تابعونا على:
شريط الأخبار
مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين مباراة نهضة الزمامرة والرجاء الرياضي بدون جمهور الجمارك تجهض محاولة تهريب أسلحة غير مرخصة الزومي تؤدي ثمن خلافها مع ولد الرشيد وقيوح يحظى بالإجماع رسميا..حجيرة يقود الفريق الاستقلالي خلفا لمضيان قيادة “البام” تحسم في الاسم الذي سيخلف التويزي “كاف” يحدد مستويات قرعة الكان بالمغرب اعتقال لبناني متهم بالمس بقرصنة المكالمات الهاتفية قيوح والزومي يقسمان حزب الاستقلال المغرب التطواني يشكو جزائري إتحاد طنجة للأخلاقيات كلية الطب: الأزمي يتهم ميراوي بدفع الطلبة نحو سنة بيضاء

عين على العالم

جنوب إفريقيا .. مثول رئيسة البرلمان المستقيلة أمام المحكمة بتهمة الفساد

04 أبريل 2024 - 15:05

مثلت رئيسة البرلمان المستقيلة بجنوب إفريقيا، نوسيفيوي مابيسا نكاكولا، اليوم الخميس أمام محكمة الدرجة الأولى ببريتوريا، بتهمة الفساد، وذلك بعدما سلمت نفسها لشرطة ليتليتون بمدينة تشواني.

وأكد المدعي العام الرئيسي، في تصريح إثر بدء المحاكمة، أن “صك الاتهام الموجه ضد السيدة مابيسا نكاكولا يضم 12 اتهاما بالفساد، بمقتضى القانون المتعلق بالوقاية من الأنشطة المتصلة بالفساد ومناهضتها، وبسبب غسيل الأموال بموجب القانون الخاص بالوقاية من الجريمة المنظمة”.

وكانت مابيسا ناكاكولا، قد أعلنت أمس الأربعاء، استقالتها من منصبها، مؤكدة أنها اتخذت هذا القرار من أجل تكريس جهودها للتعامل مع التحقيق الذي تم الإعلان عنه ضدها من قبل قوى الأمن في البلاد. وتواجه مابيسا ناكاكولا، رئيسة البرلمان منذ سنة 2021 وعضو اللجنة التنفيذية الوطنية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، 12 اتهاما بالفساد وغسيل الأموال تتعلق بـ239 ألف دولار (4,5 مليون راند).

وعلى إثر مداهمة الشرطة لمنزلها في جوهانسبورغ الشهر الماضي، كان ي نتظر أن تسلم نفسها للشرطة، لكنها رفضت القيام بذلك قبل أن تسلم الدولة ملف الادعاء إلى محاميها.

واتهمت مابيسا ناكاكولا هيئة الادعاء الوطنية باستخدام أساليب الفصل العنصري ضدها وتسريب معلومات حول قضيتها، وبالتالي إخضاعها لمحاكمة إعلامية.

وتمت صياغة الاتهامات التي وجهت إلى رئيسة برلمان جنوب إفريقيا ضمن إفادة خطية قدمها نومباسا نتسوندوا-ندلوفو، صاحب شركة “أومكومبي مارين”، إلى مديرية التحقيقات.

وكشف نتسوندوا ندلوفو في إفادته بعد أداء القسم أنه منح حزما نقدية إلى مابيسا مكاكولا خلال 10 مرات بين شهري نونبر 2016 ويوليوز 2019. وحصلت شركة الشحن والخدمات اللوجستية في المقابل على 210 مليون راند من طلبات عروض قوات الدفاع بجنوب إفريقيا سنة 2019.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو

للمزيد من التفاصيل...

رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين

للمزيد من التفاصيل...

الجمارك تجهض محاولة تهريب أسلحة غير مرخصة

للمزيد من التفاصيل...

الزومي تؤدي ثمن خلافها مع ولد الرشيد وقيوح يحظى بالإجماع

للمزيد من التفاصيل...

رسميا..حجيرة يقود الفريق الاستقلالي خلفا لمضيان

للمزيد من التفاصيل...