نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة يوم 25 ماي 2023حفل تقديم مقاولاتها الناشئة التي تم مرافقتها خلال سنة 2022-2023.
ويهدف هذا الحدث أيضا إلى خلق موعد للنقاش، يجمع الفاعلين الأساسيين ورواد منظومة ال-Retail tech بالمغرب، من أجل تبادل الخبرات حول القطاع وتطوره خلال السنوات الأخيرة في ظل التحول الرقمي.
ووفقا لبلاغ صحفي، فإن المنصة الرقمية” MOROCCAN RETAIL TECH BUILDER” استطاعت أن تتموقع كحاضنة و مسرعة في قطاع رقمنة التجارة بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمكتب الشريف للفوسفاط.
و ذكر ذات المصدر أن MRTB قدمت ثلاث دعوات لتقديم طلب المواكبة من أجل مرافقة أربعون مقاولة ناشئة تهدف إلى رقمنة قطاع التجارة. هذه الحلول الرقمية تم اختيارها للمشاركة في إحدى برامج المواكبة: create”الإحداث”،” الاحتضان” start، “التسريع” scale. وتتميز هذه الدورة بحضور مقاولات ناشئة تجيب على تحديات قطاع التجارة.
واستطاع “MOROCCAN RETAIL TECH BUILDER “أيضا هذه السنة، أن يساهم في خلق منظومة RetailTech تطمح في تسريع رقمنة قطاع التجارة. ولتحقيق هذه الرؤية الإستراتيجية، تم وضع برامج فعلية، نذكر منها: حملة تواصلية بشراكة مع غرف التجارة للجهات الثلاث: الرباط – سلا – القنيطرة، أكادير سوس ماسة ومراكش آسفي. كما تم تنظيم “Retail Tech Days، يجمع شركات رائدة في القطاع نذكر منها:Jumia – Glovo – tijara2020 – و Dislog
وأضاف البلاغ أن “Retail Tech Days” يندرج في اطار برنامح “تبلور الفكرة” « Think » الذي يفتح فيه MRTB حوار مع شركاؤه حول كل ما يهم القطاع و امتداداته، بمشاركة فاعلين في هذا القطاع كمرجان و بعض المقاولات الناشئة المغربية في قطاع التجارة من بينها :guichet.ma- Storeino- Sel3ti – goprot Wafr. مما مكن من تعزيز معارف المقولات الناشئة المرافقة في المنصة ومكن أيضًا من الاقتراب بشكل واضح من السوق الوطنية وتقوية قدراتهم التنافسية للإجابة على تحديات واحتياجات المجال.
توقيع شراكة استراتيجية لدعم وتسريع ثلاثون مقاولة ناشئة إضافية في قطاع التجارة
وفي إطار المنظور الإستراتيجي الموحد والمستمر، يؤكد الشركاء المؤسسون لMRTB التزامهم الأول من أجل خلق منظومة ريادة أعمال فعالة ستمكن من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني. فعلى غرار هذا التوجه، تم توقيع شراكة إستراتيجية مع لمنصة دولية للإبتكار Plug and Play من أجل تسريع المقاولات على الصعيد الدَّوْليّ ومنحها فرصة الاستفادة من الخبرات الدولية.
وتهدف هاته الشراكة إلى تسريع 30 مقاولة ناشئة إضافية في قطاع التجارة وتمكينهم من الولوج للسوق وللمستثمرين الدوليين.
وتبقى بالتأكيد المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة ملتزمة من اجل دعم المقولات الناشئة في مجال RetailTech ومن أجل تسريع رقمنة قطاع التجارة بالمغرب.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...