تابعونا على:
شريط الأخبار
مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023 بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات بطولة العالم للملاكمة.. المغربية خديجة المرضي تتأهل للمباراة النهائية لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل الرجاء يقترب من توقيع اتفاقية شراكة مع فريق مصري السلطات تحرر أكبر الشوارع الاقتصادية بمراكش ومطالب بتحرير البقية الوزير ميراوي من بني ملال يؤكد على ضرورة تعزيز قدرات الشباب في مجال الرقمنة مطالب بفك العزلة عن دوار بإقليم طاطا بسبب سماسرة الرمال..المحكمة تأمر بسجن قاضي بارز بووانو يطالب صديقي بالكشف عن حقيقة الخروقات التي تشهدها سوق الطماطم بسبب أسعار الطماطم..بايتاس يعترف “الأسعار غير مرضية” الصحفي رشيد مباركي يدافع عن نفسه أمام الجمعية العمومية الفرنسية الفيفا يمنح الرجاء مهلة أخيرة لأداء مستحقات ″بيتر ويلسون″

24 ساعة

ندوة علمية

وجدة.. ندوة تبرز دور الإعلام التنموي في مواكبة مختلف الأوراش

18 مارس 2023 - 22:58

أبرز مشاركون في ندوة علمية نظمت، أمس الجمعة بوجدة، بعنوان “الشرق.. خصوصية جهة متعددة الأبعاد”، دور الإعلام التنموي في مواكبة مختلف الأوراش التي أتت بها المبادرة الملكية لتنمية الجهة.

ندوة علمية

وتندرج هذه الندوة، التي نظمها الفرع الجهوي للفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، بشراكة مع مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، في إطار فعاليات تظاهرة “شرقيات” المخلدة للذكرى ال20 للخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوجدة، في 18 مارس 2003، والذي أعطى من خلاله الانطلاقة الفعلية للمبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق.

وأبرز المشاركون في هذه التظاهرة، المنظمة أيضا بدعم من ولاية جهة الشرق، ومجلس الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار، وجامعة محمد الأول بوجدة، الآثار الإيجابية للخطاب الملكي السامي على مختلف المجالات بجهة الشرق؛ والتي من بينها المجال الإعلامي الذي عرف تطورا كبيرا منذ ذلك الحين، وساهم في مواكبة مختلف المحطات التنموية التي شهدتها الجهة.

وأكد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، في كلمة بالمناسبة، أن الخطاب الملكي السامي شكل منعطفا حاسما في المسار التنموي لجهة الشرق، لتصير قطبا تنمويا واعدا ومجالا مشجعا لاستقطاب الاستثمارات وخلق فرص الشغل وتحسين ظروف عيش الساكنة.

وأبرز الجامعي حصيلة منجزات هذه المبادرة التي شملت مختلف المجالات وساهمت في خلق دينامية شاملة على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن الإعلام اضطلع وما يزال بدور هام في إبراز هذه المنجزات والتسويق لها، وأن الإعلام التنموي يعتبر شريكا أساسيا في إنجاح كافة الأوراش التنموية.

من جهته، أشار رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، سمير بودينار، إلى أن هذه الندوة تشكل مناسبة للوقوف عند تجربة جهة بخصوصيات ذات أبعاد متعددة، معتبرا أن السنوات ال20 من المبادرة الملكية تحكي سيرة تغيير متعدد الجوانب في هذه الجهة، بما في ذلك الجانب العلمي والثقافي الذي يعمل أبناء الجهة على دعمه بكل الأشكال المتاحة.

وفي تصريح ل(M24) القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، أنه بعد مرور 20 سنة على إطلاق المبادرة الملكية لتنمية الشرق، أضحى من الأهمية بما كان إدماج ورش الإعلام في التنمية التي تعتبر محور الخطاب الملكي بوجدة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الفيدرالية تشتغل في مختلف جهات المغرب على هذا الجانب المتمثل في الإعلام والتنمية.

وقال مفتاح إن مشاركة الفدرالية في الاحتفالات بالذكرى العشرين لخطاب جلالة الملك بوجدة، تسعى إلى أن يكون لجهة الشرق إعلام جهوي قوي وقادر على مواكبة هذه المجهودات التنموية التي تعرفها الجهة.

من جانبه، أكد الإعلامي، محمد برادة، على أهمية هذه الاحتفالية التي شكلت مناسبة لاستحضار المنجزات الهامة التي حققتها جهة الشرق وعاصمتها وجدة، بفضل مجهودات المسؤولين والمنتخبين وكافة القوى الحية الذين ساهموا جميعا في تنزيل الرؤية الملكية السامية لتنمية جهة الشرق.

وأضاف برادة، أن هذه المناسبة، التي حضرتها شخصيات وازنة في مجال الإعلام والثقافة والسياسة وكذا بعض الشخصيات الأجنبية، شكلت فرصة للوقوف عند ما تم تحقيقه وما يجب إنجازه، مع التعريف بالإمكانيات التي تزخر بها جهة الشرق.

أما رئيس فرع الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، عبد العالي الجابري، فقال إن الإعلام كان شاهدا على الثورة التنموية التي عرفتها الجهة بعد الخطاب الملكي بوجدة، مبرزا أهمية استحضار المسؤولية التي تقع على عاتق الإعلام في مواكبة الأوراش التنموية بالجهة.

وناقشت أيضا مداخلات هذه الندوة العلمية، التي شارك فيها إعلاميون وأكاديميون ومهتمون، مواضيع من قبيل “التمثل الترابي في الخطاب الملكي”، و”الخطاب الملكي والإعلام التنموي”.

وعلى هامش هذا اللقاء، تم توقيع اتفاقيتي شراكة؛ الأولى بين فرع الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وتروم تكثيف جهود التعاون والشراكة بين المؤسستين، بينما تجمع الاتفاقية الثانية فرع الفيدرالية وشركة تنمية السعيدية بهدف المساهمة في دعم جهود الترويج السياحي للمدينة.

كما تم تتويج الفائزين في مسابقة النص الأدبي من الطلبة المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب تنظيم معرض للكتب حول مدينة وجدة، وآخر للفنون الإفريقية، ثم للوحات التشكيلية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من يحمي العبث في قنصلية مونتريال بكندا؟

للمزيد من التفاصيل...

بوتين: روسيا سترسل الحبوب إلى أفريقيا بالمجان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات

للمزيد من التفاصيل...

تعيين مدير جديد للعلاقات المؤسساتية FRS المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023

للمزيد من التفاصيل...

بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة

للمزيد من التفاصيل...

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار

للمزيد من التفاصيل...

اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات

للمزيد من التفاصيل...