تطوير منظومة رونو مرحلة جديدة بفضل الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين رونو ومجموعة مناجم من أجل توفير إمدادات الكوبالت المغربي بشكل مستدام لتأمين كبريتات الكوبالت منخفضة الكربون المنتجة في المغرب وضمان تتبع سلسلة التوريد المخصص للبطاريات الكهربائية المنتجة في أوروبا. وستعزز هذه الاتفاقية تجذر منظومة رونو وستدعم مكانة المغرب كمنصة إنتاج وتصدير السيارات وقطع الغيار وحاليا المواد الخام الاستراتيجية من أصل مغربي.

وللتذكير، سينتهي الاتفاق الأول لتنمية منظومة رونو، والذي أبرم مع المملكة في 2016 ،في نهاية 2023 والمجموعة ماضية نحو تحقيق أهداف هذه المرحلة الأولى. وقد سجلت المجموعة معدل اندماج محلي بلغ 64 ،٪باستثناء الميكانيكا ، وتوريد بلغت قيمته 3.1 مليار يورو في نهاية عام 2021.

0222 سنة المراحل الرمزية والاحتفاء بالإنجازات

و أضافت المجموعة أن عام 2022 كان أيضا فرصة للوقوف على المسار الذي سلكه قطاع صناعة السيارات بالمغرب . أولا مع الاحتفال بمرور 10سنوات على إنشاء مصنع مجموعة رونو بطنجة، الذي مثل حافزا لإحداث تحول في قطاع صناعة السيارات المغربية برمته ورمزا للشراكة بين المملكة المغربية ومجموعة رونو. وهو مصنع رائد أنتج حتى الآن أكثر من 000 450 2 سيارة خلال 10 سنوات .

احتفل المصنع التاريخي لمجموعة رونو بالدار البيضا ء، مصنع صوماكا )SOMACA ،)الذي يعتبر مؤسسة عتيدة في قطاع صناعة السيارات بالمغرب، بإنتاج السيارة المليون منذ عام 2005 ،وهو ما يدخله في مرحلة جديدة من تاريخه.

كما فازت المجموعة بالعديد من الجوائز في عام 2022 ،من بينها «جائزة المساواة المهنية» ، التي تمنحها وزارةا الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لإلتزامهما بالنهوض بالمساواة المهنية. كما فازت المجموعة بجائزة « الجودة العربية» الممنوحة من طرف المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO (تقديراً لمصنع صوماكا على أدائه من حيث جودة الصناعة.

علامات المجموعة تتصدر السوق الوطنية بشكل كبير

بسبب أزمة القدرة الشرائية للأسر ومشاكل الإمدادات، انخفضت السوق المغربية للسيارات بنسبة 8 ٪ مقارنة بعام 2021 .احتفظت مجموعة رونو المغرب بقيادتها بعالمتيها داسيا ورونو في المركزين الأول والثاني على التوالي في السوق، بمبيعات بلغ مجموعها 287 65 سيارة، وهو ما يمثل حصة من السوق تصل إلى 40.4 % (0.6%+ مقارنة بعام 2021).

وتأتي 6 طرازات لمجموعة رونو المغرب من بين أفضل 10 طرازات مبيعا) 1 داسيا لوغان، 2 داسيا سانديرو، 3 رونو إكسبرس، 4 داسيا داستر، 5 رونو كليو، و 6 داسيا لودجي) بما في ذلك جميع طرازات المجموعة التي تحمل علامة “صنع في المغرب”.

في عام 2022 ،بدأت مجموعة رونو المغرب في نشر علامتي داسيا ورونو بهويات بصرية جديدة، عبر مجموع شبكتها التجارية، وهي الأكبر في المملكة حيث تضم 91 نقطة للبيع والخدمات.

وتواكب هذه الانطلاقة الجديدة أوراش مهمة لخدمة الز بناء مثل تطوير بيع السيارات المستعملة ورقمنة الخدمات وإعداد الفرق لوصول السيارات الكهربائية لعالمات المجموعة في المملكة.

تحولت RCI FINANCE MAROC إلى MOBILIZE FINANCIAL SERVICES لتؤكد طموحها في جمع التنقل في متناول المغاربة.

و أضاف دات المصدر أن سنة 2022 كانت سنة الانتعاش من جديد مع تغيير علامة Maroc Finance RCI إلى MOBILIZE FINANCIAL SERVICES .ويؤكد هذا التغيير للعلامة إرادة مرافقة التحول الذي يعرفه التنقل باقتراح حلول مالية وخدمات في المتناول تتسم بالتجديد والاستدامة لفائدة زبناء مجموعة رونو.

بذلك، تؤكد Services Financial Mobilizeمكانتها كأول شريك لعلامتي رونو وداسيا لتمويل المبيعات خدمة للزبناء، حيث اختار أكثر من زبون واحد خاص من بين زبونين للعلامتين الحصول على التمويل لذي MOBILIZE FINANCIAL SERVICES l .وبشكل إجمالي، تم تمويل أكثر من 000 19 سيارة رونو وداسيا في 2022 ،وتم بيع حوالي 000 63 من الخدمات .

و أشار البلاغ أن سنة 2023 ستكون سنة “دمقرطة” التنقل بفضل خدمة MOBILIZE FINANCIAL SERVICES والتي تستند إلى 3 دعامات كبرى: تسريع نشاط عرض الإيجار السهل LEASE EASY( وهو عرض إيجار مع الالتزام باستبدال السيارة(، ومواكبة تنمية قطاع السيارات المستعملة من خلال عروض تمويل وخدمات في المتناول، وتبسيط مسار الزبون بتقديم تجربة “دون وثائق ورقية” عبر حلول تتسم بالاستدامة والابتكار باستخدام التكنولوجيا الرقمية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

المدير العام ل RMA يعلن استقالته

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إطلاق مؤسسة التراث الموسيقي المغربي بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

مباحثات بين الوزير بنسعيد ونظيره الإسباني لتعزيز التعاون في المجال الثقافي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على تعويضات أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على مشروع قانون لإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة عمور: سيتم إعطاء الانطلاقة هذا الشهر للنسخة الثانية من برنامج “فرصة”

للمزيد من التفاصيل...

مركز الاستثمار يعقد لقاءات بجهة بني ملال خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...