تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

تدرازت

آزمور..."تدرازت" تراث يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد

16 مارس 2024 - 17:30

تواصل “الدرازة” وهي حرفة قديمة ترتبط بالنسيج التقليدي والمعروفة لدى سكان أزمور ب”تدرازت”، مقاومتها وحضورها رغم التطور الذي يعرفه قطاع النسيج والإكراهات التي يفرضها التطور الصناعي. فهذه الحرفة، تعد تراثا يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد.

وعرفت هذه الحرفة ازدهارا كبيرا، أيام الملوك والسلاطين والقياد في أواخر القرن التاسع عشر، لكن دورها وحضورها تراجع إبان الحماية الفرنسية بداية القرن العشرين، بعد إدخال أثواب مصنعة إلى المغرب قبل أن تسترجع بريقها ومكانتها غداة استقلال المغرب، وذلك من خلال انتشار ارتداء الجلباب والسلهام والبلغة.

وفي هذا الصدد، أكدت فاطمة الزهراء الخليلي، المديرة الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أزمور من المدن التي تشتهر باحتضانها للصناعة التقليدية، خاصة الطرز الأزموري والنسيج التقليدي، وتحتضن حوالي 30 صانعا تقليديا متخصصا في “الدرازة”، سبعة منهم ينتمون لتعاونية إنتاجية.

وأضافت السيدة الخليلي أن هذه الحرفة قديمة جدا وأن الحرفيين يحاولون الحفاظ عليها، إذ خضع أغلبهم لتكوين تطبيقي في إطار التكوين المستمر الذي يندرج ضمن استراتيجية وزارة الصناعة التقليدية، التي تروم تثمين هذه الصناعة التقليدية بالعلامة الجماعية للتصديق (marque collective de certification).

وفي تصريح مماثل، أكد زكريا ميكو، رئيس تعاونية فنون ميكو ل”الدرازة” المتواجدة بمجمع الصناعة التقليدية بأزمور، أن تأسيس التعاونية سنة 2018 أعاد الاعتبار لهذه الحرفة من خلال تجميع سبعة من الصناع التقليديين المتخصصين في “تدرازت”، حيث يعملون على صنع الجلباب والأغطية الصوفية المنسوجة والمزينة بأجود الخيوط.

وتابع أن أعضاء التعاونية يخضعون لتكوين مستمر من أجل إنتاج جميع أنواع المنسوجات، مضيفا أن التعاونية لا تعتمد على التسويق المباشر، بقدر ما تشتغل حسب الطلب مع شركات وتجار يقتنون المنتوج ويعيدون بيعه لتحقيق هامش من الربح، كما يشتغلون من حين لآخر مع بعض الزبناء الذين يلتحقون بالتعاونية ويرغبون في إنتاج جلباب أو أغطية حسب طلبهم.

وأوضح السيد ميكو أن التعاونية تعتمد بشكل كبير على المواد الأولية المستوردة من الخارج، خاصة من أستراليا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا لأنها تتوفر على جودة عالية، مشيرا إلى أن هناك بعض الزبناء الذين يفضلون المنتوج المحلي، فيلجؤون إلى سيدات متخصصات في غزل الصوف لاقتنائها واستعمالها خاصة في نسج الجلباب المغربي.

وبخصوص نوعية المنتوجات، التي تنسجها التعاونية، أكد أن المتعاونين يشتغلون على نسج عدة أشكال وأنواع، منها الخرقة التي تعددت استعمالاتها في السنوات الأخيرة، إذ تصنع منها “الشالات” و”الكاشكولات” وأغطية الأسرة والستائر، بالإضافة إلى الجلباب والحقائب اليدوية والمقلمات المدرسية.

من جانبه، صرح محمد بن باقة، وهو صانع تقليدي ينحدر من مدينة مراكش، اشتغل منذ 50 سنة في مجال “تدرازت”، أنه دأب على صناعة الخرقة الخاصة بالجلباب وباقي الإكسسوارات، مؤكدا أن الإقبال كبير اليوم على “الدرازة” وأن “الصنعة إلى ما غنات تستر”، مشيرا إلى أنه تمكن من تربية ستة أبناء بفضل هذه الحرفة التقليدية التي تعد إرثا حضاريا مغربيا توارثه الأبناء عن الآباء منذ قرون.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...