تابعونا على:
شريط الأخبار
طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين مباراة نهضة الزمامرة والرجاء الرياضي بدون جمهور الجمارك تجهض محاولة تهريب أسلحة غير مرخصة الزومي تؤدي ثمن خلافها مع ولد الرشيد وقيوح يحظى بالإجماع رسميا..حجيرة يقود الفريق الاستقلالي خلفا لمضيان قيادة “البام” تحسم في الاسم الذي سيخلف التويزي “كاف” يحدد مستويات قرعة الكان بالمغرب اعتقال لبناني متهم بالمس بقرصنة المكالمات الهاتفية قيوح والزومي يقسمان حزب الاستقلال المغرب التطواني يشكو جزائري إتحاد طنجة للأخلاقيات كلية الطب: الأزمي يتهم ميراوي بدفع الطلبة نحو سنة بيضاء ملتمس الرقابة..بنعبد الله مستاء ومستعد للتوفيق بين المعارضة

مجتمع

ذكرى-الحجام

مجاهد: الصحافة في المغرب الورقية أو الرقمية تعاني من أزمة حقيقية

25 مارس 2024 - 01:30

قال يونس مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر، إن “المستقبل يشهد تحولات جذرية في مجال الإعلام، ما يعني أن هناك حاجة ماسة لتبني سياسات فعالة تسهم في تطوير ودعم هذا القطاع الحيوي في المغرب”.

وأفاد مجاهد، خلال ندوة نظمتها يوم السبت مؤسسة ملفات تادلة ومكاتب ابن خلدون ومسار التميز في الصحافة والإعلام حول “واقع الصحافة والإعلام الوطني والجهوي وتحديات المستقبل”، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، (أفاد) بأن الصحافة في المغرب، سواء الورقية أو الرقمية، تعاني من أزمة حقيقية، مما يثير تساؤلات حول وجود صناعة إعلامية وطنية فعّالة، مبرزا أن معظم المقاولات الإعلامية يتم إدارتها بطرق تثير القلق.

وأكد مجاهد، على ضرورة التركيز على المستقبل لمواجهة التحديات المتزايدة، خاصة مع تقدم التطورات وانتشار الذكاء الاصطناعي في العالم الرقمي للإعلام.

وتابع مجاهد بالقول: “نحن أمام تغيرات جديدة في الإعلام، وممارسين جدد، وقضايا جديدة، ومهن جديدة، بعضها إيجابي وبعضها سلبي”، مشيرا إلى أن هذا يشكل تحديًا كبيرًا لقطاع الصحافة.

واعتبر مجاهد، أن هناك أزمة شاملة تمس الصحافة على الصعيدين الوطني والجهوي، داعيا إلى التفكير بجدية في مستقبل الصناعة الإعلامية في المغرب وشروط المقاولة الصحفية.

وشدد يونس مجاهد، على ضرورة التصدي للتحديات التي يواجهها قطاع الإعلام في المغرب يتطلب سياسات عمومية فعّالة، مبرزا أهمية وجود قانون إطار يضمن وجود استراتيجية واضحة لقطاع الإعلام.

وخلص يونس مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، إلى ان دور الجامعات المغربية مهم في تطوير البحث العلمي في القضايا المجتمعية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو

للمزيد من التفاصيل...

رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين

للمزيد من التفاصيل...

الجمارك تجهض محاولة تهريب أسلحة غير مرخصة

للمزيد من التفاصيل...

الزومي تؤدي ثمن خلافها مع ولد الرشيد وقيوح يحظى بالإجماع

للمزيد من التفاصيل...

رسميا..حجيرة يقود الفريق الاستقلالي خلفا لمضيان

للمزيد من التفاصيل...