تابعونا على:
شريط الأخبار
السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي النقابات: وزير الصحة يستهتر بمخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي دمنات.. “العطش” يخرج الساكنة في مسيرة مشيا على الأقدام العصبة تتجاهل اقتراحات الرجاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال..بركة يتريث وكثرة المرشحين تبرر التأخر اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة 17 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا توقيف شخصين متحوزين كمية مهمة من “القرقوبي” حجاج يروون كيف انهار البعض جراء الحر وتوفوا أثناء أداء المناسك وهبي يؤكد: لا يحق لأي أحد أن يطلب من المواطن الإدلاء بعقد الزواج وزارة الأوقاف تعلن وفاة 20حاج وتكشف سبب الوفيات الدورة19 لمهرجان تيميتار تحتفي بموسيقى العالم المحكمة تحدد موعد بدء محاكمة الوزير مبديع

عين على العالم

فلسطين

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

28 مايو 2024 - 11:43

تعترف مدريد و دبلن و اوسلو رسميا الثلاثاء بدولة فلسطين في قرار أثار غضب إسرائيل الذي ترى فيه “مكافأة” ت منح لحركة حماس في خضم الحرب في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بروكسل الاثنين إلى جانب نظيريه الايرلندي والنروجي “الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني”.

ويلقي رئيس الوزراء الإسباني كلمة عند الساعة 06,30 بتوقيت غرينتش قبل إقرار حكومته مرسوما تعترف بموجبه إسبانيا بدولة فلسطين.

وتجتمع الحكومة الايرلندية قبل ظهر الثلاثاء فيما رفعت النروج الأحد مذكرة شفهية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى تنص على دخول هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الثلاثاء.

وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث واثنان منهما عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وايرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.

وتشدد هذه الدول على الدور الذي اطلعت به إسبانيا والنروج في عملية السلام في الشرق الأوسط في تسعينات القرن الماضي. فقد استضافت مدريد مؤتمرا للسلام في العام 1991 قبل سنتين على اتفاقات أوسلو في العام 1993.

وقد أعلنت سلوفينيا أيضا انها بصدد الاعتراف بدولة فلسطين. إلا ان المسألة تثير اختلافات عميقة داخل الاتحاد الأوروبي.

وترى دول أعضاء أخرى مثل فرنسا أن الوقت غير مؤات راهنا. أما ألمانيا فلا تفكر باعتراف كهذا إلا بنتيجة مفاوضات بين الطرفين.

ومع إسبانيا وايرلندا النروج تكون 145 دولة اعترفت بدولة فلسطين من أصل 193 أعضاء في الأمم المتحدة وفق تعداد للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتغيب عن هذه القائمة غالبية الدول الأوروبية الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وحتى الان كانت السويد الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي اعترف بدولة فلسطين في العام 2014. اما تشيكيا والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص فكانت قد اعترفت بها قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأثار قرار مدريد ودبلن وأوسلو الأسبوع الماضي، غضب إسرائيل. وقد تصاعد التوتر بشكل مطرد في الأيام الأخيرة.

واتخذ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الاثنين “إجراءات عقابية” حيال القنصلية الإسبانية في القدس التي أمرها بوقف تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من الأول من يونيو.

وقال “لن نقبل بالمساس بسيادة إسرائيل وأمنها” مؤكدا “كل من يمنح مكافأة لحماس ويحاول إقامة دولة فلسطينية إرهابية لن يكون على اتصال بالفلسطينيين”.

ونشر كاتس عبر منصة اكس الأحد فيديو يجمع بين مشاهد عن هجوم حماس مع لقطات لراقصي فلامنكو مؤكدا أن حماس “تشكر (بيدرو سانشيز) على خدماته”. ووصف وزير الخارجية الإسباني هذا الفيديو بأنه “مريع ومشين”.

وشددت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس من لهجتها متهمة إسرائيل السبت بارتكاب “إبادة فعلية” في غزة وهي عبارة اقتصر استخدامها حتى الآن على وزراء اليسار المتطرف في إسبانيا وأحجم عن استخدامها أي عضو اشتراكي في الحكومة الإسبانية.

وأكد وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن الاثنين أن “البعض وصف قرارنا بأنه مكافأة ممنوحة للإرهاب. هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة” مشددا على أن قرار الاعتراف بدولة فلسطين ينم عن إرادة دبلن ومدريد وأوسلو “لقيام مستقبل من العلاقات الطبيعية بين الشعبين” الفلسطيني والإسرائيلي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال..بركة يتريث وكثرة المرشحين تبرر التأخر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السطي يطالب بإنصاف الأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي

للمزيد من التفاصيل...

النقابات: وزير الصحة يستهتر بمخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي

للمزيد من التفاصيل...

دمنات.. “العطش” يخرج الساكنة في مسيرة مشيا على الأقدام

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تتجاهل اقتراحات الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال..بركة يتريث وكثرة المرشحين تبرر التأخر

للمزيد من التفاصيل...

اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد

للمزيد من التفاصيل...