تابعونا على:
شريط الأخبار
الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا حفل ثقافي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبني ملال الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة مديرية حموشي تواصل تحديث أسطول مركبات الشرطة الحكومة تتمم مرسوما يتعلق بتطبيق مدونة الجمارك أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك” غضبة من الوالي شوراق تعصف بمقدم “جامع الفنا” بني ملال.. فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين للمخدرات منع جمهور الرجاء من السفر إلى تطوان الحكومة تحدد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة الحبس في حق الصحافي أشرف بلمودن بسبب الوداد بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية”

مشاهير و فن

توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجاني الأقصر وخريبكة للسينما الأفريقية

12 فبراير 2024 - 23:06

جرى أمس الأحد، التوقيع على بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الأفريقية، وذلك على هامش الدورة 13 من مهرجان الأقصر.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من عبد العزيز ثلاث مدير الإعلام والتواصل بمهرجان خريبكة وعزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر، إلى العرض المتبادل للأفلام وتقاسم المعلومات والمطبوعات، وإقامة بانوراما خاصة للسينما المغربية والمصرية في المهرجانين.

ويلتزم الطرفان بمقتضى الاتفاق، بدعوة مخرجين من المغرب ومصر لكل من المهرجانين وممثل عن إدارة كل مهرجان خلال كل دورة ووضع شعار التظاهرتين في المطبوعات الخاصة بكل منهما وعرض فيلم قصير عن الأنشطة التي ميزت كل دورة من المهرجانين.

وأشادت عزة الحسيني في كلمة بالمناسبة، بريادة مهرجان خريبكة على الصعيد القاري وبدوره في دعم وتشجيع والتعريف بالسينما الأفريقية.

وقالت إن “التظاهرتين تتقاسمان نفس الرؤى بشأن النهوض بالمجتمع المحلي وتنميته”، مبدية ارتياحها للصلات الدائمة والتعاون المستمر بين إدارتي المهرجانين والذي يؤكد أهمية العمق الافريقي المشترك.

من جهته، أكد عبد العزيز ثلاث على أهمية التعاون بين الجانبين من أجل النهوض بالسينما الأفريقية ، مشيرا إلى أن كلتا التظاهرتين رسختا وجودهما كأبرز وأهم التظاهرات السينمائية في القارة.

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى ال 15 من الشهر الجاري ويشهد مشاركة 48 من الأفلام تمثل 32 دولة أفريقية من بينها المغرب الذي يشارك في المسابقة الرسمية بفيلم “انماليا” للمخرجة صوفيا العلوي.

وتعرف هذه المسابقة منافسة بين 12 فيلما وثائقيا وروائيا تمثل عددا من الدول الافريقية.

يذكر أن دورة هذه السنة تحتفي بالسينما المغربية حيث تمت برمجة فقرة خاصة ل“بانورما السينما المغربية”، يتم خلالها عرض أربعة أفلام روائية هي “هلا مدريد” للمخرج عبد الاله الجوهري، و “جلال الدين” لحسن بنجلون، و “اوليفير بلاك” لتوفيق بابا، و “الصوت الخفي” لكمال كمال.

وتحمل الدورة ال 13 من المهرجان إسم المخرج خيري بشارة، وتحتفي أيضا باثنين من السينمائيين في القارة الإفريقية رحلا خلال العام الماضي، هما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال

للمزيد من التفاصيل...

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب

للمزيد من التفاصيل...

تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لرمضان.. برلمانية تطالب التوفيق بإعادة فتح المساجد المغلقة بورزازات

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك”

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق جلسة استنطاق المتهمين في ملف “الزلزال القضائي” الضخم

للمزيد من التفاصيل...