تابعونا على:
شريط الأخبار
نصائح من ذهب لمرضى القلب لتجنب تناول اللحوم مجلس الرميلي يتعاقد مع 27 جامعة رياضية لحمل الهوية البصرية فاجعة سناك مراكش.. هل توفي المتهم الرئيسي داخل السجن؟ الرجاء والوداد على قائمة 147 ناد يدعمه مجلس مدينة البيضاء لتجنب عسر الهضم..أخصائي يقدم نصائح العيد حقوقي يطالب بإنهاء معاناة الأساتذة 10 نصائح لاستهلاك صحي للحم في العيد المسح بجلد الخروف..خطر لاينتبه له وادي زم تحتضن الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ أزيلال.. أزيد من 1300 مستفيدا من قوافل طبية الاقتطاع من الأجور يخرج شغيلة جماعة أغبالة للاحتجاج في أقل من أسبوع.. الموت يباغت 3 أشخاص داخل سوقين أسبوعيين بنموسى يوقع اتفاقية شراكة مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرانسوا هولاند يقدم ترشيحه للانتخابات التشريعية مدرب الحراس يغادر الرجاء مصرع شاب ثلاثيني إثر سقوطه من منحدر صخري وفاة 6 حجاج أردنيين بسبب ضربة شمس بالسعودية الرجاء يواجه العين في هذا التاريخ.. حجاج بيت الله يرمون الجمرات في منى وكيل يهدد بجر عطية الله للفيفا

24 ساعة

أساتذة الأمازيغية

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

01 مايو 2024 - 21:16

دعا حسن أومريبط عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى الكشف عن أسباب إقصاء أساتذة الأمازيغية من المشاركة في مباراة تدريس أبناء الجالية المغربية.

وأوضح أومريبط في سؤال كتابي وجهه لشكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن المذكرة المنظمة لمباراة انتقاء الأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء المغاربة المقيمين بأوربا أثارت انتقادات واسعة وسط أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، مضيفا أن أساتذة اللغة الأمازيغية وجدوا أنفسهم مستثنين من حق المشاركة، عبر التنصيص على اقتصار المشاركة على ذوي التخصص المزدوج، على الرغم من تكوينهم الجامعي المزدوج، وتلقيهم للعديد من الوحدات التكوينية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين باللغة العربية والفرنسية.

وأبرز أومريبط، أن فتح هذه المباراة أمام أساتذة اللغة الأمازيغية من شأنها المساهمة في توطيد وتعزيز المساواة وسط أطر الوزارة من جهة، والمساهمة في تطبيق القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية من جهة ثانية.

وخلص حسن أومريبط البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى أن خلق مُقيم مغربي في الخارج معتز بتاريخه، وبتنوع روافده الحضارية والثقافية، ومُتمسك ببلده وتقاليده وعاداته العريقة، ومُحصن من الأفكار الهدامة، يستدعي بالضرورة الانفتاح على الثقافة والهوية الأمازيغية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فرانسوا هولاند يقدم ترشيحه للانتخابات التشريعية

للمزيد من التفاصيل...

وفاة 6 حجاج أردنيين بسبب ضربة شمس بالسعودية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس الرميلي يتعاقد مع 27 جامعة رياضية لحمل الهوية البصرية

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة سناك مراكش.. هل توفي المتهم الرئيسي داخل السجن؟

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء والوداد على قائمة 147 ناد يدعمه مجلس مدينة البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

لتجنب عسر الهضم..أخصائي يقدم نصائح العيد

للمزيد من التفاصيل...

حقوقي يطالب بإنهاء معاناة الأساتذة

للمزيد من التفاصيل...

10 نصائح لاستهلاك صحي للحم في العيد

للمزيد من التفاصيل...

المسح بجلد الخروف..خطر لاينتبه له

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. مناسبة لصلة الرحم والتوسعة على الأهل

للمزيد من التفاصيل...