تابعونا على:
شريط الأخبار
العملود لاعبا جديدا لنادي بيرسيوليس الإيراني الحكومة حولت القطاع الصحي بؤرة للتوتر كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد حوادث السير تودي بحياة 16 في الأسبوع الماضي بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه” الرجاء يعول على منحة البطولة لأداء مستحقات المقدم أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية أوزين: الحكومة تستعد لرفع يدها عن أنظمة التقاعد طلبة الطب..الميراوي يشيد بالوساطة البرلمانية مبابي يحقق “حلمه” ويشعل جماهير مدريد بـ”سأهب حياتي لهذا النادي” أوروبا 2024: ستة لاعبين إسبان في التشكيلة المثالية المغرب يولي أهمية كبيرة لتعميق تعاونه مع مالاوي (بوريطة) بعد منع “مسيرة الغضب”.. طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان رولاني موكوينا يكشف عن الصعوبات التي تواجهه وزارة الصناعة تطلق طلب اقتراح مشاريع أقطاب التنافسية والابتكار المغرب التطواني يحدد موعد انتخاب الرئيس موظفو قطاع العدل يشلون محاكم المملكة مجلس النواب: الأغلبية تصادق على مقترح تعديل النظام الداخلي الجامعة تستفسر عن سبب تأخر العزوزي في الالتحاق بالمنتخب صديقي لـمهنيي القطاع الفلاحي: الوضع المائي حرج

عين على العالم

التأشيرة الرقمية

الاتحاد الأوروبي يعتمد التأشيرة الرقمية للسفر إلى دول “شنغن”

13 نوفمبر 2023 - 23:03

سيتمكن الأشخاص الراغبون في طلب تأشيرة لزيارة دول فضاء شنغن الأوروبي قريبا من القيام بذلك على منصة الكترونية، وذلك بموجب تعديل تبناه وزراء الخارجية الأوروبيون اليوم الاثنين.

ويعني هذا التحول نحو رقمنة العملية، أنه لم يعد هناك ضرورة للراغبين في الحصول على تأشيرة، لأن يوضع ملصق على جواز سفرهم، أي عدم الحاجة لتخصيص مواعيد لدى القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

وسيدخل هذا التغيير الذي كُشف عنه بعد عملية تشريعية طويلة، حيز التنفيذ عقب الانتهاء من العمل الفني على منصة التأشيرة، المتوقع أن يستغرق أشهرا، ثم نشره في الجريدة الإدارية للاتحاد الأوروبي والمتوقع أن يكون قريبا.

يضم فضاء شنغن 23 من دول الاتحاد ال27، بالإضافة إلى سويسرا والنروج وآيسلندا وليشتنشتاين.

وأوضح وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراند مارلسكا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن نظام التأشيرة الالكتروني “سيسهل عملية تقديم الطلب بالنسبة الى المسافرين”.

وفور بدء العمل بالنظام الجديد، سيتمكن الراغبون في السفر لفترة قصيرة، من تحميل وثائق وبيانات ونسخ الكترونية لمستنداتهم المتعلقة بالسفر مع معلومات بيومترية ودفع الرسوم، كل ذلك على منصة الكترونية.

وفي حال الموافقة على الطلب بعد التأكد من قاعدة البيانات، يتلقى مقدم الطلب رمزا مشفرا يمكن طباعته أو تخزينه على جهاز.

لكن قد يتعين على بعض مقدمي طلب لهذا النوع من التأشيرات للمرة الاولى، أو حاملي جوازات سفر جديدة أو من لديهم بيانات بيومترية معدلة، الحضور إلى الموعد شخصيا.

ويعتمد بعض الدول مثل أستراليا، أنظمة مماثلة، إذ تكون التأشيرة الالكترونية متصلة بجواز سفر مقدم الطلب، من دون الحاجة إلى الملصق.

وفي معظم الحالات، لا يحتاج مواطنو 60 دولة في أنحاء العالم من بينها استراليا وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة لتقديم طلب تأشيرة شنغن لفترات إقامة قصيرة.

لكن سيظل يتعين عليهم في وقت قريب، تقديم طلب على الانترنت للحصول على تأشيرة دخول بعد إجراءات الفحص المسبق، بموجب النظام الاوروبي لمعلومات وتراخيص السفر (إتياس) الذي تأخر كثيرا، على غرار نظام إيستا المعتمد من الولايات المتحدة. ويتوقع أن يبدأ العمل بنظام إتياس في منتصف 2025.

وسيجد جميع المسافرين إلى الاتحاد الأوروبي، بتأشيرة أو مع إعفاء من التأشيرة إضافة إلى نظام إتياس، أنفسهم يمرون بنظام الدخول والخروج الآلي للاتحاد الأوروبي والذي تأخر تنفيذه أيضا كثيرا، لكن يتوقع البدء بتطبيقه نهاية 2024.

وسيسجل نظام الدخول والخروج الأوروبي المحوسب، المعلومات والبيانات البيومترية للمسافر مع تواريخ الدخول والخروج، ويتبع حالات تجاوز الإقامة وتلك التي رُفض فيها دخول المسافر.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة حولت القطاع الصحي بؤرة للتوتر

للمزيد من التفاصيل...

بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تطلق طلب اقتراح مشاريع أقطاب التنافسية والابتكار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

حوادث السير تودي بحياة 16 في الأسبوع الماضي

للمزيد من التفاصيل...

بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه”

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يعول على منحة البطولة لأداء مستحقات المقدم

للمزيد من التفاصيل...

النقد المتداول بالمغرب.. تسارع مقلق

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحكومة تستعد لرفع يدها عن أنظمة التقاعد

للمزيد من التفاصيل...

بعد منع “مسيرة الغضب”.. طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان

للمزيد من التفاصيل...