تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

الرياضة

الدوري السعودي

الدوري السعودي ينفق 972 مليون يورو في صفقات هذا الموسم

14 مارس 2024 - 12:37

بلغ إنفاق دوري كرة القدم السعودي على صفقات شراء اللاعبين في موسم 2024/2023 نحو 972 مليون يورو، ليحتل المرتبة الرابعة على قائمة الدوريات الأكثر إنفاقا ، بحسب بيانات “ترانسفيرماركت”.

وجاء دوري كرة القدم الإنجليزي في المرتبة الأولى بحجم إنفاق بلغ 2.9 مليار يورو، تلاه الدوري الفرنسي، إذ أنفق على صفقات اللاعبين ما قيمته 1.1 مليار يورو خلال الموسم الجاري، ثم الدوري الايطالي بصفقات تقدر ب996 مليون يورو.

غير أن مصادر إعلامية أفادت بأن أندية كرة القدم السعودية لن تنفق أموالا كبيرة على صفقات كرة القدم في الميركاتو الصيفي المقبل مثلما فعلت مؤخرا ، وذلك في ظل خطط المملكة لتقليل الخسائر وزيادة استدامة سوق الانتقالات المحلية فيها.
وخصص صندوق الاستثمارات العامة ميزانية مدتها ثلاث سنوات للأندية السعودية الصيف الماضي، ولا توجد خطط جديدة حتى الآن لزيادة هذه المخصصات، بحسب كارلو نهرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن).

وقال نهرا إن “الصفقات التي تم توقيعها تمتد صلاحيتها لأكثر من موسم، لذا على الأندية الرياضية التأقلم مع ذلك، وإجراء صفقات للتخلص من بعض لاعبيها الحاليين حتى توفر ميزانية تسمح بشراء لاعبين جدد”.

ووفقا لبيانات الفيفا، أنفقت أندية المملكة 875.4 مليون دولار على استقطاب لاعبين أجانب خلال الصيف الماضي. وتأتي في المركز الثاني عالميا بعد الأندية الإنجليزية التي بلغت إيراداتها 1.98 مليار دولار خلال هذه الفترة.
وانتقل العديد من نجوم كرة القدم العالميين إلى السعودية مؤخرا ، مثل البرازيلي نيمار، والفائز بالكرة الذهبية كريم بنزيمة، وقائد فريق ليفربول السابق جوردان هندرسون، الذي تم بيعه بعدها إلى فريق أياكس الهولندي. وجاءت هذه التعاقدات عقب انضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي في أواخر عام 2022، والذي شكل انتقاله نقطة محورية في “روشن”. كما جذبت المملكة مدربين أجانب للانضمام إلى أنديتها، بمن فيهم ستيفن جيرارد وروبرتو مانشيني.
وساهمت الجاذبية العالمية للنجوم الأجانب في تأمين صفقات بث لمباريات الدوري السعودي في أكثر من 130 منطقة، وبأسعار أعلى أربع مرات من الموسم السابق. وقال نهرا إن هذه العقود ممتدة حتى الموسم المقبل. لكن مع ذلك، حقق الدوري السعودي إيرادات انتقالات تناهز 15.7 مليون دولار فقط من مبيعات اللاعبين في الصيف الماضي. وتبني السعودية عدة ملاعب جديدة حاليا ، كما تم اختيارها لاستضافة كأس آسيا عام 2027. ومن المتوقع أن تستضيف البلاد كأس العالم 2034، وهو ما يتطلب توافر ما لا يقل عن 14 ملعبا بسعة تتجاوز 40 ألف مقعد. وحتى الآن، هناك ملعبان فقط يستوفيان هذه المعايير.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...