تابعونا على:
شريط الأخبار
القرقوري يكشف سر عدم إعلان العقوبات المسلطة على الحكام بيع حوالي 11 ألف سيارة جديدة خلال شهر فبراير (تقرير) توقيع اتفاقية شراكة لإعادة إيواء ضحايا مشروع سد آيت زياد المحكمة تأمر بالسهر على تبليغ سعيدة شرف في ملف بطمة بسبب “حمزة مون بيبي” 100 مليون لتتويج إتحاد طنجة والماط بالكأس تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف طقس اليوم.. بارد مصحوب بصقيع محلي في هذه المناطق للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024” جودة الملح الغذائي وسلامته الصحية على طاولة مجلس الحكومة المصادقة على 52 نقطة ضمن جدول أعمال مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون دوري أبطال آسيا: رحيمي يلحق الخسارة الأولى بالنصر هذا الموسم انزكان.. مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر مارس صناعة السيارات بالصين: اشتعال حرب الأسعار 270 مليون درهم فائض ميزانية الدار البيضاء بورصة الدار البيضاء .. “دجى الإنعاش الضحى” تتصدر قائمة القيم الأكثر نشاطا وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة وخصوصا بجهة سوس الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة

24 ساعة

امتحان الكفاءة المهنية بالرباط

جامعة موظفي الجماعات المحلية تشكك في مصداقية امتحان الكفاءة المهنية بالرباط

28 نوفمبر 2023 - 11:33

عقد رؤساء مقاطعات جماعة الرباط الخمس، يوم أمس الإثنين 27 نونبر 2023 لقاء مع ممثلي الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط، وذلك لتلسيط الضوء حول الأجواء التي مر منها امتحان الكفاءة المهنية المنظم مؤخرا بجماعة الرباط.

وفي هذا الصدد، تم خلال اللقاء الذي حضره رؤساء مقاطعات حسان، أكدال-الرياض، اليوسفية، يعقوب المنصور والسويسي، النقاش حول الشبهات القانونية والشكوك حول مصداقية امتحانات الكفاءة المهنية الكتابية بجماعة العاصمة.

وقد حمل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في بلاغ مكتب جامعته الجهوي، عمدة الرباط المسؤولية الكاملة في سوء تدبيرها لهذه المحطة.

وفي هذا السياق، أكد ممثلا النقابة، أن النتائج المعلنة عن اختبارات الامتحان الكتابي بجماعة الرباط غير مفهومة، ومثيرة للشكوك في مصداقيتها بين الموظفين.

ومن جهتهم، أكد رؤساء مقاطعات الرباط رفضهم القاطع لأي مس بنزاهة هذه الامتحانات، خاصة بعدما تم الوقوف على إقصاء مدراء مصالح مجالس مقاطعات الرباط الخمس من المشاركة في لجنة امتحانات الكفاءة المهنية في آخر لحظة بعدما تم استدعاؤهم سابقا، وإبعاد المدير العام للمصالح من رئاستها.

وقد خلص هذا اللقاء، بالاتفاق على تعزيز الشراكة بين رؤساء المقاطعات والمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط بما يسهم في ضمان حسن سير المرفق العام، وتعزيز قيم الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع موظفي المقاطعات بالرباط.

وجدير بالذكر، أن إدريس الرازي، رئيس مجلس مقاطعة حسان بمدينة الرباط، سبق وأن وجه مراسلة إلى والي جهة الرباط سلا القنيطرة، يرصد من خلالها مجموعة من الخروقات التي قال على أنها طالت امتحانات الكفاءة المهنية الأخيرة التي شهدتها جماعه الرباط، ويطالبه عبرها بالتدخل لإنهاء هذا الوضع الذي وصفه بالغير القانوني.

وفي هذا الصدد، سجل الرازي أنه تم الإعلان عن الامتحانات المهنية في وقت مبكر، وهو ما سيحرم مجموعة من الموظفين الذين سيستوفون شرط ست سنوات لاحقا من خوض هذه المحطة، معتبرا أن هذا الإجراء كان مقصودا ويحمل في طياته نية مبيتة، نظرا لتأثيره الكبير على عدد المناصب المتبارى بشأنها.

وإلى جانب ذلك، فقد سجل الرازي الرازي، إقصاء مدراء المقاطعات في آخر لحظة من المشاركه في لجنة هذه الامتحانات، مؤكدا على أنه اقصاء للمقاطعات وموظفيها.

وإضافة إلى ذلك، أورد رئيس مقاطعة حسان المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أنه تم خلال هذا الامتحان خرق المرسوم المتعلق بتشكيل لجان السهر وتنظيم الامتحانات المهنية، حيث يتعلق الأمر بلجنة وضع الأسئلة الكتابية ولجنة تصحيح الاختبارات الكتابية، ثم لجنة الاختبارات الشفوية، مشيرا إلى أن المرسوم الملكي رقم 67.401 يؤكد على أن عملية التصحيح تتم من طرف عضو أو اعضاء من داخل لجنة الامتحانات.

كما سجل المعني الأمر في مراسلته، أيضا غياب أعضاء اللجنة أثناء تصحيح الاختبارات الكتابية، وكذا نشر لوائح الناجحين في الاختبارات الكتابية دون توقيعات جميع اعضاء اللجنة، مقابل توقيع مجهول، وهو ما يثير الشك حول نشوب خلافات داخل اللجنة، على حد ما جاء في مراسلة عضو حزب الحمامة.

ومن جهة أخرى، يشير المعني بالأمر، إلى أن جماعة الرباط هي المخول لها بحصر لوائح المترشحين الناجحين اعتمادا على محاضر لجنة الامتحانات، وهي الجهة الوحيدة المخول لها الاعلان النتائج بواسطة قوائم تحمل اسم الإدارة ومؤشر عليها بخاتمها الرسمي.

كما اعتبر رئيس مقاطعة حسان، أن الاستنجاد في آخر لحظة ببعض النقابات كملاحظين، يعتبر محاولة يائسة وغير قانونية لإضفاء الشرعية على اختبارات، قال الرازي على أنها مرت في ظروف غامضة وتدابير ارتجالية تفتقد إلى أدنى مقومات التدبير السليم.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بيع حوالي 11 ألف سيارة جديدة خلال شهر فبراير (تقرير)

للمزيد من التفاصيل...

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

توقيع اتفاقية شراكة لإعادة إيواء ضحايا مشروع سد آيت زياد

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تأمر بالسهر على تبليغ سعيدة شرف في ملف بطمة بسبب “حمزة مون بيبي”

للمزيد من التفاصيل...

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف

للمزيد من التفاصيل...

وفيات أطفال مرضى بالسرطان..المحكمة تستدعي عائلات الضحايا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون

للمزيد من التفاصيل...

مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على 97 نقطة في دورة مارس العادية

للمزيد من التفاصيل...

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...