كشف محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن الأخير يعول على اقتناء ما بين 80 إلى 100 قطار من الجيل الجديد.
وكشف لخليع، في عرض مفصل، يتوفر “الأنباء تيفي” على نسخة منه، بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن المكتب يريد اقتناء 50 قطارا لتعويض الأسطول الذي بلغ نهاية اشتغاله، و25 قطارا لمواجهة تطور نقل المسافرين، و5 قطارات لسد حاجيات الصيانة.
وتقدر تكلفة هذا الاقتناء ما بين 8 إلى 9.2 مليار درهم، يعول من خلالها المكتب على تحقيق مردودية سوسيواقتصادية بنسبة 14.2 في المائة، ومالية بـ7.4 في المائة.
وكشف أن المغرب يريد أن يكون التصنيع محليا، حيث أطلق المكتب في شتنبر الماضي عرض دولي للتعبير عن الاهتمام، وفي الربع الأول من السنة الجارية سيتم إطلاق طلي للمنافسة، وفي الربع الموالي ستتم دراسة العروض والتوقيع مع الفائزين.
ومن المقرر أن يستلم المغرب أول قطار جديد في أواخر سنة 2025، كما أكد على ذلك العرض.
ومن مميزات هذه القطارات الجديدة، أنها توفر 500 مقعد، وطولها يصل إلى 200 متر، وتصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة.
ولم يخف المدير العام للمكتب تهالك عدد من القطارات، ووصولها إلى نهاية اشتغالها.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...