تابعونا على:
شريط الأخبار
علماء صينيون يبتكرون دواء لتدمير الخلايا السرطانية ذاتيا تعثر أوراش بناء مؤسسات تعليمية بأكادير إداوتنان يجر بنموسى للمساءلة السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي النقابات: وزير الصحة يستهتر بمخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي دمنات.. “العطش” يخرج الساكنة في مسيرة مشيا على الأقدام العصبة تتجاهل اقتراحات الرجاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال..بركة يتريث وكثرة المرشحين تبرر التأخر اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة 17 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا توقيف شخصين متحوزين كمية مهمة من “القرقوبي” حجاج يروون كيف انهار البعض جراء الحر وتوفوا أثناء أداء المناسك وهبي يؤكد: لا يحق لأي أحد أن يطلب من المواطن الإدلاء بعقد الزواج وزارة الأوقاف تعلن وفاة 20حاج وتكشف سبب الوفيات

24 ساعة

أخنوش

بالي: جائزة الحسن الثاني العالمية للماء لمنظمة الأغذية والزراعة

20 مايو 2024 - 10:24

قام رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، اليوم الاثنين ببالي (أندونيسيا)، بتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

أخنوش

وحصلت المنظمة، التي تم اختيارها من بين 84 ترشيحا توصلت به أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، على شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء الذي يستمر إلى غاية 25 ماي الجاري بمركز المؤتمرات نوسا ببالي، نظير التزامها لفائدة “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”.

وفي كلمة بهذه المناسبة أكد السيد أخنوش أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء أحدثت تكريما لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني لجهود جلالته في مجال السياسة والتنمية المستدامة للماء، لا سيما من خلال بناء السدود وشبكات الري.

وأضاف السيد أخنوش أن هذه الجائزة تعتبر أيضا تكريما لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أطلق برنامجا طموحا بقيمة 14 مليار دولار مخصص لاستدامة المياه، يهدف لمواصلة بناء السدود المائية، وتحويل المياه بين الأحواض، وبناء العديد من محطات تحلية مياه البحر بالمدن المغربية الكبيرة من قبيل الدار البيضاء وأكادير وطنجة.

وتعتبر جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إحداثها سنة 2002 تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

أخنوش

وتُمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء كل ثلاث سنوات بمناسبة كل دورة من المنتدى العالمي للماء تقديرا للمشاريع التي قدمت مساهمة كبيرة في مجالات تنمية واستخدام الموارد المائية على المستوى العلمي، والاقتصادي، والتقني، والبيئي، والاجتماعي، والمؤسساتي، والثقافي والسياسي.

وبحسب بيان لوزارة التجهيز والماء توجت منظمة الأغذية والزراعة، وهي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تأسست سنة 1945 بمدينة كيبيك، ومقرها بروما منذ سنة 1951، بالنسخة الثامنة من هذه الجائزة المرموقة تقديرا لالتزامها تجاه الأجندة العالمية للماء والأمن الغذائي.

وتم تتويج منظمة الأغذية والزراعة أيضا تقديرا لجهودها في تحسين اتاحة المياه للإنتاج الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين الدخل، وجميع المبادرات والمشاريع التي نفذتها في الميدان.

كما تم منح الجائزة للمنظمة لدورها المهم في الدعم التقني، والسياسي، والاستراتيجي الذي تقدمه للعديد من الدول حول العالم في مواجهة التحديات المرتبطة بالأمن المائي والغذائي.

وتميز حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء بعرض شريط مؤسساتي حول سياسة المملكة المغربية في تدبير الموارد المائية، بفضل السياسة الحكيمة لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويترأس السيد أخنوش، الذي يرافقه وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، الوفد المغربي الرسمي المشارك في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء المنظمة تحت شعار “الماء من أجل الازدهار المشترك”.

ويتكون الوفد المغربي من مسؤولين كبار من القطاعات الوزارية المعنية، فضلا عن الشركاء المؤسساتيين، وفاعلين وخبراء في قطاع الماء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعثر أوراش بناء مؤسسات تعليمية بأكادير إداوتنان يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

علماء صينيون يبتكرون دواء لتدمير الخلايا السرطانية ذاتيا

للمزيد من التفاصيل...

تعثر أوراش بناء مؤسسات تعليمية بأكادير إداوتنان يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي

للمزيد من التفاصيل...

النقابات: وزير الصحة يستهتر بمخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي

للمزيد من التفاصيل...

دمنات.. “العطش” يخرج الساكنة في مسيرة مشيا على الأقدام

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تتجاهل اقتراحات الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال..بركة يتريث وكثرة المرشحين تبرر التأخر

للمزيد من التفاصيل...

اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها

للمزيد من التفاصيل...