تابعونا على:
شريط الأخبار
توقيع اتفاقية شراكة لإعادة إيواء ضحايا مشروع سد آيت زياد المحكمة تأمر بالسهر على تبليغ سعيدة شرف في ملف بطمة بسبب “حمزة مون بيبي” 100 مليون لتتويج إتحاد طنجة والماط بالكأس تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف طقس اليوم.. بارد مصحوب بصقيع محلي في هذه المناطق للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024” جودة الملح الغذائي وسلامته الصحية على طاولة مجلس الحكومة المصادقة على 52 نقطة ضمن جدول أعمال مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون دوري أبطال آسيا: رحيمي يلحق الخسارة الأولى بالنصر هذا الموسم انزكان.. مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر مارس صناعة السيارات بالصين: اشتعال حرب الأسعار 270 مليون درهم فائض ميزانية الدار البيضاء بورصة الدار البيضاء .. “دجى الإنعاش الضحى” تتصدر قائمة القيم الأكثر نشاطا وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة وخصوصا بجهة سوس الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة بنك أفريقيا في الصدارة وفق تصنيف ESG للشركات المدرجة أزيلال.. أكثر من 14082 مستفيدا من خدمات 53 قافلة طبية متعددة التخصصات

عين على العالم

معارك دامية فيغزة وواشنطن تسقط مشروع وقف النار في مجلس الأمن

09 ديسمبر 2023 - 10:58

أسقطت الولايات المتحدة من خلال الفيتو، مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة، بينما تتواصل الحرب بين إسرائيل وحماس وسط دعوات أممية لإنهاء “إزهاق أرواح الفلسطينيين”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أن الهجوم الذي شن ته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من /أكتوبر، لا يبرر “العقاب الجماعي” الذي يتعرض له الفلسطينيون، في ظل أزمة إنسانية متصاعدة.

وعقد مجلس الأمن الجمعة جلسة طارئة بدفع من غوتيريش، حيث تم التصويت على مشروع قرار يدعو إلى وقف “إطلاق نار إنساني فوري” في قطاع غزة.

وصوتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة وحظي بدعم عشرات الدول غير المنضوية في مجلس الأمن، ومنظمات دولية وانسانية.

في المقابل، امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، بينما عارضت الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل، المشروع واستخدمت الفيتو، ما أدى إلى إسقاطه.

واعتبر نائب المندوبة الأميركية روبرت وود أن المشروع “منفصل عن الواقع” و”لن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض”.

ويعاني القطاع من نقص المواد الغذائية والماء والوقود والأدوية في وقت نزح 1,9 مليون شخص أي 85% من سكانه وسط دمار وأضرار طالت نصف مساكنه. وتقول الأمم المتحدة إن هؤلاء يواجهون نقصا حادا في الغذاء والوقود والمياه والدواء، فضلا عن التهديد المتزايد للأمراض.

وسبق التصويت تحذير منظمات غير حكومية دولية ومن بينها “أنقذوا الأطفال” من أن “أولئك الذين نجوا من القصف أصبحوا معرضين الآن لخطر الموت الوشيك بسبب الجوع والمرض”.

كما دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الجمعة إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في غزة.

وقال “أدعو جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”، مضيفا “إن الدعوة إلى وضع حد لإزهاق أرواح الفلسطينيين في غزة لا تمثل إنكارا للهجمات البغيضة التي وقعت في السابع من تشرين الاول/أكتوبر في إسرائيل”.

وأتى موقف لازاريني قبل ساعات من بدء جلسة مجلس الأمن.

وفي بدايتها، قال غوتيريش إن “وحشية” حماس لا يمكنها تبرير “العقاب الجماعي” للفلسطينيين.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

توقيع اتفاقية شراكة لإعادة إيواء ضحايا مشروع سد آيت زياد

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تأمر بالسهر على تبليغ سعيدة شرف في ملف بطمة بسبب “حمزة مون بيبي”

للمزيد من التفاصيل...

تعاون مغربي-إسباني لتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف

للمزيد من التفاصيل...

وفيات أطفال مرضى بالسرطان..المحكمة تستدعي عائلات الضحايا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون

للمزيد من التفاصيل...

مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على 97 نقطة في دورة مارس العادية

للمزيد من التفاصيل...

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...