تابعونا على:
شريط الأخبار
خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا” علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة

24 ساعة

المؤسسات التعليمية

بني ملال.. ورشة تكوينية لتجويد المكتسبات الدراسية للتلاميذ

06 مارس 2024 - 09:43

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أمس الثلاثاء ورشة تكوينية جهوية مندرجة في إطار البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بالجهة في أفق سنة 2026، في موضوع: ” التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد في البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات”.

 المؤسسات التعليمية

وافتتح أشغال هذه الورشة التكوينية مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، بكلمة تأطيرية، ذكر من خلالها بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات(PNEA)، الذي يسهر على تنفيذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي منذ 2009.

 المؤسسات التعليمية

وأكد السليفاني، على أنه آلية تقييمية لمكتسبات وكفايات المتعلمات والمتعلمين انطلاقا من المنهاج الدراسي الرسمي المغربي، مع اعتماده على الروائز الممعيرة المتعارف عليها في الدراسات الدولية مثل TIMSS وPIRLS و.PISA، مشيرا إلى أن هذه الأكاديمية وانطلاقا من مسؤوليتها التربوية على التحصيل الدراسي بالجهة، وبعد صدور تقرير البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات 2019PNEA، انبرت إلى تحليل النتائج المحصل عليها، واقتراح الحلول العملية الكفيلة بتجاوز معيقات التحصيل الدراسي، وفق مقاربة علمية، تزاوج ما بين الإطار النظري المعرفي، والجانب التطبيقي الميداني المتعلق بالممارسة المهنية، وواقع حال المؤسسات التعليمية، وانطلقت في تنزيل البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بجهة بني ملال خنيفرة في أفق سنة 2026، واعتماد عدة التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد من طرف البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، كإطار نظري مؤطر لها.

 المؤسسات التعليمية

من جهتهم، قدم أعضاء فريق البحث التدخلي الجهوي عرضا مفصلا حول التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج “المحيط السوسيو – تربوي” المعتمد في البرنامج الوطني لتجويد المكتسبات لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع “المؤسسة الفعالة”، تم خلاله مقاربة السياق العام والخاص، والبناء الإشكالي لعدة التقييم الذاتي، والإطار النظري للمدرسة الفعالة، والإطار النظري لأنموذج المحيط السوسيو-تربوي، والإطار النظري للتقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، ودليل الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي. كما تطرقوا إلى مشاركة المغرب لأول مرة في الدراسة الاستقصائية الدولية للتعليم والتعلم Teaching and Learning Intenational Survey (TALIS 2024)، والتـي تركز على البيئة التعلمية، وأوضاع الهيئة الادارية والتدريسية في المدارس، وتنمية السياسات التعلمية للأساتذة ورؤساء المؤسسات التعليمية. والهادفة إلى فتح المجال للأساتذة والمديرين للمشاركة في تقييم عملية التعليم، وقياس مستوى البيئة التعلمية الحالية وقياس أثر البـرامج التطويرية ممثلة في (مشاريع المؤسسات التعليمية).

 المؤسسات التعليمية

 

كما تم خلال هذه الورشة التكوينية عرض الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، وتقاسم عدة التقييم الذاتي، وطريقة بنائها النظري، من أجل الاستئناس بها تعزيزا لإرساء ثقافة التقييم الذاتي بالمؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع المدرسة الفعالة.

 المؤسسات التعليمية

وتجدر الإشارة، إلى أن تنظيم هذه الورشة التكوينية يدخل في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا لالتزامات خارطة الطريق 2026-2022، وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2023.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

التحقيق مع أستاذة يشتبه في تعريضها تلميذة للعنف

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب

للمزيد من التفاصيل...

اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس

للمزيد من التفاصيل...

محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس

للمزيد من التفاصيل...

التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...