تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يستعيد مصابيه ضد الجيش وأبو الفتح يغيب مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة الوزارة تذكر المغاربة بوقت الرجوع للعمل بالساعة الإضافية بسبب 20 مليون..فيفا تحرم المغرب التطواني من الانتدابات بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات جماعة الرباط تمنع السير والجولان على وسائل النقل في هذا التاريخ… العلمي: إصدار مدونة الأخلاقيات سيتصدر أجندة المجلس إعادة انتخاب العلمي رئيسا لمجلس النواب برلمانية تشتكي خطباء المساجد لوزير الأوقاف إدارة سجن خريبكة تنفي تسمم 90 سجينا وتؤكد تعرض 8 لمشاكل هضمية بفعل التخمة الجامعة تخصص منحة قدرها 30 مليون للاعبي منتخب الفوتسال بووانو ينافس العلمي على رئاسة مجلس النواب 10 إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس بناني يتلقى دعوة للمشاركة في بطولة ماسترز مدريد للتنس ولد الرشيد يترأس جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب اعتقال متهم خطير بحوزته 5 كلغ من الكوكايين (مصدر أمني) جمهور الرجاء ممنوع من التنقل إلى المحمدية تنسيق أمني يحجز1431 قرص مخدر بحوزة إسبانية في بني نصار تحسين الكشف المبكر عن الحالات المصابة بالسل يجر آيت الطالب للمساءلة

24 ساعة

مجلس النواب

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2024

07 ديسمبر 2023 - 14:07

صادق مجلس النواب، اليوم الخميس، في قراءة ثانية، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية رقم 55.23 برسم السنة المالية 2024.

وهمت أبرز التعديلات البرلمانية، إصلاح الضريبة على القيمة المضافة بشكل تدريجي على مدى ثلاث سنوات 2024-2026، والضريبة على الدخل وعلى الشركات، والتدابير الجمركية. بالإضافة إلى تدابير أخرى متعلقة بمراجعة مقتضيات المادة 6 من مشروع قانون المالية تخص إعانة الدولة لدعم السكن، وتعزيز الموارد المالية الموجهة لصندوق “دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”.

وخلال جلسة عمومية، ترأسها راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أيد 87 نائبا برلمانيا، مشروع قانون المالية رقم 55.23 برسم بينما عارضه 31 آخرا.

وأكدت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن مشروع قانون المالية لسنة 2024 حمل مجموعة من التدابير الأساسية، لاسيما إعادة انتشار الاعتمادات المالية التي كانت مخصصة لبعض البرامج والخدمات الاجتماعية المعمول بها، لا سيما برنامج “تيسير” و”مليون محفظة” و”برنامج دعم الأرامل” و”صندوق التكافل العائلي”.

وسجلت الوزيرة أن الموارد المتأتية من هذه التدابير سيتم تخصيصها لفائدة “صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”، المتعلق بتمويل الحماية الاجتماعية، مبينة أن “مشروع قانون المالية لسنة 2024 خصص اعتمادات مالية قدرها 25 مليار درهم بارتفاع قياسي قدره 15 مليار درهم مقارنة مع سنة 2023، علما أن تكلفة هذا الورش ستصل إلى 29 مليار درهم سنويا ابتداء من 2026″.

واعتبرت الوزيرة أن هذه الاعتمادات المخصصة برسم سنة 2024 والسنوات الموالية لفائدة الحماية الاجتماعية ” تشكل بالملموس التنزيل الفعلي لهذا الورش الملكي الذي سيمكن من تكريس روح التضامن بين مختلف فئات المجتمع”، بالإضافة إلى المقاربة الجديدة لدعم السكن التي ستمكن من تكريس أسس الدولة الاجتماعية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليها العناية والاهتمام اللازمين”.

وأبزت أن هذه المقاربة أفضت إلى خلق دينامية جديدة ستمكن من تيسير الولوج إلى السكن اللائق حيث ستعم د الحكومة، برسم الفترة ما بين 2024 و2028، إلى إحداث دعم مباشر للأسر لاقتناء السكن.

وخلصت السيدة فتاح إلى القول، إن مشروع قانون المالية يسعى إلى ” ترجمة الإرادة الراسخة للحكومة من أجل مواصلة الجهود الرامية إلى تفعيل الالتزامات التي جاء بها برنامجها برسم الفترة 2021-2026″، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية والتوصيات التي جاء بها التقرير العام حول النموذج التنموي الجديد.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يستعيد مصابيه ضد الجيش وأبو الفتح يغيب

للمزيد من التفاصيل...

مباراة توظيف أطباء عبر وكالة “انابيك” تجر وزير الصحة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الوزارة تذكر المغاربة بوقت الرجوع للعمل بالساعة الإضافية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب 20 مليون..فيفا تحرم المغرب التطواني من الانتدابات

للمزيد من التفاصيل...

بعد إعادة انتخابه رئيسا.. العلمي يؤكد: مجلس النواب سيكون أمام عدة تحديات

للمزيد من التفاصيل...

جماعة الرباط تمنع السير والجولان على وسائل النقل في هذا التاريخ…

للمزيد من التفاصيل...

العلمي: إصدار مدونة الأخلاقيات سيتصدر أجندة المجلس

للمزيد من التفاصيل...

إعادة انتخاب العلمي رئيسا لمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...