تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

24 ساعة

محمد صديقي،

مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة

04 مارس 2024 - 22:09

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الإثنين حفل الافتتاح الرسمي للنسخة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية التي تنظم بمراكش من 04 إلى 06 مارس 2024. حضر هذا الحدث رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب ورؤساء الفيدراليات البيمهنية ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تهدف هذه المباراة التي تنظمها وكالة التنمية الفلاحية تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى ترويج المنتوجات المجالية. تعتبر هذه الأخيرة موردا هاما لخلق الثروة وتحسين الدخل في العالم القروي، وكذا رافعة أساسية من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي والتنوع البيولوجي الذي تزخر به المملكة في القطاع الفلاحي. كما تهدف إلى إرساء دينامية جديدة بالقطاع وتساهم، على وجه الخصوص، في تحسين الجودة وحماية التراث وحفظ المعرفة وتأمين دخل قار ومضمون وكذا تيسير الولوج إلى الأسواق الوطنية والدولية.

وضعت الوزارة منذ سنة 2008استراتيجية لتطوير المنتوجات المجالية. واليوم، تتواصل الجهود في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 مع تسريع مجهودات ترميز هذه المنتوجات.

أكد الوزير في كلماته الافتتاحية بهذه المناسبة أن المنتجات المحلية تشكل بديلاً واعداً لتنويع مصادر الدخل لدى صغار المنتجين وتنفيذ تنمية محلية مستدامة. وأضاف أن الوزارة ستواصل وتسرع وتيرة إنجاز برامج مواكبة المنتجين لتحسين قدراتهم وتسهيل ولوجهم إلى السوق الوطنية والدولية، بهدف الرفع من مصادر دخلهم وتحسين ظروف عيشهم وكذلك عبر دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب.

تضم هذه المسابقة أزيد من 1200 منتوج من الجهات 12 للمملكة، وهو رقم قياسي مقارنة بالنساخات السابقة، وهذا دليل على تطور قطاع المنتوجات المجالية المغربية.

بالنسبة لهذه النسخة، ستتنافس مجموعة متنوعة من المنتوجات. يتعلق الأمر على وجه الخصوص بالأركان وأملو والكسكس والعسل وزيت الزيتون والزيتون ومربى الفاكهة والأجبان والتمر واللوز والجوز والتين المجفف والفلفل وعصير الفاكهة والخل. ومن بين جميع هذه المنتوجات المتنافسة، سيتم منح ميداليات )ذهبية وفضية وبرونزية (كما سيتم منح 7 جوائز للتميز تقديراً وتشجيعاً لأحسن المنتجين الملتزمين. كما ستعرف هذه النسخة منح جائزة خاصة بالابتكار من بين المنتوجات الفائزة.

يبرهن هذا الحدث الوطني الكبير على التزام الوزارة، من خلال وكالة التنمية الفلاحية، بالعمل على دعم ومساندة مجموعات منتجي المنتوجات المجالية، لا سيما من خلال بناء وتجهيز وحدات التثمين وترميز المنتوجات المجالية المغربية ومواكبة وتأهيل المجموعات المنتجة للمنتوجات المجالية، وتنظيم حملات ترويجية في الأسواق الكبرى والمتوسطة، وإنشاء منصة التجارة الإلكترونيةwww. terroirdumaroc.gov.ma والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية، وكذلك إطلاق حملات التواصل عبر وسائل الإعلام.

يلعب هذا الحدث الذي أطلق سنة 2014 والذي يقام كل سنتين حافزاً حقيقيا لتعزيز روح التنافسية بين منتجي المنتوجات المجالية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...