تابعونا على:
شريط الأخبار
حزب ” الميزان” يستعد لعقد مؤتمره بإعلان قرارات حاسمة الكاف تحسم في خلاف نهضة بركان واتحاد العاصمة مانشستر سيتي المستفيد الأكبر من هزيمة أرسنال وليفربول الحرارة تنخفض بالنصف الغربي وترتفع بباقي الجهات سليمان زنفري يحقق الفوز الرابع على حلبة كورنيش جدة الشهيرة الرجاء يقلص الفارق عن الجيش وبوزوق يتصدر ترتيب الهدافين وزارة بنموسى تحصي موظفيها الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية أخوماش والخنوس مرشحان لنيل جائزة الفتى الذهبي بعد الفراولة والبطيخ.. مبيدات الفلفل المغربي تصل البرلمان “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة نهضة بركان يعزز مركزه الثالث بعد الفوز على أولمبيك أسفي “إمبراطور بوزنيقة” يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الأموال من جديد الركراكي يتابع أبوخلال بفرنسا المحكمة تشرع في محاكمة شابة حاولت اختطاف طفلة رحيمي يصطدم بياسين بونو في نصف نهائي أبطال آسيا هدف قاتل لداري يضمن لشارلوروا البلجيكي البقاء طرامواي الدار البيضاء..انطلاق التجارب الأخيرة للخطين 3 و4 عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف أربعة “حراكة” بكل من ورزازات والعيون مدونة الأسرة..بنكيران يصف التسريبات بالخطيرة مكناس.. توقيف شخص متلبسا بمحاولة السرقة من داخل وكالة بنكية

مجتمع

سوس ماسة.. تعبئة قوية لشرطة المياه من أجل الحفاظ على الملك العمومي المائي

22 مارس 2024 - 17:00

أمام مشكلة حقيقية تتمثل في ندرة المياه المرتبطة بالجفاف، تلعب شرطة المياه دورا حيويا في حماية الموارد المائية من الآثار السلبية للتلوث وأي شكل من أشكال الاستغلال غير المعقلن للمياه الجوفية والسطحية.

وفي هذا الصدد، تتولى شرطة المياه مسؤولية المراقبة الصارمة وضبط الانتهاكات المرتكبة ضد الملك العمومي المائي، وذلك في إطار العمل المستمر في الحفاظ على هذه الثروة الحيوية، إضافة إلى مكافحة الاستغلال المفرط للموارد المائية، والاستعمال غير القانوني لهذا المورد الحيوي.

ويتمتع جهاز شرطة المياه بعدة صلاحيات، تتمثل في حق الولوج إلى الآبار والأثقاب المائية وأية منشأة أو تجهيزات أخرى لاستعمال واستغلال الملك العمومي المائي.

وعلى مستوى جهة سوس ماسة، تقوم شرطة المياه التابعة لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بتدخلات ودوريات يومية للكشف عن المخالفات المرتكبة في استغلال واستهلاك الموارد المائية، وكذا مكافحة هدر المياه واستعمالها غير القانوني.

كما تتدخل هذه الهيئة في جميع أنواع المسطحات المائية والمجاري المائية بهدف الحفاظ على المياه الجوفية كما حددها القانون رقم 95-10 المتعلق بالمياه.

ومنذ إحداثها سنة 2000، أولت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، اهتماما خاصا بمسألة مراقبة الملك العمومي المائي، في إطار دورياتها وجولاتها الروتينية لمراقبة استغلال هذا المورد على مستوى الحوض.

وعلى هامش جولة مراقبة تمت بدوار الحميد وادي الصفا بجماعة بيوكرى (إقليم اشتوكة آيت باها)، أوضحت رئيسة قسم الشؤون القانونية بوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وداد المو، أن شرطة المياه مسؤولة بشكل خاص على الحفاظ على الملك العمومي المائي، من خلال عدة إجراءات منها مراقبة تراخيص حفر الآبار بالمناطق القروية وكذا التدابير الأمنية المرتبطة بهذه العمليات.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورية تأتي للوقوف على إحدى عمليات الحفر يقوم بها مواطن لأغراض فلاحية، مشيرة إلى أن هذه العملية تندرج ضمن المهام المنوطة بشرطة المياه.

من جانبه، أكد يوسف افكيران، رئيس قسم الملك العمومي المائي بوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، في تصريح مماثل، أن الفرق التابعة لهذه الهيئة الإدارية تقوم بالكشف عن المخالفات المتعلقة باستعمال الماء قبل تحرير المحاضر الخاصة بها بتنسيق وثيق مع الجهات القضائية المختصة.

وأضاف أن المخالفات تتعلق بشكل خاص بحفر الآبار ونقاط المياه دون ترخيص، واحتلال الملك العمومي المائي، بالإضافة إلى البناء في المجاري المائية.

وتستمر شرطة المياه، التي تعتبر جهازا منبثقا عن مقتضيات قانون الماء رقم 36.15، في عملها الدؤوب للحفاظ على الموارد المائية من الآثار السلبية، كالتلوث والاستغلال العشوائي للمياه الجوفية والسطحية، عبر مراقبة الملك العمومي المائي، الذي يبقى غير قابل للتفويت والحجز والتقادم.

ويندرج تعزيز دور هذا الجهاز الإداري في إطار الجهود التي تبذلها وكالة الحوض المائي لسوس ماسة بهدف التدبير الأمثل للموارد المائية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب ” الميزان” يستعد لعقد مؤتمره بإعلان قرارات حاسمة

للمزيد من التفاصيل...

مدونة الأسرة..بنكيران يصف التسريبات بالخطيرة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

إيران وإسرائيل من التحالف إلى العداوة اللدودة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حزب ” الميزان” يستعد لعقد مؤتمره بإعلان قرارات حاسمة

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تحسم في خلاف نهضة بركان واتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الحرارة تنخفض بالنصف الغربي وترتفع بباقي الجهات

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى تحصي موظفيها الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية

للمزيد من التفاصيل...

بعد الفراولة والبطيخ.. مبيدات الفلفل المغربي تصل البرلمان

للمزيد من التفاصيل...

“التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

“إمبراطور بوزنيقة” يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الأموال من جديد

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يتابع أبوخلال بفرنسا

للمزيد من التفاصيل...