تابعونا على:
شريط الأخبار
انقلاب “تريبورتور” يودي بحياة سبعة أشخاص بقلعة السراغنة مواطن إفريقي يلحق خسائر ببوابة دائرة للشرطة.. وأمن المحمدية يتدخل إبادة الكلاب الضالة تجر لفتيت للمساءلة المغرب يطلق شبكة الجيل الخامس 5G ابتداء من 2026 استعدادا للمونديال مؤسسات الإيواء السياحي تسجل أزيد من 4,2 ملايين ليلة مبيت خلال فبراير المنصرم المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في 2024 الكيماوي: شريحة واسعة من المغاربة تجاوبت مع التوجيهات الملكية السجن لتلميذين بسبب تورطهما في وفاة زميل لهما الفواكه والخضروات المغربية تغزو السوق الإسبانية بنمو بلغ 24% طبيب يحذر مرضى الأمراض المزمنة من اللحوم الحمراء طقس اليوم.. ارتفاع مهم في درجات الحرارة المنتخب المغربي يهزم تونس بثنائية نظيفة فرنسا تحقق مع فرنسيين-إسرائيليين بتهمة التواطؤ في إبادة غزة المغرب يعرض نظاما مبتكرا لرصد الفيضانات في منصة دولية بجنيف وزارة الصحة السعودية تنفي رصد أمراض أو أوبئة بين الحجاج مراكش.. السلطات تحجز 11 رأسا من الأغنام عشية عيد الأضحى بعد إقالته من مهامه.. إدارية فاس تنتصر لعضو بجماعة عين عائشة بنعلي تُجري بباريس مباحثات رفيعة المستوى مع نظيرها الفرنسي “مرحبا 2025”.. وزارة النقل تدعو للحجز المسبق لتفادي الاكتظاظ بعد عموتة.. السلامي يكتب التاريخ مع منتخب الأردن

24 ساعة

المؤسسات التعليمية

بني ملال.. ورشة تكوينية لتجويد المكتسبات الدراسية للتلاميذ

06 مارس 2024 - 09:43

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أمس الثلاثاء ورشة تكوينية جهوية مندرجة في إطار البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بالجهة في أفق سنة 2026، في موضوع: ” التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد في البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات”.

 المؤسسات التعليمية

وافتتح أشغال هذه الورشة التكوينية مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، بكلمة تأطيرية، ذكر من خلالها بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات(PNEA)، الذي يسهر على تنفيذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي منذ 2009.

 المؤسسات التعليمية

وأكد السليفاني، على أنه آلية تقييمية لمكتسبات وكفايات المتعلمات والمتعلمين انطلاقا من المنهاج الدراسي الرسمي المغربي، مع اعتماده على الروائز الممعيرة المتعارف عليها في الدراسات الدولية مثل TIMSS وPIRLS و.PISA، مشيرا إلى أن هذه الأكاديمية وانطلاقا من مسؤوليتها التربوية على التحصيل الدراسي بالجهة، وبعد صدور تقرير البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات 2019PNEA، انبرت إلى تحليل النتائج المحصل عليها، واقتراح الحلول العملية الكفيلة بتجاوز معيقات التحصيل الدراسي، وفق مقاربة علمية، تزاوج ما بين الإطار النظري المعرفي، والجانب التطبيقي الميداني المتعلق بالممارسة المهنية، وواقع حال المؤسسات التعليمية، وانطلقت في تنزيل البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بجهة بني ملال خنيفرة في أفق سنة 2026، واعتماد عدة التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد من طرف البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، كإطار نظري مؤطر لها.

 المؤسسات التعليمية

من جهتهم، قدم أعضاء فريق البحث التدخلي الجهوي عرضا مفصلا حول التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج “المحيط السوسيو – تربوي” المعتمد في البرنامج الوطني لتجويد المكتسبات لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع “المؤسسة الفعالة”، تم خلاله مقاربة السياق العام والخاص، والبناء الإشكالي لعدة التقييم الذاتي، والإطار النظري للمدرسة الفعالة، والإطار النظري لأنموذج المحيط السوسيو-تربوي، والإطار النظري للتقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، ودليل الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي. كما تطرقوا إلى مشاركة المغرب لأول مرة في الدراسة الاستقصائية الدولية للتعليم والتعلم Teaching and Learning Intenational Survey (TALIS 2024)، والتـي تركز على البيئة التعلمية، وأوضاع الهيئة الادارية والتدريسية في المدارس، وتنمية السياسات التعلمية للأساتذة ورؤساء المؤسسات التعليمية. والهادفة إلى فتح المجال للأساتذة والمديرين للمشاركة في تقييم عملية التعليم، وقياس مستوى البيئة التعلمية الحالية وقياس أثر البـرامج التطويرية ممثلة في (مشاريع المؤسسات التعليمية).

 المؤسسات التعليمية

 

كما تم خلال هذه الورشة التكوينية عرض الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، وتقاسم عدة التقييم الذاتي، وطريقة بنائها النظري، من أجل الاستئناس بها تعزيزا لإرساء ثقافة التقييم الذاتي بالمؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع المدرسة الفعالة.

 المؤسسات التعليمية

وتجدر الإشارة، إلى أن تنظيم هذه الورشة التكوينية يدخل في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا لالتزامات خارطة الطريق 2026-2022، وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2023.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنعلي تُجري بباريس مباحثات رفيعة المستوى مع نظيرها الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

وزير خارجية غانا ينوه بالزخم المتنامي للعلاقات الاقتصادية بين بلده والمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فرنسا تحقق مع فرنسيين-إسرائيليين بتهمة التواطؤ في إبادة غزة

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصحة السعودية تنفي رصد أمراض أو أوبئة بين الحجاج

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مؤسسات الإيواء السياحي تسجل أزيد من 4,2 ملايين ليلة مبيت خلال فبراير المنصرم

للمزيد من التفاصيل...

الفواكه والخضروات المغربية تغزو السوق الإسبانية بنمو بلغ 24%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

انقلاب “تريبورتور” يودي بحياة سبعة أشخاص بقلعة السراغنة

للمزيد من التفاصيل...

مواطن إفريقي يلحق خسائر ببوابة دائرة للشرطة.. وأمن المحمدية يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

إبادة الكلاب الضالة تجر لفتيت للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يطلق شبكة الجيل الخامس 5G ابتداء من 2026 استعدادا للمونديال

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في 2024

للمزيد من التفاصيل...

الكيماوي: شريحة واسعة من المغاربة تجاوبت مع التوجيهات الملكية

للمزيد من التفاصيل...

السجن لتلميذين بسبب تورطهما في وفاة زميل لهما

للمزيد من التفاصيل...

الفواكه والخضروات المغربية تغزو السوق الإسبانية بنمو بلغ 24%

للمزيد من التفاصيل...