تابعونا على:
شريط الأخبار
الإعدام لـ”ولد الفشوش” في قضية إزهاق روح الشاب بدر الجيش يفتقد خدمان ايكامان ضد المغرب الفاسي زملاء حكيمي يقلبون الطاولة على برشلونة رودريغو مفتاح الريال لتجاوز السيتي في دوري الأبطال رئيس الفيفا يحل بالرباط لتحديد موعد الكان دوري الأبطال: “أم المعارك” بين سيتي وريال وبايرن لإنقاذ الموسم أمام أرسنال عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة” موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد عصابة كبلت الحارسا وأفرغت محل المجوهرات..والأمن يتدخل يومان راحة لبوكرين بقرار من زينباور بنكيران يهاجم..أخنوش نجح فقط في تدبير مصالحه الخاصة 120 درهم بالجملة..ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء واقعة حمدالله..الاتحاد الآسيوي يراجع قوانينه تعديل يحدد الممثل الثاني للمغرب بالسوبر ليغ الغلوسي يطالب بحجز ممتلكات المتهمين في قضايا الفساد والرشوة البرلمان يؤجل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة الرجاء يخصص 300 مليون لانتداب حارس مرمى شباب المحمدية الأساتذة يرجعون إلى الشارع من أجل الاحتجاج الفتحاوي: الأسر استنزفت مدخراتها وملفات كبرى تنتظر التنزيل الاتحاد السعودي يؤجل قمة الهلال والعين

مال و أعمال

AMDIE

" AMDIE "تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

22 فبراير 2024 - 10:47

عقد مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات اجتماعه يوم 20 فبراير 2024 تحت رئاسة السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

 

وتم خلال هذا الاجتماع عرض إنجازات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات برسم سنة 2023، ومخطط عمل الوكالة خلال سنة 2024، كما تمت المصادقة على مشروع ميزانيتها السنوية لعام 2024.

وأفاد بلاغ صحفي، أن سنة 2023 تميزت بديناميكية قوية في مجالات الاستثمار طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى جعل المغرب وجهة جذابة للاستثمارات الوطنية والدولية، والتي تضمنها ميثاق الاستثمار الجديد،

فقد تمت مواكبة 170 مشروعا، حصل 66 مشروعا من بينها على موافقة اللجنة الوطنية للاستثمارات. ومثلت هذه المشاريع غلافا استثماريا إجماليا بقيمة 137 مليار درهم، و سيترتب عنها خلق 21000 عمل مباشر، مساهمة بذلك في تعزيز الاستقرار الاقتصادي لبلادنا. وتوزعت هذه الاستثمارات على تسع جهات وأزيد من 20 إقليم وعمالة عبر التراب الوطني، مساهمة في تعزيز التنمية المتوازنة والمنسجمة عبر ربوع المملكة.

فيما يخص تنمية الصادرات، تجلت المنهجية الجديدة المعتمدة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في مقاربة 16 سوقا دوليا، إضافة إلى مواكبة 340 مقاولة مغربية ومقاربة 360 من أصحاب الطلبيات (donneurs d’ordres). فضلا على ذلك، وفي سبيل تعزيز الديناميكية التوسعية للصناعة والخدمات المغربية على الصعيد الدولي، قامت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والجمعية المغربية للمصدرين والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإطلاق برنامج ممتد على ثلاث سنوات، تحت عنوان EXPORT MOROCCO NOW، للفترة 2024-2026. وتم تصميم هذا البرنامج خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة للشركات والتعاونيات الوطنية، سواء منها الراسخة في مجال التصدير أو تلك الراغبة في ولوج نشاط التصدير لأول مرة. وعرف البرنامج إقبالا كبيرا، كما يتضح من عدد المشاركين فيه والذي يبلغ 550 مرشح.

وأضاف البلاغ، أنه في إطار هذه المبادرات الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني والنهوض بصورة المغرب على الصعيد الدولي ومواكبة مغاربة العالم، كثفت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات جهودها طوال سنة 2023. وفي هذا السياق، تمكنت الوكالة، بفضل التواصل المنتظم مع مغاربة العالم، من ربط الاتصالات مع حوالي 4500 من المغاربة القاطنين بالخارج، والذين يمثلون مجتمعات متنوعة في نحو 20 بلدا. وسهل هذا التفاعل المستمر التوفير الاستباقي للمعطيات الاقتصادية، مما يَسَّرَ إرساء أُسسِ تعاونٍ فعالٍ ومثمرٍ مع مغاربة المهجر.

اعترافا بهذه المجهودات، تم تكريم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات خلال حفل توزيع جوائز Go Global Awards 2023 في رود إيسلاند بالولايات المتحدة الأمريكية عبر منحها جائزة أفضل وكالة تشجيع المشاريع الاستثمارية في قطاع البنيات التحتية، كما صنفت الوكالة في المرتبة الثانية كأفضل وكالة لتشجيع الاستثمارات والصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال حفل الملتقى السنوي للاستثمار في أبو ظبي خلال سنة 2023.

وحسب البلاغ تميزت سنة 2023 بالمجهودات القوية التي بدلتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والرامية إلى توطيد أسس نموذجها التنموي وتنفيذ مخططها للتحول في اتجاه تنفيذ مخطط عمل 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط الاستراتيجي تمت هيكلته حول أربعة محاور رئيسية: 1 – توفير مواكبة على مدار 360 درجة للمستثمرين الوطنيين والأجانب؛ 2 – تطبيق برنامج مواكبة المصدرين الوطنيين؛ 3 – تطوير النموذج الاقتصادي لنشاط المعارض والملتقيات؛ 4 – تطوير مناطق النشاط الاقتصادي.

في اختتام دورة مجلس الإدارة، تمت المصادقة من طرف أعضاء المجلس على التقرير السنوي حول وضعية الاستثمار والتصدير لسنة 2022 وعلى مخطط العمل لسنة 2024 . وتجسد قرارات المجلس الالتزام الراسخ للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بمتابعة المهمة المنوطة بها، والمتمثلة في تشجيع الاستثمار والتصدير، مع استباق التحديات واغتنام الفرص من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للمغرب.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة”

للمزيد من التفاصيل...

موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإعدام لـ”ولد الفشوش” في قضية إزهاق روح الشاب بدر

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الفيفا يحل بالرباط لتحديد موعد الكان

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة”

للمزيد من التفاصيل...

الضرائب تغضب أرباب المقاهي والمطاعم والبرلمان يسائل لفتيت

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تأمر بإحضار صاحب أغنية “شر كبي أتاي”..من السجن

للمزيد من التفاصيل...

موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد

للمزيد من التفاصيل...

عصابة كبلت الحارسا وأفرغت محل المجوهرات..والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

يومان راحة لبوكرين بقرار من زينباور

للمزيد من التفاصيل...