تابعونا على:
شريط الأخبار
فرقة مكافحة العصابات تطيح بشخص متحوزا 1090 قرص مخدر بنعلي: المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة الرجاء يواجه النادي البنزرتي بدلا من الترجي الرجاء يعين جيناني وبن ونيس ضمن طاقم المدرب البوسني “البيجيدي” يستفسر عن سبب نفص لقاح السل العزوزي وأخوماش يخضعان لفحوص طبية السرقة والارتشاء يقود شرطيين للاعتقال بمراكش مزراوي على رادار مانشستر يونايتد (الغارديان) الرجاء يفاوض البوسني روسمير سفيكو إضراب المحامين يؤخر محاكمة الوزير مبديع المحافظة العقارية تحقق رقم معاملات بقيمة 8.47 مليار درهم تحقيق يكشف سبب وفاة 21 شخصا بمستشفى بني ملال لقلالش والرحموني يحظيان بشرف حمل العلم المغربي في الأولمبياد اللجنة الأولمبية: إعادة انتخاب المتوكل نائبة للرئيس فيفا يهدد الجامعة بعقوبة قاسية بعد موجة الحر..وزارة الصحة تكشف توصياتها بنموسى يجتمع مع هيئات جمعيات آباء وأولياء التلاميذ الغلوسي: برلمان الهاربون من العدالة!! مدرب برتغالي لتعويض راموفيتش بالرجاء التقدم والاشتراكية مستاء بسبب عجز الحكومة عن تحمُّل مسؤوليتها

24 ساعة

جماعة أنكال: .. السلطات تواصل هدم المنازل المتضررة من الزلزال

25 ديسمبر 2023 - 15:49

تواصل السلطات المحلية والمصالح المعنية على مستوى الجماعة القروية أنكال التابعة لإقليم الحوز، عملية هدم المنازل المتضررة جراء زلزال ثامن شتنبر الماضي وإزالة الأنقاض في أفق البدء في عملية البناء.

وتسهر السلطات المحلية في إطار التعبئة والحرص الدائمين على التسريع بعملية إعادة إعمار دوار “إمي نسلي” ومختلف الدواوير والمناطق التي تضررت جراء هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت إقليم الحوز وعددا من مناطق المملكة.

وتتواصل بالمنطقة المعنية أعمال هدم المنازل المتضررة كليا أو تلك التي تضررت جزئيا بناء على تقرير من اللجان المختصة، وكذا عمليات رفع الأنقاض والأتربة والمخلفات عبر معدات وآليات تمت تعبئتها للقيام بهذه العملية في أفضل الظروف.

وفي إطار الحرص الدائم والمتواصل على استفادة جميع الساكنة التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا من الدعم المادي المخصص لها ومن كل المساعدات المتعلقة بالشروع في عملية البناء، تقوم السلطات المحلية وباقي الجهات المعنية بمعالجة التظلمات والطلبات التي تقدمها الساكنة، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يحيط ساكنة المناطق المتضررة بعنايته السامية.

وأوضح الحسين بوحولي، تقني بالمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والماء بالحوز، أن المديرية وبتنسيق تام مع السلطات المحلية انخرطت في عملية إزالة الأنقاض والأتربة جراء زلزال الحوز بجميع الدواوير والمداشر بالإقليم.

وأضاف أن المديرية عملت بعد إتمام عملية إحصاء المساكن المتضررة بفعل الزلزال من قبل اللجان المختصة واستفادة أصحابها من الدعم، على تجنيد موارد بشرية وتسخير معدات وآليات مهمة للقيام بعملية الهدم لتهييئ الظروف الملائمة للساكنة المتضررة من أجل الشروع في عملية إعادة البناء.

من جانبهم، أشاد سكان دوار “امي نوسلي” في تصريحات مماثلة، بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها السلطات المحلية إلى جانب باقي المتدخلين لمواكبة الساكنة المتضررة في إتمام كل المساطر اللازمة لتسلم المساعدات أو ما يتعلق بالعمليات والإجراءات، التي تهم عملية الهدم وإعادة البناء.

وأكدوا استفادتهم من المساعدات المالية المحددة في 2500 درهم شهريا على مدى سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا، وكذا من الدفعة الأولى من المساعدات المالية المتعلقة بإعادة البناء والمتمثلة في مبلغ 20 ألف درهم.

وأعربوا، بالمناسبة، عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على ما يوليه جلالته من عناية مولوية سامية لساكنة المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي.

يشار إلى أن الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تقدم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنعلي: المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة

للمزيد من التفاصيل...

إضراب المحامين يؤخر محاكمة الوزير مبديع

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

للمزيد من التفاصيل...

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المحافظة العقارية تحقق رقم معاملات بقيمة 8.47 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

الشمندر السكري بدكالة..المحصول يتعدى 416 ألف طن

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء يواجه النادي البنزرتي بدلا من الترجي

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يعين جيناني وبن ونيس ضمن طاقم المدرب البوسني

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يستفسر عن سبب نفص لقاح السل

للمزيد من التفاصيل...

العزوزي وأخوماش يخضعان لفحوص طبية

للمزيد من التفاصيل...

السرقة والارتشاء يقود شرطيين للاعتقال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

مزراوي على رادار مانشستر يونايتد (الغارديان)

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يفاوض البوسني روسمير سفيكو

للمزيد من التفاصيل...

تحقيق يكشف سبب وفاة 21 شخصا بمستشفى بني ملال

للمزيد من التفاصيل...