تابعونا على:
شريط الأخبار
سلطات مراكش توافق على استضافة مباراة الوداد الدرك يصل إلى باقي أفراد العصابة التي حاولت اغتصاب وقتل مواطن يوم العيد أمن مراكش يصل إلى شاب اعتدى على مواطن بشكل خطير “البيجيدي” يرشح “المجذوب” بدائرة وجدة انجاد هذا ما كتبه إنفانتينو في الدفتر الذهبي لدار الباشا نهضة الزمامرة والمغرب التطواني بالقسم الثاني طنجة ستتوفر على أول نظام نقل بالعربات المعلقة (تيليفيريك)  كوفيد-19: وزارة الصحة تعلن عن رقم قياسي في عدد المصابين انتخابات2021: “البيجدي” يقترح 276 إجراء العثماني: في “البيجيدي” راكمنا تجربة مهمة في تدبير الشأن العام البرنامج الانتخابي لـ”البيجدي” يراهن على تطوير نظام المدينة والنهوض بالجماعات القروية رئيس لبنان يكلف ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة أولمبياد طوكيو..نهاية مشوار 5 رياضيين (اليوم الرابع) بسبب الانفلات الأمني..حقوقيون يدقون ناقوس خطر الانفلات أمن مراكش يضع حدا لمروج للشيرا بالمحطة الطرقية الأميرة للاحسناء تبدأ من الداخلة حملة “بحر بلا بلاستيك” وزارة الصحة … عدد الملقحين بالجرعة الأولى يفوق 11 مليون شخص الرجاء يؤجل مفاوضات تجديد عقد الزنيتي الملاكمون المغاربة يجرون خيبة الأمل في طوكيو مالانغو يخضع يوم الثلاثاء للفحص الطبي بالشارقة

حوادث

جريمة شمهروش.. فصول محاكمة المتهمين الـ 24 تقترب من النهاية

11 يوليو 2019 - 10:07

تشرف محاكمة المتهمين في قضية قتل سائحتين اسكندنافيتين بمنطقة امليل بإقليم الحوز، في جلسة الخميس، أمام غرفة الجنايات المتخصصة في قضايا الإرهاب في مدينة سلا (تشرف) على نهايتها مع مرافعات الدفاع عن المتهمين الـ 24 الذين اعترف ثلاثة منهم بتنفيذ الجريمة وموالاة تنظيم الدولة الإسلامية. ويحتمل أن يصدر الحكم في نهاية هذه الجلسة.

وقد اعترف عبد الصمد الجود (25 سنة) الذي يعتبر العقل المدبر للخلية ويونس أوزياد (27 سنة) أمام المحكمة بذبح الضحيتين. كما اعترف رشيد أفاطي (33 سنة) بتصوير الجريمة. وتناقل مؤيدو تنظيم الدولة الإسلامية التسجيل المروع على مواقع التواصل الاجتماعي. وطلب ممثل النيابة العامة قبل أسبوعين إعدام من وصفهم بـ “الوحوش الدمويين” الثلاثة، والسجن المؤبد للمتهم عبد الرحيم خيالي (30 سنة) الذي كان برفقتهم وتراجع قبل التنفيذ.

وقالت محامية الدفاع عن المتهمين الثلاثة الرئيسيين حفيظة مقساوي إن “الفاعلين الأصليين اعترفوا باقتراف الجريمة، لكننا سوف نلتمس من المحكمة تمتيعهم بظروف التخفيف نظرا لأنهم ضحايا أوضاع اجتماعية هشة وغير متوازنين نفسيا”. وأضافت “من يقترف مثل هذه الجريمة لا يمكن أن يكون متوازنا”، مشيرة إلى أنها ستطلب أيضا عرضهم على فحص طبي نفسي.

ويعد الجود عبد الصمد “أمير” الخلية التي ينتمي إليها المتهمون، وهم من أوساط فقيرة وحصلوا على مستويات دراسية “متدنية”، وكانوا يعيشون في أحياء بائسة بمراكش وضاحيتها.

كما طلبت النيابة العامة بإدانة 20 متهما آخر بالسجن ما بين 10 و30 سنة. ويحاكم هؤلاء إلى جانب المتهمين الأربعة الرئيسيين منذ مطلع ماي. ويواجهون تهما تتراوح بين “تشكيل خلية إرهابية” و”الإشادة بالإرهاب” و”عدم التبليغ عن جريمة”. ونفى هؤلاء أي صلة لهم بالجريمة، في حين أقر بعضهم بموالاة تنظيم الدولة الإسلامية، معبرين عن أفكار متشددة أثناء مثولهم أمام المحكمة خلال الجلسات السابقة. وبين هؤلاء أجنبي واحد هو إسباني سويسري اعتنق الإسلام يدعى كيفن زولر غويرفوس (25 سنة) وأقام بالمغرب، وطلب ممثل النيابة العامة إصدار عقوبة في حقه بالسجن 20 سنة. وقالت محاميته السويسرية ساسكيا ديتشيم إن “حقوقه الأساسية لم تحترم ولم يتمكن بالتالي من إثبات براءته”، متأسفة في رسالة موجهة لوزارة الخارجية السويسرية لعدم “تمتعه بالحماية القنصلية”.

وقال ممثل النيابة العامة خلال جلسة سابقة إن “كل المتهمين باستثناء ثلاثة اعترفوا أثناء التحقيقات بوجود قدر كبير من التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية” داخل المغرب، مشيرا إلى أنهم “يبايعون” هذا التنظيم ويحملون أفكاره المتطرفة.

من جهته، قال محامي عائلة الضحية الدنماركية خالد الفتاوي إن العائلة زودته برسالة “مؤثرة” موجهة للمحكمة ينتظر أن تتلى خلال الجلسة، مشيرا إلى انه سيطلب تعويضا قدره عشرة ملايين درهم (نحو مليون يورو) لفائدة العائلة جبرا للضرر.

وكان دفاع الطرف المدني أكد في مرافعته قبل أسبوعين على مسؤولية الدولة عن “اختلالات” سبقت ارتكاب الجريمة، مشيدا بأداء الأجهزة الأمنية والقضائية في توقيف المتهمين بسرعة وتوفير “كافة ضمانات المحاكمة العادلة”. وينتظر أن يرد محام ينوب عن الدولة على مرافعة الطرف المدني، على أن تعطى الكلمة الأخيرة للمتهمين قبل النطق بالحكم. ويقول المحققون إن هذه “الخلية الإرهابية” استوحت العملية من عقيدة تنظيم الدولة الإسلامية، لكنها لم تتواصل مع رؤوس التنظيم المتطرف في الأراضي التي كان يسيطر عليها بالعراق وسوريا. ولم يتبن التنظيم من جهته الجريمة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ترتيب الأحزاب السياسية حسب عدد المرشحين للغرف المهنية

للمزيد من التفاصيل...

رفض ترشيح رئيس جماعة سابق من التجمع الوطني للأحرار

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيس لبنان يكلف ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة

للمزيد من التفاصيل...

بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“ONEE ” يعقد الدورة الخامسة لمجلسه الإداري

للمزيد من التفاصيل...

“هواوي” و”CIH Bank” يعززان شراكتهما لفائدة الزبناء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترتيب الأحزاب السياسية حسب عدد المرشحين للغرف المهنية

للمزيد من التفاصيل...

“ONEE ” يعقد الدورة الخامسة لمجلسه الإداري

للمزيد من التفاصيل...

بيغاسوس.. المغرب يرفع دعاوى قضائية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

رفض ترشيح رئيس جماعة سابق من التجمع الوطني للأحرار

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يرشح “المجذوب” بدائرة وجدة انجاد

للمزيد من التفاصيل...

اقتلاع الأسنان.. صحيفة تكشف تفاصيل الاستماع لضحية غالي

للمزيد من التفاصيل...