تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

عين على العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

02 مارس 2024 - 09:59

في مواجهة الوضع الإنساني الكارثي في غزة حيث تحذر الأمم المتحدة من أن المجاعة أصبحت “شبه حتمية”، بدأت دول مانحة تقديم المساعدات جوا عبر إلقائها بمظلات.
بعد خمسة أشهر من الحرب، انخفضت كمية المساعدات الإنسانية التي تصل بالشاحنات بشكل كبير فيما يواجه سكان القطاع المحاصر نقصا خطيرا في الغذاء والماء والدواء.
وبدأت طائرات عسكرية أجنبية إلقاء مساعدات إنسانية للسكان. وحتى الآن، نظمت طائرات أردنية بدعم من دول مثل بريطانيا وفرنسا وهولندا، معظم عمليات الإسقاط. وحذت حذوها الخميس طائرات مصرية وإماراتية.

وقال عماد دغمش وهو من سكان حي الصبرة في وسط قطاع غزة لوكالة فرانس برس إنه تمكن من الحصول على مياه للشرب وبعض المواد الغذائية بفضل تلك العمليات لكن لم يكن هناك ما يكفي لجميع من كانوا ينتظرون المساعدات.
وأوضح “حصلت على علب وأكياس فيها معكرونة ومياه من مساعدات المظلات، شاهدنا المظلات في السماء وتابعتها وذهبت أنا وثلاثة من أولاد عمي (…) في النهاية أخذت أكياس معكرونة وجبن لكن أولاد عمي لم يتمكنوا من الحصول على شيء”.
ووصلت المساعدات الإنسانية إلى حدها الأدنى منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر بعد الهجوم غير المسبوق الذي نف ذته حركة حماس على جنوب إسرائيل والذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.
ورد ت إسرائيل متوعدة بـ”القضاء” على حماس. وباشرت حملة قصف على قطاع غزة أتبعتها بعمليات بري ة، ما أسفر عن سقوط 30228 قتيلا معظمهم مدنيون، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.
وفي شمال قطاع غزة حيث بدأ الهجوم الإسرائيلي، اضطر العديد من السكان لتناول العلف.
وأك دت وزارة الصحة التابعة لحماس الجمعة أن عشرات الأطفال توفوا بسبب “سوء التغذية والجفاف”.
وفي مواجهة هذا الوضع الكارثي، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستشارك “خلال الأيام المقبلة” في عمليات إنزال المساعدات.
وقال “خلال الأيام المقبلة، سننضم الى أصدقائنا في الأردن وآخرين بتوفير مساعدات إضافية من الغذاء والمؤن ملقاة من الجو”.

لكن مسؤولا أميركيا اعتبر أن عمليات إسقاط المساعدات هذه “لا يمكن أن تكون إلا قطرة في محيط” مقارنة بحاجات السكان.
وبالإضافة إلى الأخطار المرتبطة بإسقاط حزم ثقيلة في مناطق مكتظة، أكد سكان من غزة أن العديد من تلك الطرود انتهى بها الأمر في البحر.
وقال هادي غبون (30 عاما) وهو من سكان مخيم الشاطئ ويقيم مع زوجته وأطفاله الخمسة في مدرسة ايراء في حي الرمال “معظم المساعدات سقطت في البحر اليوم، وأيضا المظلات التي سقطت الخميس والاربعاء كلها سقطت في البحر الا عدد قليل جدا قرب شاطئ غزة”.
وأضاف أن هناك حاجة إلى “مساعدات بمئات الاطنان لمواجهة المجاعة وإطعام الناس”.
واعتبر الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه أن عمليات إنزال المساعدات الجوي تطرح “العديد من المشكلات”.
وأوضح “إرسال المساعدات بهذه الطريقة يجب أن يكون الملاذ الأخير” مضيفا “النقل البري هو ببساطة أفضل وأكثر فعالية وأقل كلفة”.
لكنه حذ ر من أن مجاعة في القطاع المحاصر “أصبحت شبه حتمية، ما لم يتغير شيء”.
وتت هم الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي بمنع وصول المساعدات إلى غزة “بشكل منهجي”، وهو ما تنفيه إسرائيل.

وتقول منظمات إنسانية من بينها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن أفضل طريقة لتوصيل المساعدات هي أن تفتح إسرائيل المعابر الحدودية وتسمح لقوافل الشاحنات بالدخول وإتمام عمليات التوصيل بشكل آمن.
من جهته، قال ناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لصحافيين إن قرابة ألف شاحنة تنتظر على الحدود المصرية.
وأضاف ستيفان دوجاريك “عمليات إنزال المساعدات جوا تشك ل تحد يا. لكن كل الخيارات تبقى مطروحة”. وقد تكون هذه العمليات مكلفة جدا أيضا.
وصر ح جيريمي كونينديك، رئيس منظمة “ريفيوجيز إنترناشونال” لشبكة “بي بي سي” الجمعة أن طائرة يمكنها إسقاط ما يعادل حمولة شاحنتين، لكن بكلفة أكثر بعشرة أضعاف.
وأضاف “بدلا من إسقاط المواد الغذائية من الجو، يجب ممارسة ضغوط قوية على الحكومة الإسرائيلية للسماح بتسليم المساعدات عبر قنوات تقليدية تسمح بتسليم المساعدات على نطاق أوسع”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...