تابعونا على:
شريط الأخبار
برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة

مال و أعمال

ليلى بنعلي

بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط

27 مايو 2024 - 23:03

قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إنه جرى تسريع العديد من المشاريع في الطاقات المتجددة، حيث تم خلال فترة نصف الولاية الحكومية الترخيص لعدة مشاريع بقدرة تفوق 2000 ميغاواط، وهي أكبر قدرة رخصتها الوزارة في تاريخها خلال سنتين.

وأفادت بنعلي، في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تفعيلا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تسريع الانتقال الطاقي وتثمين استغلال الطاقات المتجددة، حيث تم اتخاذ عدة تدابير وإجراءات أهمها برمجة إنجاز قدرة إضافية من الطاقات المتجددة تفوق 7500 ميغاواط ما بين 2023-2027، والرفع من وثيرة الاستثمار السنوي بمضاعفته أربع مرات، وتقوية وتطوير الشبكة الكهربائية للنقل، باستثمار إجمالي يقدر ب 23,4 مليار درهم خلال الفترة 2023-2027، أي بمعدل 4,68 مليار درهم سنويا، بعدما كان لا يتجاوز المليار الواحد سنويا خلال الفترة 2009ـ2022، وكذا تعزيز مرونة المنظومة الكهربائية وخاصة عبر تشجيع استخدام الغاز الطبيعي في وسائل الإنتاج الكهربائي حيث تمت برمجة حوالي 2100 ميغاواط، وتطوير منظومة التخزين من خلال برمجة محطات لتحويل الطاقة عبر الضخ وكذا التخزين بواسطة البطاريات.

وأبرزت بنعلي، أن الإجراءات السالفة الذكر تهم أيضا تحقيق الحياد الكربوني للنسيج الصناعي الوطني، من خلال الترخيص لمجموعة من الوحدات الصناعية لاستعمال الطاقات المتجددة، وإطلاق برنامج استثماري أخضر للفترة الممتدة من 2023 إلى 2027 من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040 باللجوء إلى استعمال واسع للطاقات المتجددة، ثم تقوية وتحسين الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بالطاقات المتجددة، وذلك من أجل تعزيز الشفافية وتسهيل الولوج للمعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار وتبسيط المساطر الإدارية وإعطاء الحق للفاعلين العموميين والخواص وكذا المواطنين من أجل إنجاز منشآت لإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند

للمزيد من التفاصيل...

الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش

للمزيد من التفاصيل...

بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش

للمزيد من التفاصيل...

3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...