تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

"البيجيدي" ينتقد مقترحات مجلس" بوعياش" بخصوص حذف الطلاق ومصطلح المتعة

15 مارس 2024 - 17:49

في إطار المراجعة المقترحة لمدونة الأسرة، اقترحت مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلغاء التمييز بين الطلاق والتطليق، مع التأكيد على التطليق القضائي كآلية وحيدة لإنهاء العلاقة الزوجية، باعتبار هذا التوجه خطوة نحو تعزيز المساواة بين الجنسين، ويتضمن التطليق بالتراضي أو بناء على طلب أحد الزوجين لأسباب مثل الشقاق أو الضرر.

هذه المقتراحات أثارت ردود فعل قوية من حزب العدالة والتنمية، الذي يرى أن التوصيات تشكل تعارضا صريحا مع النص القرآني وتمس بحقوق شرعية مسندة بمقتضى النص القرآني، إضافة إلى حذف مصطلح المتعة وحفـظ حـق المتضـرر مـن إنهـاء العلاقة الزوجيـة مـن الزوجيـن فـي الحصـول علـى تعويـض يحـدد فـي إطـار قواعـد المسؤولية المدنيـة.

وفي هذا الصدد، قال حزب ” المصباح”، إن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإذا ما استثنينا مقترحه بمأسســة الوســاطة الأســرية واعتبارهــا مرحلــة إلزاميــة قبــل المرحلــة القضائيــة، والتي سبق للحزب وأن اقترحها وهي مسألة إيجابية ولها أن تسهم في الحد من الطلاق والتطليق؛ تبقى مخالفة بشكل صريح للنص القرآني.

 

ونبه حزب “المصباح”، إلى أنه، وعلى خلاف ما جاء في مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الطلاق ما يزال قائما بموازاة التطليق للشقاق أو الاتفاقي، ففي سنة 2021 كان العدد هو 65 ألف مقابل 26 ألف حالة طلاق، مشيرا إلى أن اقتراح هذا التعديل فيه تعسف وظلم.

وذكر المصدر ذاته، أن المشكل المطروح هو ارتفاع الطلاق والتطليق، حيث تضاعف في 15 سنة الأخيرة من 56 ألف حالة إلى 92 ألف حالة، وهو ما سيزيد هذا المقترح من ارتفاعه.

وعبر ” البيجيدي” عن قلقه بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي للتفكك الأسري، مؤكدا على أهمية الحفاظ على استقرار الأسرة وفقا للدستور. حيث ناقش الحزب أيضاً الحاجة إلى تقييم فعالية الإجراءات القضائية الحالية ونظام الصلح قبل الطلاق، مع التركيز على الحد من التفكك الأسري وضمان استمرارية الأسرة.

وشدد البيجيدي، على أن الاقتراحات يجب أن تأخذ في الاعتبار النصوص الدينية والأهداف الدستورية للحفاظ على النسيج الاجتماعي، مع البحث عن حلول توفيقية تحترم كلا من الشريعة والحقوق الإنسانية. هذا التوازن الدقيق بين التقاليد والحداثة يعد تحديا كبيرا يواجه المجتمع المغربي في سعيه لتحقيق تقدم اجتماعي مستدام.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...