تابعونا على:
شريط الأخبار
زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية الكونغو تستعطف الفيفا لتغيير موعد مباراة الأسود الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش” معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

مال و أعمال

السنتيسي: الصناعة السمكية تواجه تحديات غير مسبوقة

15 مايو 2024 - 14:29

ترأس محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم الأربعاء 15 ماي الجاري، افتتاح أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الصناعة السمكية الدولي بالمغرب.

ينظم المنتدى من قبل الفيدرالية الوطنية لصناعات تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري (FENIP) بشراكة مع برنامج الترويج للصادرات السويسري (SIPPO) واللجنة العامة للصيد في البحر المتوسط (CGPM) ، ويعقد تحت شعار “التعاون من أجل الاستدامة: منظور متقاطع للبحث والتأهيل والقطاع الخاص”.

ويجتمع في هذا الحدث أبرز الفاعلين في صناعة الصيد البحري، بما في ذلك ممثلو الحكومات والباحثون والشركات الخاصة والشركاء الدوليون بهدف تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصناعة الصيد البحري المغربية.

وفي ذات السياق, أكد الوزير صديقي على التزام المغرب باقتصاد أزرق مستدام وشامل، تماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشاد المسؤول الحكومي، بالتقدم الذي أحرزته استراتيجية “هاليوتيس”، والتي ساهمت في تحديث القطاع وتوطيد مكانة المغرب في السوق الدولية.

من جانبه، قال حسن السنتيسي الإدريسي رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمين المنتجات السمكية في المغرب (FENIP), “طموحنا هو استكشاف ورسم مسارات جديدة معا نحو الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصناعة صيد الأسماك لدينا.

وأضاف السنتيسي، خلال أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الصناعة السمكية الدولي بالمغرب، أن قطاع الصناعات الصيدية يساهم بنسبة 2,3% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، حيث تبلغ رقم معاملاته سنة 2023 28 مليار درهم، ويوفر قطاع الصيد البحري +8% من إجمالي الصادرات وحوالي 35% من الصادرات الغذائية.

وزاد “صناعتنا تواجه تحديات غير مسبوقة تشكل تهديدا للموارد، وبالتالي وسائل عيشنا. يتطلب هذا الوضع الجديد منا النظر في اتخاذ تدابير جريئة للتخفيف من هذه الآثار المدمرة وقبل كل شيء تعزيز مرونة صناعتنا.”

وأكد المتحدث، أن إدارة مصايد الأسماك، تقوم بالتعاون الوثيق مع المعهد الوطني لبحوث مصايد الأسماك (INRH)، لنشر سياسات تعتمد على دراسات علمية صارمة لتنظيم مصايد الأسماك ومواجهة هذه التحديات، مضيفا أن 95% من مصائد الأسماك تدار في إطار خطط الإدارة) وتهدف هذه السياسات إلى تحديد حصص الصيد التي تضمن الاستغلال المسؤول والمستدام للموارد البحرية.

يذكر أن المنتدى سلط الضوء على الدور المحوري لتربية الأحياء المائية كرافعة للنمو الأزرق وبديل للصيد في المياه المفتوحة. ويعد تطوير خطط إدارة تربية الأحياء المائية وتشجيع زراعة الطحالب من بين المبادرات الرئيسية لتحقيق إمكانات تربية الأحياء المائية المغربية.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

خصاص مهول في الأساتذة بمؤسسات التكوين.. برلماني يدعو السكوري للتدخل

للمزيد من التفاصيل...

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خصاص مهول في الأساتذة بمؤسسات التكوين.. برلماني يدعو السكوري للتدخل

للمزيد من التفاصيل...

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

“كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات

للمزيد من التفاصيل...

مهلة لتسوية نزاعات الوداد

للمزيد من التفاصيل...