تابعونا على:
شريط الأخبار
إنطلاق النسخة الثانية من الأسواق المتنقلة بالحسيمة مراسلون بلا حدود: مقـ ـتل 67 صحافيا خلال عام 2025 نصفهم في قطاع غزة المغرب ضيف شرف معرض الأسواق السياحية الإفريقية بدكار زلزال قوي يضرب شمال اليابان وتحذيرات من موجات تسونامي فرنسا.. العثور على شاب مغربي ميـ ـتا داخل سيارته بمدينة رين تحديثات جديدة في قطاع الصرف: استعمال البطاقات الدولية لشراء العملات الأجنبية الأميرة للا أسماء تدشن مركزاً جهوياً متكاملاً لفائدة الأطفال الصم بمكناس أمن تمارة يوقف مشتبها فيه بسرقة دراجات بعد تحريات معمقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسلّط الضوء على العنف الرقمي ضد النساء توشيح 89 موظفاً من قطاعي الفلاحة والصيد البحري بأوسمة ملكية 6 قتـ ـلى و15 جريحا في انقلاب سيارة تقل عمالاً زراعيين باليوسفية الهيئة الوطنية للنزاهة تطلق استراتيجيتها الخماسية لتعزيز منظومة الوقاية مجلس النواب يعقد المنتدى البرلماني السنوي للمساواة والمناصفة مجلس المنافسة يوصي بإصلاح منظومة دعم الدقيق والخبز تأجيل جديد في قضية الأمير هشام العلوي ضد الطاوجني بايتاس: الحكومة تعتمد يوما وطنيا للوساطة المرفقية لتعزيز العدالة الإدارية نجم الوداد ضمن لائحة بوركينافاسو بالكان هزة أرضية خفيفة تضرب الناظور والحسيمة دون تسجيل أضرار بيراميدز يطالب الكرتي بمغادرة الرديف مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التعليم المدرسي

24 ساعة

المؤسسات التعليمية

بني ملال.. ورشة تكوينية لتجويد المكتسبات الدراسية للتلاميذ

06 مارس 2024 - 09:43

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أمس الثلاثاء ورشة تكوينية جهوية مندرجة في إطار البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بالجهة في أفق سنة 2026، في موضوع: ” التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد في البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات”.

 المؤسسات التعليمية

وافتتح أشغال هذه الورشة التكوينية مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، بكلمة تأطيرية، ذكر من خلالها بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات(PNEA)، الذي يسهر على تنفيذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي منذ 2009.

 المؤسسات التعليمية

وأكد السليفاني، على أنه آلية تقييمية لمكتسبات وكفايات المتعلمات والمتعلمين انطلاقا من المنهاج الدراسي الرسمي المغربي، مع اعتماده على الروائز الممعيرة المتعارف عليها في الدراسات الدولية مثل TIMSS وPIRLS و.PISA، مشيرا إلى أن هذه الأكاديمية وانطلاقا من مسؤوليتها التربوية على التحصيل الدراسي بالجهة، وبعد صدور تقرير البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات 2019PNEA، انبرت إلى تحليل النتائج المحصل عليها، واقتراح الحلول العملية الكفيلة بتجاوز معيقات التحصيل الدراسي، وفق مقاربة علمية، تزاوج ما بين الإطار النظري المعرفي، والجانب التطبيقي الميداني المتعلق بالممارسة المهنية، وواقع حال المؤسسات التعليمية، وانطلقت في تنزيل البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بجهة بني ملال خنيفرة في أفق سنة 2026، واعتماد عدة التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد من طرف البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، كإطار نظري مؤطر لها.

 المؤسسات التعليمية

من جهتهم، قدم أعضاء فريق البحث التدخلي الجهوي عرضا مفصلا حول التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج “المحيط السوسيو – تربوي” المعتمد في البرنامج الوطني لتجويد المكتسبات لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع “المؤسسة الفعالة”، تم خلاله مقاربة السياق العام والخاص، والبناء الإشكالي لعدة التقييم الذاتي، والإطار النظري للمدرسة الفعالة، والإطار النظري لأنموذج المحيط السوسيو-تربوي، والإطار النظري للتقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، ودليل الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي. كما تطرقوا إلى مشاركة المغرب لأول مرة في الدراسة الاستقصائية الدولية للتعليم والتعلم Teaching and Learning Intenational Survey (TALIS 2024)، والتـي تركز على البيئة التعلمية، وأوضاع الهيئة الادارية والتدريسية في المدارس، وتنمية السياسات التعلمية للأساتذة ورؤساء المؤسسات التعليمية. والهادفة إلى فتح المجال للأساتذة والمديرين للمشاركة في تقييم عملية التعليم، وقياس مستوى البيئة التعلمية الحالية وقياس أثر البـرامج التطويرية ممثلة في (مشاريع المؤسسات التعليمية).

 المؤسسات التعليمية

 

كما تم خلال هذه الورشة التكوينية عرض الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، وتقاسم عدة التقييم الذاتي، وطريقة بنائها النظري، من أجل الاستئناس بها تعزيزا لإرساء ثقافة التقييم الذاتي بالمؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع المدرسة الفعالة.

 المؤسسات التعليمية

وتجدر الإشارة، إلى أن تنظيم هذه الورشة التكوينية يدخل في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا لالتزامات خارطة الطريق 2026-2022، وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2023.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لقجع: 12.6 مليون مغربي يستفيدون من الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

انعقاد مجلس حكومي الخميس لبحث مشاريع قوانين واتفاقيات مهمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إدراج Cash Plus في بورصة الدار البيضاء يحقق إقبالاً غير مسبوق

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يحقق رقما قياسيا في السياحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إنطلاق النسخة الثانية من الأسواق المتنقلة بالحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مراسلون بلا حدود: مقـ ـتل 67 صحافيا خلال عام 2025 نصفهم في قطاع غزة

للمزيد من التفاصيل...

المغرب ضيف شرف معرض الأسواق السياحية الإفريقية بدكار

للمزيد من التفاصيل...

زلزال قوي يضرب شمال اليابان وتحذيرات من موجات تسونامي

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا.. العثور على شاب مغربي ميـ ـتا داخل سيارته بمدينة رين

للمزيد من التفاصيل...

تحديثات جديدة في قطاع الصرف: استعمال البطاقات الدولية لشراء العملات الأجنبية

للمزيد من التفاصيل...

الأميرة للا أسماء تدشن مركزاً جهوياً متكاملاً لفائدة الأطفال الصم بمكناس

للمزيد من التفاصيل...

أمن تمارة يوقف مشتبها فيه بسرقة دراجات بعد تحريات معمقة

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232