تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين مراكش.. اعتقال زوجين متحوزين لأزيد من 20 كلغ من الشيرا الهضبة الخضراء تطالب بالتدخل لإنقاذ “لوصيكا” اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يتدارس إكراهات وتحديات المهنة “ليلة المحاربين” تجمع أبطال ال”كيك بوكسينغ” في خريبكة “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس الدرك يحبط محاولة تهريب شحنات مهمة من المخدرات الرجاء يهزم نهضة بركان ويقلص الفارق بينه وبين الجيش الحبس لموظفة جماعية بسبب شهادة طبية مزورة أكادير.. المحكمة تأمر بإحضار مسؤول بالقوة بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب حملة أمنية بمراكش تنتهي بحجز 92 دراجة نارية افتتاح النسخة الأولى من معرض صناعة الألعاب الإلكترونية المحكمة الدستورية تجرد المحفوظ من عضويته بمجلس النواب مجلس بوعياش يكشف ملاحظاته بخصوص اعتداءات طالت أطفال زلزال الحوز محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح الرباط تحتضن البطولة الوطنية السابعة للطوابعية والمسكوكات التهرب من تسلم الاستدعاءات.. وزارة العدل تتدارس الحلول حرمان طلبة من المنحة الجامعية يجر ميراوي للمساءلة

24 ساعة

سفير المغرب يبهدل نظيره الجزائري في كاراكاس

16 مايو 2024 - 14:36

وجه عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، انتقادات حادة لنظيره الجزائري، عمار بن جامع، متسائلا عن أسباب تواجده في كاراكاس بدلا من نيويورك حيث كان من المفترض أن يمثل الدول العربية في مجلس الأمن.

الاستفسار الذي جاء كرد فعل على ما وصفه هلال بـ”الادعاءات المضللة” التي أطلقها السفير الجزائري بخصوص الصحراء المغربية خلال مؤتمر لجنة الـ24.

وقال هلال “أنتم تتحدثون عن الصحراء وكأن لا مسؤوليات لديكم. سيدي السفير، أود أن أطرح عليكم سؤالا: المجموعة العربية التي انتخبتكم لتمثيل الدول العربية بمجلس الأمن كانت ستحبذ بقاءكم في نيويورك للدفاع عن القضية الفلسطينية. لقد حضرتم إلى هنا، منذ ثلاثة أيام، فقط لإلقاء كلمة حول الصحراء المغربية”.

وتابع “أنتم لا تتحملون مسؤوليتكم التي انتخبكم المنتظم الدولي من أجلها بمجلس الأمن، بل فضلتم إعطاء الأولوية لأجندتكم الوطنية، أجندة الجزائر بشأن قضية الصحراء المغربية”.

وواجه السفير هلال نظيره الجزائري بانشغال بلاده المرضي بالصحراء المغربية، مبرزا أن لجنة الـ24 تتداول بشأن العديد من القضايا، غير أنه لم يتطرق سوى للصحراء المغربية، ولم يتجرأ على التحدث عن القضايا الأخرى.

وفي رده على ادعاء السفير الجزائري أن بلاده تنتظر بفارغ الصبر تسوية قضية الصحراء، وأسباب تكرار طرح هذا السؤال خلال أشغال لجنة الـ24، قال السفير المغربي: “نحن هنا لأن الجزائر رفضت استئناف الجولة الثالثة للموائد المستديرة في إطار العملية السياسية. تتحدثون عن السلام، لكنكم ترفضون القيام بدوركم بصفتكم مسؤولين عن الوضع الذي يستمر منذ نصف قرن”.

وتابع هلال مخاطبا نظيره الجزائري: “إن بلدكم هو المسؤول عن تجميد جهود حل هذا النزاع الإقليمي”.

وفي رده على الإشارة المغرضة للسفير الجزائري بخصوص الاستفتاء، قال هلال “لقد تحدثتم عن خطة التسوية والاستفتاء، غير أنكم أغفلتم أن مجلس الأمن أقبرها منذ ربع قرن. دبلوماسيتكم، سيدي السفير، تعاني من متلازمة التقزم”.

وقال هلال “هذا يعني أن الزمن توقف عند الجزائر في 1991 بشأن خطة التسوية. لم يتطور منذئذ. بلدكم لم يساير تطور العالم. لم تعاينوا سقوط جدار برلين. لم تروا أن هناك 107 بلدا تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي. تغضون الطرف عن عدد القنصليات التي تم فتحها في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين. كما أن الجزائر لم تدرك أن مجلس الأمن انتقل من خطة التسوية إلى الحل السياسي، الذي يستدعي التفاوض بين كافة الأطراف. ولم تطلع على القرارات ذاتها التي تدعوها لاستئناف مسلسل الموائد المستديرة، والتي تواصل الإصرار على رفضها! وبعد أن شاركت الجزائر في الاجتماعين الأولين للموائد المستديرة، رفضت المشاركة في الاجتماع الثالث، رغم أن مجلس الأمن طالب بذلك”.

وبخصوص إشارة السفير الجزائري إلى الاحتلال المزعوم للصحراء المغربية والإشارة الانتقائية إلى حق تقرير المصير، أكد هلال أن “هناك شعبا في الجزائر، الشعب القبايلي، ينتظر تقرير مصيره منذ أزيد من 150 عاما، وأنتم تصرون على إرهابه وسجنه وحرمانه من حريته وأبسط حقوقه المشروعة”.

وفي سياق إماطة اللثام عن مسؤولية الجزائر في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، تابع هلال مساءلة نظيره الجزائري “من الذي يعرقل العملية السياسية الأممية؟ الجزائر. من الذي يقوم بإيواء وتسليح وتمويل والترويج دبلوماسيا لحركة انفصالية إرهابية؟ الجزائر. من الذي اقترح على المبعوث الشخصي السابق جيمس بيكر تقسيم الصحراء المغربية بين المملكة وحركتكم الانفصالية الإرهابية في 2002؟ كانت الجزائر على لسان رئيسها السابق، الراحل عبد العزيز بوتفليقة”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل

للمزيد من التفاصيل...

زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

بونو يعيد بلعروش للمنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مراكش.. اعتقال زوجين متحوزين لأزيد من 20 كلغ من الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب شحنات مهمة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يهزم نهضة بركان ويقلص الفارق بينه وبين الجيش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس لموظفة جماعية بسبب شهادة طبية مزورة

للمزيد من التفاصيل...

أكادير.. المحكمة تأمر بإحضار مسؤول بالقوة

للمزيد من التفاصيل...

بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل

للمزيد من التفاصيل...

زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...