تابعونا على:
شريط الأخبار
الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

عين على العالم

إيران

إيران وإسرائيل من التحالف إلى العداوة اللدودة

14 أبريل 2024 - 11:09

بعدما كانت حليفة إسرائيل في عهد الشاه، انتقلت إيران التي نفذت هجوما بطائرات مسيرة السبت ضد اسرائيل، بعد الثورة الإسلامية في العام 1979، إلى معسكر أعداء الدولة العبرية.

بعد عامين من إعلان قيام إسرائيل في العام 1948، أقام شاه إيران علاقات وثيقة مع الدولة العبرية. وكانت إيران تضم أكبر جالية يهودية في الشرق الأوسط.

وكانت لإسرائيل في إيران بعثة دبلوماسية كبيرة، وكانت تستورد منها 40 بالمئة من احتياجاتها النفطية مقابل تزويد إيران بالأسلحة والقدرات التكنولوجية والمنتجات الزراعية.

في العام 1957، أنشئت منظمة المخابرات والأمن القومي الإيرانية “سافاك” بالتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ولاحقا مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “موساد”.

في العام 1979، وبعد إعلان قيام الجمهورية الإسلامية، قطعت إيران كل العلاقات مع إسرائيل وسحبت اعترافها بها. لكن ذلك لم يحل دون الإبقاء على روابط تجارية غير رسمية بين البلدين.

في العام 1980، أصبحت حركة الجهاد الإسلامي التي تأثرت بنهج الثورة الإسلامية في إيران، أول منظمة فلسطينية تحمل السلاح بوجه إسرائيل.

الحرب الإيرانية-العراقية

لكن خلال الحرب الإيرانية-العراقية (1980-1988)، سلمت إسرائيل إيران نحو 1500 صاروخ. وتم كشف هذه العملية في إطار قضية بيع أسلحة أميركية لإيران (إيرانغيت)، في إطار مساعي تحرير رهائن أميركيين احتجزوا في لبنان.

في العام 1982، اجتاحت إسرائيل لبنان لوقف العمليات الفلسطينية ضدها انطلاقا من الأراضي اللبنانية. ساهم الحرس الثوري الإيراني في إنشاء حزب الله الذي أصبح مع الزمن، وبدعم إيراني، قوة عسكرية كبرى.

تتهم الدولة العبرية إيران وحزب الله بالضلوع في هجمات عدة ضد مصالح إسرائيلية أو ضد يهود لا سيما في الأرجنتين (29 قتيلا في العام 1992، 85 قتيلا في العام 1994)، وفي بلغاريا (ستة قتلى في العام 2012).

في العام 1998، أعلنت إيران أنها أجرت للمرة الأولى تجربة لصاروخ أرض أرض من طراز “شهاب 3” الذي يبلغ مداه نحو 1300 كلم، وهو قادر على بلوغ إسرائيل.

في العام 2005، قال الرئيس الإيراني المحافظ محمود أحمدي نجاد إنه يجب “محو إسرائيل من خارطة العالم”، ووصف محرقة اليهود بأنها “خرافة”.

في العام نفسه، استأنفت إيران أنشطة تخصيب اليورانيوم في أصفهان (وسط).

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حذ ر أن “إسرائيل ليست ملزمة بهذا الاتفاق (…) لأن إيران لا تزال تريد تدميرنا”.

وأيدت إسرائيل خطوة الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق في العام 2018.

أعلنت إسرائيل التي لا تزال رسميا في حالة حرب مع سوريا أنها لن تتدخل في النزاع الدائر على الأراضي السورية منذ العام 2011.

لكن اعتبارا من العام 2013، بدأت إسرائيل تدين التدخل العسكري لحزب الله وراعيته إيران دعما للرئيس السوري بشار الأسد.

ومنذ بدء النزاع شنت إسرائيل مئات الضربات في سوريا التي استهدفت قوات النظام وقوات إيرانية ومقاتلي حزب الله.

تعاون مثمر

في العام 2017، تحد ث نتانياهو عن “تعاون مثمر” و”سري” بين إسرائيل ودول عربية، في سياق التخو ف من تنامي النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

تزايدت الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل ضد أهداف إيرانية في سوريا، وأسفرت إحداها عن مقتل عقيد (تشرين الثاني/نوفمبر 2022) ثم قيادي (كانون الأول/ديسمبر 2023) في الحرس الثوري.

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن لحليفه الإسرائيلي دعمه “الراسخ”.

وبعد أسبوعين تقريب ا من هذه الضربة، في 13 أبريل/نيسان، شنت إيران هجوما بطائرة مسيرة من أراضيها باتجاه إسرائيل التي قررت إغلاق مجالها الجوي.

قبيل الإعلان عن هذا الهجوم، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن بلاده استعدت ل”احتمال (تعرضها) لهجوم مباشر من ايران”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا”

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة تنهي موسم حمدالله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...