تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية صديقي: النساء تستحقن الأفضل والتجارب تؤكد ذلك الرشيدية.. بدء العمل بالرادار المثبت على متن المركبات

24 ساعة

كوفيد طويل الأمد

تقدم علمي في مسار فهم كوفيد طويل الأمد

10 فبراير 2024 - 18:05

في وقت يعاني عشرات الملايين في العالم من كوفيد طويل الأمد، يواصل الباحثون إحراز تقد م في فهم مضاعفات ما بعد الإصابة، بعد مرور أربع سنوات على بدء الجائحة، على أمل توفير عناية أفضل للمرضى.

كوفيد طويل الأمد هو الاسم الذي يطلق على أعراض كثيرة تظهر عادة في غضون الأشهر الثلاثة التي تلي الإصابة بفيروس سارس-كوف-2 وتستمر لشهرين أقله بعد الإصابة. ومن أكثر الأعراض شيوعا التعب وضيق التنفس وآلام العضلات والتشويش في الذهن.

وفي حين لا يزال من الصعب تقييم عدد الأشخاص الذين تأثروا بهذه الظاهرة، إلا أنها قد تشمل ما بين 10% إلى 20% مم ن أصيبوا بكوفيد، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ويواصل عدد كبير من الفرق الطبية العمل على آليات هذه الظاهرة وتشخيصها وعلاجها. وقد حققت دراسات حديثة عدة تقد ما في هذا الخصوص.

وأظهرت دراسة ن شرت نتائجها في كانون الثاني/يناير في مجلة “ساينس” اختلافات كبيرة في بروتينات الدم لدى أكثر من 110 مرضى بكوفيد، بينهم 40 ظهرت عليهم أعراض بعد ستة أشهر من الإصابة الأولية.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال الباحث السويسري والمعد الرئيسي للدراسة أونور بويمان، إنها “قطعة أساسية من البازل” لتفسير سبب بقاء كوفيد لفترة طويلة في أجسام البعض.

وأشار الباحثون إلى أن النظام المتمم، وهو قسم من جهاز المناعة عادة ما يحارب العدوى من خلال قتل الخلايا المصابة، يبقى نشطا على ما يبدو، ويستمر في مهاجمة أهداف سليمة ليتسبب تاليا في تلف الأنسجة.

ولاحظ فريق الباحثين أن المرضى عندما يتعافون من كوفيد طويل الأمد، يتحسن النظام المتمم لديهم، بحسب أونور بويمان.

وأضاف الباحث “هذا يدل على أن كوفيد طويل الأمد ي عد مرضا ويمكن قياسه”، ما يعزز الآمال في تحديد علامات مرتبطة به.

وقالت لوسيا التي تقيم في الولايات المتحدة وتعاني من كوفيد طويل الأمد إن “أبحاثا مماثلة لهذه الدراسة تعزز فهمنا للمرض”.

وكشفت دراسة حديثة أخرى أجريت على مرضى مصابين بكوفيد طويل الأمد ون شرت في مجلة “نيتشر”، عن وجود تشوهات في الأنسجة العضلية وخلل في الميتوكوندريا، مصادر طاقة الخلية، ما يفس ر التعب الكبير الذي يشعر به البعض.

وقالت لوسيا لوكالة فرانس برس إن صعود درج شقتها بات مهمة مضنية لها، مشيرة إلى أنها لم تتخي ل قط مدى تأثير كوفيد “على مختلف جوانب حياتها، حتى الاجتماعية والمالية” منها، وكيف أن “الشك أو الرفض من المجتمع الطبي أو الدوائر الاجتماعية” تضاف أحيانا إلى المشكلات الصحية.

وتتطرق دراسة ن شرت هذا الأسبوع في مجلة “بريتيش ميديكل جورنال” إلى أهمية دعم المرضى، وتشير إلى أن التثقيف الجماعي يحس ن نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مضاعفات ما بعد الإصابة بكوفيد.

وأكدت دراسات حديثة كثيرة أن اللقاحات المضادة لـ”سارس-كوف-2″ تحمي من خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد لدى الأطفال والبالغين.

لكن القضاء على كوفيد طويل الأمد لا يزال حتى اليوم “صعبا ” لأن ه “متعدد الأنظمة”، في حين أن “عقولنا مدربة على التفكير في الأمراض استنادا إلى أنظمة الأعضاء”، على ما قال لوكالة فرانس برس عالم الأوبئة السريرية في جامعة واشنطن في سانت لويس زياد العلي.

وأضاف العلي إن فهم آليات كوفيد الطويل الأمد قد يساعد أيضا على فهم “لماذا وكيف تتسبب الالتهابات الحادة بأمراض مزمنة”، ما يعز ز مكافحة أمراض أخرى على غرار متلازمة التعب المزمن أو أعراض ما بعد الإنفلونزا.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد

للمزيد من التفاصيل...