تابعونا على:
شريط الأخبار
الإعدام لـ”ولد الفشوش” في قضية إزهاق روح الشاب بدر الجيش يفتقد خدمان ايكامان ضد المغرب الفاسي زملاء حكيمي يقلبون الطاولة على برشلونة رودريغو مفتاح الريال لتجاوز السيتي في دوري الأبطال رئيس الفيفا يحل بالرباط لتحديد موعد الكان دوري الأبطال: “أم المعارك” بين سيتي وريال وبايرن لإنقاذ الموسم أمام أرسنال عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة” موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد عصابة كبلت الحارسا وأفرغت محل المجوهرات..والأمن يتدخل يومان راحة لبوكرين بقرار من زينباور بنكيران يهاجم..أخنوش نجح فقط في تدبير مصالحه الخاصة 120 درهم بالجملة..ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء واقعة حمدالله..الاتحاد الآسيوي يراجع قوانينه تعديل يحدد الممثل الثاني للمغرب بالسوبر ليغ الغلوسي يطالب بحجز ممتلكات المتهمين في قضايا الفساد والرشوة البرلمان يؤجل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة الرجاء يخصص 300 مليون لانتداب حارس مرمى شباب المحمدية الأساتذة يرجعون إلى الشارع من أجل الاحتجاج الفتحاوي: الأسر استنزفت مدخراتها وملفات كبرى تنتظر التنزيل الاتحاد السعودي يؤجل قمة الهلال والعين

عين على العالم

ياسر الرميان

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

22 فبراير 2024 - 23:36

قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية، أن المملكة العربية تركز حاليا على المشاريع العملاقة.

وفي هذا الصدد، أكد الرميان خلال مشاركته ضمن جلسة حوارية في افتتاح قمة الأولوية التابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار، على أن المملكة العربية السعودية، تركز على عدد من القطاعات الأساسية، والتي من أبرزها الإستدامة والتعليم والصحة والذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات.

وأضاف الرميان، في كلمة له بالمناسبة، أن “70% من الاستثمارات العامة للصندوق السعودي هي محلية، وأن أقل من 25% هي استثمارات دولية، مؤكدا على أن الأخيرة انخفضت من 30% في السابق.

وفي المقابل، أوضح المتحدث أن قيمة الاستثمارات في الخارج تزداد رغم انخفاض النسبة مقارنة بالاستثمارات المحلية، وأن 40% من الاستثمارات الأجنبية هي في السوق الأميركية. مشيرا إلى أن الأثر الاقتصادي لاستثمارت الصندوق في أميركا بلغت 100 مليار دولار منذ عام 2017.

وفي هذا السياق، قال الرميان على أن الصندوق يقوم “باستثمار ما بين 30 و50 مليار دولار سنويا، وأن هذا سيستمر على هذه الحال حتى 2025 ومن ثم سترتفع عملية الاستثمارات (deployment of investments) إلى 70 مليار دولار سنويا حتى عام 2030.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المحلية، أشار الرميان إلى أن الصندوق يستهدف في مشاريعه عائدا داخليا “IRR” لا يقل عن 7.5%. “على استثماراتنا تحقيق أثر مستدام للاقتصاد السعودي لتحقيق رؤية 2030، مؤكدا على أن المملكة تسعى لتصبح مركزا أساسيا للذكاء الاصطناعي حول العالم خارج الولايات المتحدة حيث يحتاج الذكاء الاصطناعي للطاقة بهدف تطويره.

وبخصوص مجال الطاقة، أكد المتحدث على أن المملكة العربية السعودية، تعتبر رائدة في المجال، سواء في الطاقة الأحفورية وفيما يتعلق بموارد الطاقة النظيفة.

كما ذكر، أن السعودية تبيع الطاقة الشمسية بأقل سعر عالميا عند أقل من 2 سنت لكل كيلو واط للساعة الواحدة – مما يجعل للمملكة ميزة تنافسية فيما يتعلق بالمنافسة في مجال الطاقة المستدامة.

ومن جهة ثانية، أشار الرميان إلى أن شركة “أرامكو” تعتبر الأكثر استدامة مقارنة بجميع منتجي النفط عالميا. مؤكدا على أنه من بين اهتمامهم بالطاقة النظيفة، لديهم 12 مركزا للبحث والتطوير حول العالم للعمل على تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة”

للمزيد من التفاصيل...

موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإعدام لـ”ولد الفشوش” في قضية إزهاق روح الشاب بدر

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الفيفا يحل بالرباط لتحديد موعد الكان

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى..مهني يحذر من وقوع “الكارثة”

للمزيد من التفاصيل...

الضرائب تغضب أرباب المقاهي والمطاعم والبرلمان يسائل لفتيت

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تأمر بإحضار صاحب أغنية “شر كبي أتاي”..من السجن

للمزيد من التفاصيل...

موظفو الجماعات الترابية يعلنون عن إضراب جديد

للمزيد من التفاصيل...

عصابة كبلت الحارسا وأفرغت محل المجوهرات..والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

يومان راحة لبوكرين بقرار من زينباور

للمزيد من التفاصيل...