تابعونا على:
شريط الأخبار
نصائح من ذهب لمرضى القلب لتجنب تناول اللحوم مجلس الرميلي يتعاقد مع 27 جامعة رياضية لحمل الهوية البصرية فاجعة سناك مراكش.. هل توفي المتهم الرئيسي داخل السجن؟ الرجاء والوداد على قائمة 147 ناد يدعمه مجلس مدينة البيضاء لتجنب عسر الهضم..أخصائي يقدم نصائح العيد حقوقي يطالب بإنهاء معاناة الأساتذة 10 نصائح لاستهلاك صحي للحم في العيد المسح بجلد الخروف..خطر لاينتبه له وادي زم تحتضن الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ أزيلال.. أزيد من 1300 مستفيدا من قوافل طبية الاقتطاع من الأجور يخرج شغيلة جماعة أغبالة للاحتجاج في أقل من أسبوع.. الموت يباغت 3 أشخاص داخل سوقين أسبوعيين بنموسى يوقع اتفاقية شراكة مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرانسوا هولاند يقدم ترشيحه للانتخابات التشريعية مدرب الحراس يغادر الرجاء مصرع شاب ثلاثيني إثر سقوطه من منحدر صخري وفاة 6 حجاج أردنيين بسبب ضربة شمس بالسعودية الرجاء يواجه العين في هذا التاريخ.. حجاج بيت الله يرمون الجمرات في منى وكيل يهدد بجر عطية الله للفيفا

24 ساعة

جمال كريمي بنشقرون

بنشقرون: خطاب بنكيران مدمر و يدعو إلى زرع الفتنة داخل المجتمع المغربي

05 مارس 2024 - 20:07

انتقد جمال كريمي بنشقرون، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بشدة الهجوم الذي وصفه بـ” الغريب و العجيب” من قبل عبد الاله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على حزب ” الكتاب” بخصوص مدونة الأسرة، يوم الأحد 03 مارس 2024، بمسرح محمد السادس بالدار البيضاء.
واعتبر بنشقرون، أن مثل هذه التصريحات هي مدمرة و تؤدي إلى زرع الفتنة داخل المجتمع، مؤكدا أن الخطاب الذي يتضمن السب والقذف والألفاظ غير المقبولة، هو خطاب مرفوض من طرفنا و مدان، حيث يعد تحريفا للمعطيات ولأقوال الآخرين.
وشدد بنشقرون في حديثه مع موقع ” الأنباء تيفي”، على أن الاختلاف في الآراء يجب أن يُعبر عنه بطريقة بناءة ومحترمة و في حدود اللياقة وبشكل عقلاني و منطقي، بعيدا عن رفض أي رأي مخالف بشكل متزمت و متطرف.
وأضاف بنشقرون، أن حزب التقدم والاشتراكية، يقر بالاختلاف ويناضل من أجل حرية الرأي والتعبير، مؤكدا على أهمية النقاش الهادئ والرزين حول قضايا مثل مدونة الأسرة، والتي تعتبر محورا للنقاش الحالي بين مختلف الفرقاء السياسيين ومؤسسات الدولة.
وأشار إلى أن الهدف، يجب أن يكون هو السعي نحو إصلاح المجتمع والعيش في ارتباط بالتطورات و التغيرات المجتمعية، مع الإشارة إلى الإصلاحات الجوهرية التي شهدتها مدونة الأسرة منذ عام 2003، و التي تستوجب ظرفية اليوم إعادة النظر في مضامينها من جديد، بناء على الخطاب الملكي السامي الداعي إلى ذلك.
وأعرب عن أمله في أن تكون تلك التصريحات معبرة عن رأي ابن كيران الشخصي وليس حزبه، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية يضم شخصيات حكيمة ورشيدة يجب أن تتحمل مسؤولية نصح الأمين العام للحزب و توجيهه نحو حوار بناء وتواصل جدي و هادف.
وأكد بنشقرون على أهمية النقاش الفكري السليم والمفتوح، مشيرا إلى أن حزبه قد قدم مذكرته أمام انظار اللجنة الملكية المكلفة، و فتح حولها النقاش العمومي منذ مدة، حيث نظم عدة ندوات وأجرى لقاءات مختلفة مع عدة شركاء ومختلف الأطراف، بما في ذلك بعض أطر و فعاليات الحركة الإسلامية، في كل القضايا حتى الخلافية منها.
وأشار إلى أن الاجتهاد في هذه القضايا المجتمعية مقبول وضروري، على ضوء التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها المجتمع، حيث ينخرط حزب التقدم والاشتراكية في هذا الورش، بإيمان راسخ في التغيير و الإصلاح القوي و البناء، بشكل جماعي و مشترك باستحضار مكان المغرب دوليا، ارتباطا بالمواثيق الدولية و الانتصار لحقوق الانسان الكونية .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فرانسوا هولاند يقدم ترشيحه للانتخابات التشريعية

للمزيد من التفاصيل...

وفاة 6 حجاج أردنيين بسبب ضربة شمس بالسعودية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس الرميلي يتعاقد مع 27 جامعة رياضية لحمل الهوية البصرية

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة سناك مراكش.. هل توفي المتهم الرئيسي داخل السجن؟

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء والوداد على قائمة 147 ناد يدعمه مجلس مدينة البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

لتجنب عسر الهضم..أخصائي يقدم نصائح العيد

للمزيد من التفاصيل...

حقوقي يطالب بإنهاء معاناة الأساتذة

للمزيد من التفاصيل...

10 نصائح لاستهلاك صحي للحم في العيد

للمزيد من التفاصيل...

المسح بجلد الخروف..خطر لاينتبه له

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. مناسبة لصلة الرحم والتوسعة على الأهل

للمزيد من التفاصيل...